إعلان

وزير الصناعة يبحث بالعراق إقامة منطقة لوجستية للمنتجات المصرية بـ''أربيل''

02:57 م الخميس 03 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال اتحاد الغرف التجارية المصرية، إن وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور بحث مع محافظ أربيل بالعراق، بنوزاد هتادي، إنشاء منطقة لوجستية متكاملة للمنتجات المصرية بالمحافظة، وكذلك تفعيل مشاركة شركات المقاولات ومواد البناء المصرية في مشروعات الإعمار.

وأضاف بيان لاتحاد الغرف، في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، الخميس، أنه تم الاتفاق أيضاً على مشاركة شركات الاستثمار الزراعي والصناعات الغذائية والمراكز البحثية الزراعية، في التنمية الزراعة، إلى جانب إعادة فتح الأبواب للعمالة المصرية في مجالات الصناعة والزراعة والمقاولات.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير التجارة والصناعة، إلى محافظة أربيل بالعراق، ضمن جولة تضمنت 5 مدن منها ميلانو بإيطاليا، ورافقه في الزيارة وفد من رجال الأعمال، برئاسة أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية.

وأوضح الوكيل، أن المنطقة اللوجيستية ستكون لتنمية الصادرات المصرية إلى السوق العراقي بأكمله، إلى جانب كونها مركز للتصدير الفوري إلى أسواق إيران وأوروبا الشرقية ووسط آسيا، كما ستكون نواة لمنطقة صناعية مصرية مستندة للخبرة المصرية في المدن الصناعية الجديدة، تقوم بتصنيع المنتج النهائي معتمداً على مكونات مصرية تتكامل مع المكونات العراقية، مما سيخلق فرص عمل للبلدين.

وأضاف الوكيل، أنه قد تم الاتفاق على تفعيل تؤأمة مدينتي أربيل والإسكندرية والذي سيدعم جميع نواحي العلاقات الإدارية والثقافية والاقتصادية بين الطرفين، والذي تضمن مقترح بافتتاح مركز ثقافي مختص بالآثار على قلعة أربيل الأثرية.

وفي نفس السياق، اجتمع وزير الصناعة، مع غرفة أربيل التحارية، جمع اللقاء رجال أعمال من الجانبين، منهم دارا جليل خياط رئيس غرفة أربيل ورئيس اتحاد الغرف التجارية بإقليم كوردستان.

واستعرض ''عبد النور'' فرص الاستثمار المتاحة في مصر، حيث تباحث رجال الأعمال من الجانبين في عدداً من المشروعات المشتركة، وتم الاتفاق على آليات تنمية التبادل التجاري بين الطرفين وفرص زيادة تواجد الشركات المصرية بالسوق الكردستانية لتلبية احتياجات الإقليم من مختلف المنتجات، خاصة أن المنتجات المصرية تلقى ترحيباً كبيراً في إقليم كردستان لارتفاع الجودة وتناسب السعر، حسبما قال بيان اتحاد الغرف.

وطالب الوكيل، ان يتم العمل سريعاً على توفير الحريات الأربعة بين مصر والعراق، من حيث حرية انتقال الأفراد، وانتقال رؤوس الأموال، وكذلك حرية انتقال السلع والخدمات، مشدداً على ضرورة استغلال اتفاقيات منطقة التجارة العربية، وتوحيد المواصفات وأسس الرقابة، والسماح بانتقال الشاحنات بما تحمل بحرية ويسر، وحرية تحرك التجار والصناع ومؤدي الخدمات باستثماراتهم وبضائعهم بين الدولتين.

وأشار بيان الغرف التجارية، إلى أن وزير الصناعة سيفتتح مساء اليوم أعمال الدورة الأولى لمعرض المنتجات المصرية بأربيل، والذي يستمر لمدة عشرة أيام بمشاركة أكثر من 70 شركة ومصنع مصري تتضمن السلع كهربائية والأدوية والملابس والمنسوجات والمفروشات والمصنوعات الجلدية والأثاث والكيماويات والمشغولات اليدوية بجانب قطاع الاستثمار العقاري.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: