إعلان

تايبيه الكبير.. تعرف على قصة أول وأكبر مساجد تايوان

05:12 م الإثنين 25 فبراير 2019

مسجد تايبيه الكبير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سارة عبد الخالق:

لم يكن هناك مسجد أو مكان لإقامة الشعائر الدينية الخاصة بالمسلمين، على الرغم من تواجدهم منذ أزمنة بعيدة بتايوان، حتى جاء هذا المسجد الذي أصبح الأكبر والأشهر في البلاد يقصده قادة ورؤساء وملوك الدول الإسلامية المختلفة، إنه مسجد "تايبيه الكبير" بتايوان.

"في عام 1949 م، عندما أتى الكثير من المسلمين إلى تايوان قادمين من الصين، لم يكن هناك مسجد واحد يستطيعون أداء صلوات الجماعة فيه، فعلى الرغم من وجود المسلمين بتايوان في وقت مبكر عام 1662 م، فإن "المانشو" - هم أحد الشعوب الصينية التي تتواجد في عدة أماكن منها : تايوان - ، كانوا يضطهدون المسلمين وقتها، وكذلك استمر الحال حتى عام 1895 م عندما استولت اليابان على الجزيرة فلم تشجع أيضا ممارسة شعائر الإسلام وعباداته، لكن تحول هذا الأمر في عام 1948 م على يد الداعية الصيني الثري "يوسف شانج"، والذي كان يطلق عليه المسلمون في الصين "المسلم الحق"، وفقا لما جاء في كتاب (تتمة الأعلام للزركلي– الجزء الثاني).

فعندما وصل الداعية الإسلامي الصيني "يوسف شانج" إلى تايوان لم يكن هناك للمسلمين مكان للتعبد فيه وإقامة شعائرهم الدينية، وبعد عام من وصوله قام بإنشاء مسجد صغير تطور فيما بعد حتى صار في 13 أبريل من عام 1960 م المسجد الكبير في تايبيه، وقد افتتح المسجد على الطراز الإسلامي، وأصبح هو أول مسجد يتم بناؤه في تايوان.

ويعتبر مسجد تايبيه الكبير هو أكبر وأشهر مسجد في تايوان، بمساحة إجمالية تبلغ 2747 مترا مربعا، وهو يقع في حي دان Da’an بمدينة تايبيه، ويعد أهم مبنى إسلامي في تايوان، وفقا لموقع beautifulmosque.

ويحظى المسجد بمكانة هامة في البلاد فهو ليس مكان عبادة للمسلمين في شمال تايوان فحسب ، بل مكان توجد فيه الجماعات الدينية مثل رابطة المسلمين الصينيين ، مما يجعلها مركزًا دينيًا وإداريًا للطائفة المسلمة في تايوان، بالإضافة إلى أنه أصبح مع عناصره الإسلامية الكثيرة ، المصدر الرئيسي للمعلومات للجمهور العام والمدارس في تايبيه للتعرف على الثقافة الإسلامية، وفقا لموقع taiwangods.

وقد تم تصميم المبنى من قبل المهندس المعماري الشهير "يانغ تشو-تشينغ" (1914 - 2006)، الذي جمع بين الأساليب المعمارية العثمانية والفارسية الإسلامية لإنشاء قبة ، ورواق ومآذن المسجد.

والمسجد مبني من حديد التسليح والخرسانة، ويبلغ ارتفاع قاعة الصلاة داخل مسجد تايبيه الكبير 15 متراً، ويأتي تصميه نفسه بشكل مذهل فهو قائم بدون دعائم داعمة في الوسط، كما يضم المسجد مئذنتين مبنيتين بالخرسانة المسلحة، يقفان بطول حوالي 20 متراً ، وقد أصبحا معلمين معروفين في مدينة تايبيه، وما يزيد من أناقة المسجد تزيين جدران وأعتاب وأجزاء مختلفة منه ببلاط فسيفسائي رائع الجمال.

يذكر أنه منذ أن تم بناء المسجد في عام 1960 ، كثيراً ما زار الملوك والرؤساء وقادة الدول الإسلامية مسجد تايبيه الكبير أثناء إقامتهم في تايوان، مما يجعله أكثر المباني الإسلامية شهرة في البلاد، وأصبحت قبة ومئذنتي المسجد من المعالم البارزة في مدينة تايبيه، فعلى سبيل المثال زار هذا المسجد في عام 1971 م الملك السعودي فيصل بن عبد العزيز أثناء زيارة رسمية له بالجمهورية الصينية، وقد أدى صلاة الجمعة فيه.

يشار إلى أن مسجد تايبيه الكبير قد تم تسجيله كمعلم تاريخي في 26 يونيو 1999 من قبل حكومة مدينة تايبيه.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج