إعلان

مع استمرار الترقب.. تحرك طفيف بسعر الدولار في السوق الموازية

04:08 م الأربعاء 21 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الدولار في السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة- بنحو 50 قرشا خلال تعاملات اليوم الأربعاء مقارنة بسعر أمس أول الاثنين، بعد استقرار إمتد 14 يوما، وفق ما قاله أحد المراقبين الذي تحدث إليه "مصراوي".

وأوضح المراقب، أن سعر بيع الدولار بالسوق الموازية ارتفع إلى نحو 63.5 جنيه اليوم مقارنة بنحو 63 جنيها يوم الاثنين الماضي، وسط تعاملات محدودة على البيع والشراء مدفوعة باستمرار حالة القلق والترقب بين المضاربين بشأن عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف.

واتسعت الفجوة بين السعر الرسمي والموازي بأكثر من 100% حيث يتداول داخل البنوك عند قرب 31 جنيها حتى نهاية تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

وتواجه البنوك المصرية ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة وتراكم قوائم الانتظار لتمويل الاستيراد على مدار آخر عامين بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وزاد من حدة ضغوط النقد الأجنبي تراجع حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج ثاني أهم موارد للنقد الأجنبي لمصر بعد السياحة، بنحو 30% خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 على أساس سنوي، ونفس معدل الانخفاض في الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وفق تقرير أداء ميزان المدفوعات الصادر للبنك المركزي في وقت سابق.

كانت السوق السوداء أبقت على سعر الدولار عند نحو 63 جنيها على مدار آخر 14 يوما بعد تقلبات دراماتيكية من تراجع بنحو 19 جنيها في سعر الدولار خلال أول أيام شهر فبراير ليتراجع من 73 جنيها أعلى مستوى قياسي وصل له إلى نحو 54 و55 جنيها قبل أن يعود للصعود سريعا بعد انخفاض لم يدوم أكثر من يومين.

وجاء الانخفاض في سعر الدولار بالموازية تخوفا من عودة المركزي إلى مرونة سعر الصرف بعد قراره برفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال 2024 مطلع شهر فبراير الجاري.

وزاد من قلق المضاربين بالسوق الموازية إعلان صندوق النقد الدولى قرب إجراء المراجعتين المؤجلتين الأولى والثانية على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الذي يدعمه بقيمة 3 مليارات دولار، وتأكيده بشكل حاسم على ضخ تمويل إضافي لمصر بعد التبعات السلبية من الحرب الإسرائيلية في غزة، على الاقتصاد المصري.

وبخلاف هذا تداولت أنباء على نطاق واسع بين مجتمع المال والأعمال عن دخول مستثمرين خليجيين للاستثمار بنحو 22 مليار دولار في أرض رأس الحكمة المطلة على البحر الأبيض المتوسط، وهو ما أكده بشكل رسمي حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار في وقت سابق دون ذكر تفاصيل كافية.

سعر الدولار السوق الموازية السوق السوداء تجارة العملة

فيديو قد يعجبك: