إعلان

مصر تعوض الأردن عن كميات الغاز المقطوعة ''حال توافر كميات''

10:36 ص الأربعاء 16 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (الأناضول):

قال المهندس طاهر عبدالرحيم، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ''ايجاس''، اليوم الأربعاء، إن مصر سوف تعوض الأردن عن كميات الغاز المقطوعة منذ يوليو الماضي في حال توافر كميات وتلبية كافة احتياجات السوق المحلي.

وأضاف عبدالرحيم ، أن مصر تسعي بكل قوة لإعادة ضخ الغاز لمستوياته الطبيعية إلى الأردن في أسرع وقت ممكن.

وكان الأنبوب الذي يزود الأردن بالغاز الطبيعي من مصر قد تعرض للتفجير 16 مرة، منذ الإطاحة بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك في فبراير 2011 منها مرة واحدة، خلال حكم الرئيس السابق، محمد مرسي الذى استمر حكمه مدة عام، ما أدي إلى توقف ضخ الغاز للأردن نهائيا.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد حامد في تصريحات للأناضول، الأسبوع الماضي، إن خسائر الحكومة التراكمية الناتجة عن انقطاع الغاز المصري الذي تعتمد عليه بلاده لتوليد الطاقة الكهربائية سترتفع الى 5.24 مليار دولار مع نهاية العام الحالي .

وقال عبدالرحيم، ''سنعوض الأردن عن كميات الغاز في مرحلة تالية وعندما تتوافر لدينا كميات تفوق حاجة السوق المحلي.''

وأوضح، أن الشركة المصرية القابضة للغازات تدرك حجم الاعباء المالية التي يتكبدها الجانب الاردني نتيجة توقف ضخ الغاز .

وكان السفير خالد ثروت سفير مصر لدي الأردن قد أكد في تصريحات سابقة أن مصر لن تتخلى عن المملكة أبدا فيما يتعلق بموضوع الغاز، قائلا ''ندرك أهمية هذا الموضوع للجانب الأردني وهو لم يكن له أبدا أسباب سياسية وإنما يرجع لأسباب فنية بحتة''.

وتنتج مصر نحو 5.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، فيما تصل حاجتها المحلية إلى نحو 6.2 مليار قدم مكعب يوميا، ما يدفعها للاستيراد لتعويض العجز.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المصري، شريف اسماعيل، في تصريحات سابقة، إن بلاده تعكف على إقناع شركات البترول العالمية على تسريع خطط التنمية من أجل زيادة إنتاج من الغاز .

وأضاف '' هناك بعض حقول الغاز ستدخل للإنتاج بدءا من الربع الثاني من 2014 ''.

وحسب بيانات الشركة القابضة للغازات فان شركتي بى جى وبتروناس العالميتين سيضيفان في العام المقبل طاقة إنتاجية 400 مليون قدم مكعب يوميا، وباستثمارات تبلغ 1.5 مليار دولار.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان