إعلان

يونس : الوزراء يوافق على تفعيل صندوق تنمية إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة

02:47 م الأربعاء 27 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ

قال الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة، إن مجلس الوزراء وافق على توفير التمويل اللازم لتفعيل صندوق تنمية إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، إيمانا منه بالدور الحيوى الذى تلعبه الطاقة المتجددة لتخفيف الضغط المتزايد على مصادر الطاقة التقليدية.

وأضاف وزير الكهرباء فى تصريح له اليوم الأربعاء، أن هذا الصندوق يهدف إلى تغطية الفرق بين سعرى إنتاج الطاقة الكهربائية من مشروعات الطاقة المتجددة وسعر البيع إلى الشبكة الكهربائية، مشيرا إلى أنه يتم دعم الصندوق بقيمة الوفر من الوقود الذى يحققه إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة ، وذلك كمرحلة أولى على أن يتم دراسة بدائل تمويل أخرى فى مراحل لاحقة.

وأفاد ''يونس'' بأن سداد قيمة الدعم للصندوق سيكون نقدا بواسطة وزارة المالية وسيتم مراجعة قيمة وفر الوقود الكافى للطاقة المنتجة كل ثلاث سنوات.

وأشار إلى أنه سبق وأن أصدر المجلس الأعلى للطاقة فى منتصف عام 2011 قرارا بإنشاء هذا الصندوق بهدف تحقيق هامش ربح لجهات الاستثمار فى مشروعات الطاقة المتجددة للدعم المالى للمشروعات الريادية ومساندة التصنيع المحلى لمعدات نظم الطاقة المتجددة ، بالإضافة إلى دعم الأبحاث العلمية فى مجال تطوير تكنولوجيا الطاقات المتجددة.

يذكر أن استراتيجية قطاع الكهرباء تستهدف مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة 20% من إجمالى إنتاج الطاقة الكهربائية عام 2020 فى ظل نضوب مصادر الطاقة الأحفورية ، حيث إن 12% منها يأتى من طاقة الرياح و8% من مصادر الطاقة الشمسية والمائية

اقرأ أيضا :

الوزارات تبدء تنفيذ قرار وزير الكهرباء بترشيد الاستهلاك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان