إعلان

''ايجاس'' تبدأ ضخ الغاز للمصانع كثيفة الاستهلاك بدون تقليص

12:38 م الأربعاء 16 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (الأناضول):

قال خالد عبد البديع، نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''، اليوم الأربعاء، إن الشركة أعادت ضخ كميات الغاز التعاقدية المحددة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة خاصة مصانع الاسمنت، بعد تقليص جزئي لها منذ شهر بسبب ارتفاع طلب محطات الكهرباء.

وأضاف عبد البديع، أن انخفاض طلب محطات الكهرباء بسبب تحسن الأحوال المناخية وعطلات أجازة عيد الأضحى المبارك ساهم في إعادة الإمدادات لمستوياتها للقطاع الصناعي.

وقلصت الشركة القابضة للغازات الطبيعية كميات الغاز المخصصة للمصانع كثيفة استهلاك الطاقة، خاصة مصانع الاسمنت، بنسبة تراوحت ما بين 10% إلي 25% في حدها الأقصى علي مدار الشهر الماضي.

ويحصل قطاع الصناعة في مصر علي كميات من الغاز تصل إلى 1.5 مليار قدم مكعب يوميا من بين نحو 5 مليار قدم مكعب يتم تسليمها في الشبكة القومية، فيما تتجاوز كميات الغاز المسلمة لمحطات الكهرباء نحو 3 مليار قدم مكعب يوميا والباقي للأنشطة التجارية والسكنية.

وقال عبد البديع، إن أغلب المصانع كثيفة الاستهلاك للغاز في مصر مثل الأسمدة والحديد والاسمنت تحصل حاليا على 95 % أو اكثر من الكميات المحددة لها.

وتحصل مصانع الاسمنت العاملة بالغاز في مصر على كميات من الغاز تتراوح ما بين 400 إلي 450 مليون قدم مكعب يوميا ونحو 5 الاف طن مازوت .

وقال مدحت اسطفانوس رئيس شعبة مصانع الاسمنت باتحاد الصناعات المصرية، إن مصانع الاسمنت تشهد بالفعل منذ ايام قليلة عودة طبيعية لكميات الغاز لكنها ليست على المستوى المتوقع .

وأضاف اسطفانوس، في اتصال هاتفي خاص مع مراسل الأناضول، أن أغلب مصانع الاسمنت تعاني حتى الان من نقص في كميات الغاز .

ويتركز في مصر 21 مصنع أسمنت، تعتمد 16 منها على استخدام الغاز الطبيعي بصفة رئيسية، بينما تعتمد 5 مصانع علي المازوت فقط ولا تستخدم الغاز.

وأضاف اسطفانوس أن استمرار تراجع إمدادات الغاز لهذه المصانع يؤثر علي الطاقات الإنتاجية المستهدفة لها.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان