إعلان

الإفتاء توضح وقت ارتداء ملابس الإحرام.. في البيت أم الطائرة؟

08:44 م الثلاثاء 13 يونيو 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

الحج هو ركن الإسلام الخامس، قال تعالى: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} [آل عمران: 97].

والحج المبرور من أفضل الأعمال عند الله عز وجل، فقد سُئِلَ النَّبِيُّ ﷺ أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ؟ قَالَ: «إِيمَانٌ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ» قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «جِهَادٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ» قِيلَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «حَجٌّ مَبْرُورٌ». [أخرجه البخاري]

ومن ضمن أحكام الحج والعمرة الشرعية، ردت دار الإفتاء المصرية على سؤال تلقته من شخص يقول: هل يجوز لبس الإحرام في البيت قبل السفر؟

في بيان فتواها، قالت لجنة الفتوى الرئيسة بالدار: إذا كنت أيها الحاجُّ مسافرًا بالطائرة متوجهًا إلى مكة مباشرة من جدة: يجوز لك الاستعداد للإحرام بلبس ملابسه وأنت في بيتك أو في المطار أو في داخل الطائرة إن لم يكن بك عذر يمنعك من لبسها، وليس محظورًا عليك شيء من محظورات الإحرام بمجرد اللبس؛ فاللبس في حد ذاته ليس إحرامًا، إنما الإحرام التلفظ بنية ما تريد من عمرة أو حج؛ سواء بعد ارتداء ملابس الإحرام مباشرة، أو عند استقرارك في الطائرة وتحركها وهو الأفضل احتياطًا لأي عذر قد يُعَطِّل السفر، ومتى تلفظت بنية النسك ولَبَّيْت صرت محرمًا محظورًا عليك الوقوعُ في شيء من محظورات الإحرام.

وأضافت اللجنة في بيان فتواها عبر بوابة الدار الرسمية: أما إذا كنت متوجهًا إلى المدينة المنورة أولًا فلا تفعل شيئًا من ذلك؛ لأن إحرامك بالعمرة أو الحج يكون حينئذٍ من "أبيار علي" وهو ميقات أهل المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم السلام.

والله تعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

أيهما أولى بالتقديم إذا اجتمعت الأضحية والعقيقة؟.. الإفتاء تجيب

الأزهر للفتوى: عن دعوات" المساكنة" زنا والإسلام يُحرِّم العلاقات الجنسية غير المشروعة

شخص زنى بزوجة أبيه.. فما حد الزنا هنا؟.. أستاذ بالأزهر يجيب

الأزهر للفتوى ينصح: 4 عيوب للأضحية تجنبها عند الشراء

فيديو قد يعجبك: