إعلان

موجة تفاؤل.. تحسن الجنيه أمام الدولار في العقود الآجلة 12 شهرا

03:52 م الخميس 01 فبراير 2024

الجنيه المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تحسنت قيمة الجنيه في العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسلم على المدى القصير "NDF" أجل عام خلال تعاملات اليوم الخميس مقارنة بتعاملات أمس الأربعاء، وفق بيانات "بلومبرج".

وارتفع الجنيه من 67 جنيها خلال تعاملات أمس إلى نحو 63 جنيها خلال تعاملات اليوم في العقود الآجلة غير قابلة للتسلم أجل عام.

والعقود الآجلة هي أدوات مالية مشتقة تتم بين بنك خارجي أو محلي وتاجر- المستورد- تلزم الأطراف بالتعامل مع أصل ما في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقًا وتتنبأ بسعر الدولار في المستقبل بناء على عوامل ومتغيرات اقتصادية بهدف تغطية مخاطر تذبذب سعر العملة المحتمل.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي بما تسبب في زيادة مخاطر الجنيه في العقود الآجلة وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة، بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار قبل نحو عامين بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وفسر محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت، في شركة الأهلي للاستثمارات المالية، تحسن قيمة الجنيه في العقود الآجلة إلى وجود حالة تفاؤل بعد قرب توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

كان جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، قال في مؤتمر صحفي أمس، إن فريق من الصندوق يعمل مع السلطات المصرية على المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر، الذي يستهدف حماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية وهنا "تحرير سعر الصرف ضروري".

وبداية من الأسبوع الماضي، يزور وفد من صندوق النقد الدولي مصر لبحث رفع قيمة التمويل المخصص لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتعاون فيه الصندوق مع مصر، والمقدر بنحو 3 مليارات دولار والمتفق عليه منذ ديسمبر 2022، إلى جانب بحث إجراء المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج من أجل صرف شرائح جديدة من القرض.

ومددت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى مصر حتى نهاية الأسبوع لإجراء محادثات عاجلة حول صفقة محتملة قد تجلب شركاء وتتجاوز 10 مليارات دولار، وفق ما نقلته بلومبرج الخميس.

اقرأ أيضا:

شرطان حاسمان.. ما المطلوب لعودة مصر إلى تحرير سعر الصرف وردع السوق الموازية؟

التشاؤم مبالغ فيه.. جولدمان ساكس يدعو المستثمرين لشراء سندات مصر بالدولار

اجتماع الحسم.. هل يخفض المركزي الجنيه ويرفع الفائدة اليوم؟ كل ما تريد أن تعرفه

صندوق النقد: تحرير سعر الصرف في مصر ضروري

فيديو قد يعجبك: