إعلان

حدود تعاملات الريال السعودي من "كريدت كارد" بنكي الأهلي ومصر في العمرة

02:02 م الأربعاء 21 فبراير 2024

الريال السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يتيح بنكا الأهلي ومصر- أكبر بنكين على مستوى القطاع المصرفي- حدود للتعاملات ما يعادل بالجنيه بالريال السعودي باستخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" خلال أدائهم عمرة شعبان التي تشهد اقبالا كبيرا بين الجمهور.

كان البنكان الحكوميان خفضا حدود تعاملات الكريدت كارد خارج مصر بالنقد الأجنبي سواء للسحب من ماكينات الصراف الآلي ATM أو سداد المشتريات إلكترونيا من ماكينات "POS" لدى التجار من بداية العام الجاري للمرة الرابعة خلال آخر عامين بسبب قصور النقد الأجنبي، وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة- السوق الموازية- واكتشاف سوء استخدامات من بعض العملاء.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقات "كريدت كارد" الصادر بالجنيه خارج مصر بعملة الدولة المتواجد بها العميل سواء من خلال نظام عالمي للمقاصة والتسويات الدولية بالتعاون مع شركتي فيزا وماستر كارد العالميتين للمدفوعات الرقمية مقابل خصم عمولة ورسوم تدبير عملة تصل إلى 10% من إجمالي قيمة المعاملة، وبعض رسوم اخرى.

وبسبب زيادة ضغوط تراجع موارد النقد الأجنبي في البنوك أوقفت البنوك بداية من آخر 10 أيام في ديسمبر الماضي الاستخدامات الدولية بالعملة على إصدارات بطاقات الكريدت كارد حديثا حتى مرور 6 شهور على إصدارها بعد رصدها زيادة اقبال العملاء على إصدارها للاستفادة من حدود الدفع الدولية.

وألزمت البنوك العملاء الاتصال بخدمة العملاء قبل السفر لإتاحة كامل الحدود لهم، وتقديم الأوراق الدالة على سفرهم خلال 90 يوما من استخدام حدود البطاقة خارج مصر تجنبا لإيقافها وتسجيله في القوائم السلبية بشركة "أي سكور" للتصنيف الائتماني.

وتعد بطاقات الـ"كريد كارد" الملجأ الوحيد للعملاء للتعامل بالنقد الأجنبي خارج مصر أو من مواقع أجنبية داخل مصر لسداد رسوم بعض الخدمات بعد أن أوقفت التعاملات نهائيا باستخدام بطاقات الخصم المباشر "دبت كارد" المرتبطة بحساب العميل ومسبقة الدفع قبل عام.

ويقدم "مصراوي" في السطور التالية تفاصيل التعاملات القصوى شهريا ما يعادل بالريال السعودي باستخدام بطاقات الـ"كريدت كارد" بالجنيه خلال أداء عمرة شعبان ببنكي الأهلي ومصر.

البنك الأهلي

- بطاقتا استاندرد، وكلاسيك: ما يعادل 7 آلاف جنيه بالريال السعودي للشراء، وما يعادل 1.5 ألف جنيه للسحب النقدي.

- البطاقتان الذهبية، والتيتانيوم: ما يعادل 15 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء، وما يعادل ألفين جنيه للسحب النقدي.

-بطاقة بلاتينوم: ما يعادل 50 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء، وما يعادل 4.5 ألف جنيه للسحب النقدي.

-بطاقة وورلد: ما يعادل 85 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء، وما يعادل 4.5 ألف جنيه للسحب النقدي.

- بطاقة وورلد إيليت: ما يعادل 85 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء، وما يعادل 4.5 ألف جنيه للسحب النقدي شهريا.

ويقر البنك عمولة 10% من إجمالي معاملة السحب النقدي والشراء خارج مصر مقابل تدبير عملة من حسابه بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد بها، وذلك بخلاف 3% عمولة استخدام ماكينة خارج البلاد.

وفي حال عدم تقديم العملاء الأوراق الدالة على السفر تقتصر التعاملات للسحب والشراء على 250 دولار بحد أقصى خارج مصر مع عدم فتح باقي الحدود القصوى له.

بنك مصر

- بطاقة (كلاسيك): ما يعادل 3 آلاف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 3 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

- بطاقة جولد: ما يعادل 6 آلاف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 3 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

- بطاقة تيتانيوم: ما يعادل 10.5 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 3 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

-البطاقة البلاتينية: ما يعادل 22.5 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 3 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

- بطاقة وورلد: ما يعادل 45 ألف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 6 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

- بطاقة وورلد إيليت: ما يعادل 90 آلاف جنيه بالريال السعودي للشراء شهريا وما يعادل 6 آلاف جنيه للسحب النقدي شهريا.

وفي حال عدم تقديم العملاء الأوراق الدالة على السفر تقتصر التعاملات للسحب والشراء على 250 دولار بحد أقصى خارج مصر مع عدم فتح باقي الحدود القصوى له.

ويقر البنك عمولة 10% من إجمالي معاملة السحب النقدي والشراء خارج مصر مقابل تدبير عملة من حسابه بالجنيه إلى عملة الدولة المتواجد بها، وذلك بخلاف 3% عمولة استخدام ماكينة خارج البلاد.

فيديو قد يعجبك: