إعلان

وزارة التعاون توقع على اتفاق بقيمة 61.5 مليون يورو لتمويل محطة معالجة مياه الجبل الأصفر

10:49 ص الثلاثاء 26 مارس 2024

جانب من الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي على اتفاق تنموي بقيمة 61.5 مليون يورو، من أجل تنفيذ المرحلة الثالثة لاستكمال مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر.


وبحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، يتضمن الاتفاق الموقع 50 مليون يورو ومنحة بقيمة 1.5 مليون يورو من الوكالة الفرنسية، ومنحة بين الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، بقيمة 10 مليون يورو، لتصل إجمالي التمويلات إلى 61.5 مليون يورو.


ومشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر يهدف إلى المساهمة في تحسين خدمات معالجة مياه الصرف الصحي على مستوى الدولة، من خلال تنفيذ إحدى أكبر محطات معالجة المياه في مصر، والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية، والعلاقات الوثيقة بين مصر و"فريق أوروبا"، بحسب البيان.

قام بالتوقيع من الجانب الفرنسي، إريك شوفالييه، السفير الفرنسي لدى مصر، وكليمنس فيدال دي لابلاش، مدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر.


كما وقع من جانب الاتحاد الأوروبي، السفير كريستيان برجر، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، وحضر التوقيع، الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، وأوليفييه ريتشارد، نائب مدير عام الإدارة العامة للعولمة بوزارة أوروبا والشئون الخارجية لحكومة فرنسا، وعدد من المسئولين.


ويهدف التعاون المشترك بين الحكومة وشركاء التنمية، إلى توسيع وتنفيذ واحدة من أكبر محطات معالجة مياه في مصر لخدمة 17.5 مليون نسمة بحلول عام 2040، من خلال خدمات جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي.


ومن المقرر أن تُسهم المرحلة الثالثة في زيادة قدرات المحطة بمقدار مليون متر مكعب يوميًا، من خلال استخدام التكنولوجيا المتقدمة والمعالجة الثلاثية بما يمكن من توفير المياه المعالجة في الري الزراعي، وهو ما يدعم جهود الدولة للتكيف مع التغيرات المناخية وتعزيز الموارد المائية من المصادر غير التقليدية.


كما تعزز آليات عمل المحطة مفهوم الاقتصاد الدائري، من خلال استخدام "الحمأة" في توليد الغاز الحيوي بما يوفر مصدر متجدد للطاقة لتوليد 80% من احتياجات الكهرباء لتشغيل المحطة، كما يخفض من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الطاقة الكهربائية التقليدية.


قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن قطاع المياه يحظى بأولوية كبيرة لدى الدولة المصرية، نظرًا لدوره المحوري في كافة القطاعات الأخرى، وتأثيره على تحقيق التنمية الشاملة.


وستعمل هذه المرحلة على زيادة عدد المستفيدين من المشروع إلى 17 مليون نسمة، وتوفير المياه الصالحة للري، وتحسين حياة المواطنين، وفق المشاط.

ويتزامن توقيع تمويلات المرحلة الثالثة من محطة الجبل الأصفر الذي يعد أحد مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية مع احتفالات اليوم العالمي للمياه.


وأضافت وزيرة التعاون الدولي، أن هذا التعاون يعد جزءا من العلاقات المشتركة تحت مظلة مبادرة "فريق أوروبا" التي تم تسليط الضوء عليها خلال مجلس المشاركة المصرية الأوروبية ببروكسل.

وقال الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشئون البنية التحتية، إن أهمية مشروع محطة معالجة مياه الجبل الأصفر تأتي من تعزيز رؤية الدولة في مجال معالجة المياه وتحسين الحياة الصحية والاجتماعية للسكان في المناطق المستهدفة.


وقال السفير الفرنسي لدى مصر "بعد أسبوع من التزام مصر والاتحاد الأوروبي بشراكة استراتيجية وشاملة، نحن هنا للتأكيد على التعاون المشترك".

وقال السفير كريستيان بيرجر، إن محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر هي نتيجة للتعاون الوثيق بين فريق أوروبا والحكومة المصرية، لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة.


كانت وزارة التعاون الدولي، وقعت من 2020 إلى 2024 على العديد من الاتفاقيات في مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية والإسكان والصرف الصحي، بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار.

فيديو قد يعجبك: