إعلان

صندوق النقد الدولي: المركزي سيواصل الامتناع عن دعم فائدة الإقراض

01:25 م السبت 27 أبريل 2024

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أكد صندوق النقد الدولي أن البنك المركزي سيواصل الامتناع عن توسيع أو تجديد أو تقديم أي خطط إقراض مدعومة- المبادرات المدعمة- بهدف تعزيز فعالية قرارات السياسة النقدية، وفق ما ذكره في تقرير الخبراء حول أول مراجعتين من برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

كان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن في نوفمبر 2022 توقف البنك المركزي عن دعم كافة المبادرات وانتقال الدعم إلى وزارة المالية وبعض الهيئات الأخرى.

وعقب هذا القرار توقف المركزي عن دعم مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل والصناعة، والسياحة، وتحول عمل السيارات للبنزين والغاز، وتمويل آلات الري الحديث.

ويستهدف هذا القرار رفع الضغوط على كاهل البنك المركزي الذي حقق خسائر متلاحقة خلال 5 سنوات متتالية، والقضاء على تشوه تعددية أسعار الفائدة، وإظهار كافة الدعم في الموازنة العامة للدولة بشفافية.

وأوضح الصندوق في تقريره، أن قرارات البنك المركزي انتقلت بشكل فعال إلى أسعار الفائدة بين البنوك منذ بداية البرنامج، مع بقاء سعر الفائدة لليلة واحدة ضمن نطاق سعر الفائدة على الودائع وسعر الإقراض.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 8% خلال العام الجاري آخرها 6% في مارس الماضي ضمن حزمة إجراءات استثنائية لتحرير سعر الصرف ليصل مستوى العائد إلى مستوى تاريخي 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.




فيديو قد يعجبك: