إعلان

توقعات بتحرك وشيك.. هل يحتاج خفض الجنيه لاجتماع استثنائي بعد رفع الفائدة؟

11:00 م الخميس 01 فبراير 2024

الجنيه المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي وكبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن الأسبوع المقبل قد يشهد بدء تحريك سعر الجنيه في البنوك دون حاجة لاجتماع عاجل جديد للبنك المركزي بشأن الفائدة أو إصدار إعلان عن العودة لاتباع مرونة سعر الصرف والذي كان قد صدر بالفعل في أكتوبر 2022.

وأضاف جنينة، لمصراوي، أنه يمكن إعادة تفعيل مرونة سعر الصرف عبر خفض تدريجي للجنيه يبدأ بقيم بسيطة خلال الأيام المقبلة لجس نبض السوق.

وذكر أنه يمكن بعد ذلك خفض الجنيه بنسب أكبر مع عقد اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي لرفع سعر الفائدة بنسبة 2 أو 3% جديدة ووفقا لآليات العرض والطلب وقتها، إلى جانب طرح شهادات بعائد مرتفع مقابل تغيير الدولار في البنوك.

وقرر البنك المركزي اليوم رفع سعر الفائدة 2% لأول مرة منذ أغسطس الماضي، تزامنا مع زيارة بعثة من صندوق النقد الدولي لمصر لبحث إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي مع السلطات المصرية ورفع قيمة التمويل المقدم للبرنامج والتي تبلغ 3 مليارات دولار وفقا للاتفاق الأول الذي أقره الصندوق في ديسمبر 2022.

وتتوقع الأوساط الاقتصادية على نطاق واسع خفض سعر الجنيه في البنوك خلال الفترة المقبلة بعد نجاح المفاوضات مع بعثة الصندوق التي مدت زيارتها لمصر حتى نهاية الأسبوع، خاصة في ظل تمسك الصندوق بضرورة التزام مصر بمرونة سعر الصرف من أجل إنهاء المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح.

كان سعر الجنيه شهد هبوطا حادا خلال عام بدأ من مارس 2022، وارتفع سعر الدولار في البنوك خلال نفس الفترة بنسبة 96% ليصل إلى حدود 30.96 جنيه للبيع والمستقر عليه في البنوك منذ منتصف مارس الماضي.

وشهدت الأسابيع الأخيرة زيادة كبيرة في الفجوة بين سعر الدولار في البنوك والسوق الموازية وصلت إلى أكثر من 100% بعد قفزة السعر في السوق السوداء في ظل ثباته في البنوك.

فيديو قد يعجبك: