إعلان

هل يؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي على مصير الفائدة بالبنك المركزي غدا؟

10:39 م الأربعاء 31 يناير 2024

سعر الفائدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد ومنال المصري:

قال اقتصاديون ومصرفيون إن قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم بتثبيت سعر الفائدة لن يكون له أي انعكاس على قرار البنك المركزي غدا الخميس في أول اجتماعات لجنة السياسة النقدية خلال عام 2024.

كان الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أعلن منذ قليل الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في نطاق بين 5.25% و5.5% وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

ويأتي ذلك قبل يوم واحد من اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري غدا لبحث مصير أسعار الفائدة والتي تستقر منذ أغسطس الماضي عند 19.25% للإيداع، و20.25% للإقراض.

وقال هاني جنينة، الخبير الاقتصادي وكبير الاقتصاديين ومحللي استراتيجيات الاستثمار بشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، لمصراوي، إن قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة الأمريكية اليوم لن يكون له أي تأثير على قرار البنك المركزي المصري في اجتماعه غدا.

وأرجع جنينة ذلك إلى أن الآليات الاقتصادية في مصر حاليا منعزلة تماما عن الولايات المتحدة، وليس لها علاقة بها في ظل الظروف الاقتصادية الداخلية التي تعاني منها مصر، والعوامل الخارجية الأقوى تأثيرا من قرار الفائدة الأمريكية.

وقال محمد عبد العال، الخبير المصرفي، لمصراوي، إن قرار الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة الأمريكية في اجتماعه اليوم لن يكون له تأثير على مصر، لكنه يعني ثبات العوامل الخارجية وبقاء الوضع على ما هو عليه.

وأوضح أن تثبيت الفيدرالي للفائدة يرتبط بالاقتصاد الأمريكي، ولن ينعكس على مصر في أي أثر.

فيديو قد يعجبك: