إعلان

فريدة سامي توضح معايير اللجوء لعلميات تكميم المعدة وتحويل المسار

04:30 م الإثنين 03 يوليو 2023
فريدة سامي توضح معايير اللجوء لعلميات تكميم المعدة وتحويل المسار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوضحت الدكتورة فريدة سامي، المدرس بقسم طب الأسرة بكلية طب سوهاج، معايير ومحددات اللجوء لعلميات تكميم المعدة وتحويل المسار، ونوع العملية التي يحتاج لها مرضى السمنة، والأخطاء الشائعة والمضاعفات الناجمة عن تلك الجراحات.

وقالت فريدة سامي، خلال حوارها ببرنامج صباح الورد، عبر فضائية "TeN"، اليوم الإثنين، إن هناك عددًا من المحددات يجب أن تتوافر في الحالة التي يتقرر خضوعها لعمليات التكميم وتحويل المسار من أهمها وصول مؤشر قطر الجسم لأعلى من 45 درجة والتي تمثل سمنة مفرطة، موضحة أن قطر الجسم الطبيعي يتراوح ما بين 18 إلى 25 درجة.

وحذرت الدكتورة فريدة سامي، الحاصلة على الدكتوراه في تخصص نادر عن عمليات السمنة وتكميم المعدة، من اللجوء لأنظمة التخسيس القاسية والتي من شأنها التخلص من الكتل العضلية بالجسم وليس الدهون، مشيرة إلى أن الكتل العضلية هي المسؤولة عن أداء الوظائف الحيوية الحياتية.

وعن المضاعفات المحتملة لعلميات تكميم المعدة وتحويل المسار، قالت المدرس بقسم طب الأسرة بكلية طب سوهاج، إن المضاعفات تنقسم إلى مضاعفات ما بعد الجراحة مثل نزيف أو عدوى أو التسريب والذي قد يؤدي للوفاة، وهناك مضاعفات على المدى الطويل مثل نقص التغذية التي تحدث بالجسم نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن بصورة كبيرة.

فيديو قد يعجبك: