إعلان

ريم فوزي: استلهمت فكرة تاكسي البنات من "ثورة 25 يناير"

04:58 م الأربعاء 03 أبريل 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - (د ب أ):

أكدت سيدة الأعمال المصرية ونائب رئيس لجنة النقل والطيران، بغرفة وكالات وشركات السفر والسياحة بمصر ريم فوزى أن المرأة تصلح لأى مهنة ، ونساء مصر ساهمن بقوة في نجاحات القطاع السياحي ، مشيرة إلى أنها استلهمت فكرة تاكسي البنات من "ثورة 25 يناير2011" .

وقالت فوزي في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) الاربعاء، إن المرأة قادرة على القيام بكل الوظائف، وكل المهن، خاصة إذا تم تدريبها بشكل جيد، على ألا تتنافى تلك الوظائف والمهن وتعاليم الدين والتقاليد والأعراف المجتمعية.

وأشارت إلى أنها أول من انشأت تاكسي العاصمة الأصفر، وتاكسي المطار، ومشروع تاكسي البنات، وكانت فكرتها هي إنشاء خدمة تاكسي تدار بفكر إدارة الشركات، لافتة إلى أنها تسعى دائما للعمل على ابتكار أفكار ورؤىً مغايرة ، يحتاج طرحها الى قدر من المغامرة.

وأكدت على أن النساء والفتيات هن من يحملن على كاهلهن معظم المهام والوظائف والأعمال بالقطاع السياحي المصري، فهن من يعملن في أقسام الاستقبال والمطاعم وحتى خدمة الغرف، وقد نجحن في القيام بكافة المهام والوظائف السياحية ، وقد ساهمن وبقوة في نجاح هذا القطاع الحيوي بالبلاد.

وحول تجربتها في إقامة مشروع تاكسي البنات بالعاصمة القاهرة (والذى أكسبها شهرة واسعة بمصر والعالم)، قالت ريم فوزي إنها استوحت فكرة المشروع من "ثورة 25 يناير"، وما تزامن معها من أحداث حيث تراجعت الحركة السياحية بالبلاد، وبدأت بالبحث عن أفكار جديدة للاستثمار تتماشى والظروف التي عاشتها مصر خلال هذه الفترة .

وأشارت إلى أنها استلهمت فكرة تاكسي البنات من "ثورة 25 يناير" وما صاحبها من ارتفاع نسبة البطالة بين النساء، بجانب فقدان النساء والفتيات للأمان ، لافتة إلى أنها استعانت ببعض الفتيات اللاتي أقامت لهن دورات تدريبية في فنون قيادة السيارات، والميكانيكا واللغات أيضا، وبدأت في تشغيلهن في نقل السياح.

وأضافت أنه نظرا لنجاح التجربة فقد تحولت فكرة تشغيل النساء في قيادة السيارات، إلى مشروع مستقل هو تاكسي للبنات ، ونظرا للأقبال على الفكرة، وتفضيل كثير من السيدات والفتيات استقلال تاكسي تقوده فتاة فلم يكف ما تمتلكه هي من سيارات لتلبية الطلب المتزايد على استقلال تاكسي البنات، فقررت فتح باب المشاركة لنساء وفتيات يمتلكن سيارات للانضمام والعمل معها بالمشروع.

وقالت إن هدفها الاساسي من المشروع هو تمكين المرأة المصرية من الحصول خدمة نقل مريحة وآمنة، تراعي خصوصيتها وتحترمها، كذلك تمكينها من الحصول على عمل مناسب بمقابل مادي مجزي يراعي احتياجاتها وظروفها الحياتية .

واختيرت ريم فوزي ضمن قائمة أكثر النساء إلهاما في العالم، كما اختيرت ضمن 30 امرأة من أكثر النساء إلهاما بمصر، وهي فائزة بلقب " رائدة سيدات الأعمال " من قبل مؤسسة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

ونالت ريم فوزي الكثير من التكريم داخل مصر وخارجها، فكرمها الرئيس الأمريكي الراحل جورج بوش الأب وزوجته، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، وزوجته هيلارى كلينتون، وكرمها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، وكرمتها كريستينا لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، على هامش مشاركتها بمنتدى دافوس، وذلك لدورها في ابتكار مهن جديدة لعمل المرأة، وتأهيل النساء للعمل بالقطاع السياحي.

فيديو قد يعجبك: