إعلان

وزير الصحة يطلق الحوار المجتمعي حول مشروع قانون التأمين الصحي الجديد

07:12 م الثلاثاء 05 أغسطس 2014

وزير الصحة يطلق الحوار المجتمعي حول مشروع قانون ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أطلق الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات الحوار المجتمعي لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحي الشامل الجديد وآليات تطبيقه، وذلك بمقر المجالس القومية المتخصصة، بحضور الدكتور ابراهيم بدران وزير الصحة الأسبق، والدكتور ممدوح جبر رئيس جمعية الهلال الأحمر، وأعضاء اللجنة المعدة لمشروع القانون، اضافة الى عدد من ممثلي الجمعيات الأهلية وممثلي النقابات المهنية و قيادات الوزارة وعدد من الخبراء.

وقال وزير الصحة، إن قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل ينص على أن الدولة تتحمل اشتراكات غير القادرين، حيث أن القانون يعتمد في ا?ساس على التكافل.

وأكد وزير الصحة خلال جلسة الحوار المجتمعي على أهمية المناقشة الفعالة والاعداد الجيد لمواد القانون ومراجعتها وطرحه على فئات المجتمع، وان كانت هناك مواد تحتاج الى تعديل لابد من العمل على ذلك حتى نصل للصيغة النهائية المتوافق عليها قبل عرضها على البرلمان القادم.

وأضاف أن الهدف من الحوار المجتمعي الذي بدأت أولى جلساته اليوم هو الوصول الى تعديل او اصلاح فى المواد الجوهرية للقانون، من خلال المناقشة الواضحة والصريحة لهذه المواد، مشيرا الى أن الاتجاه الأساسي والهدف من القانون تقديم خدمات صحية لائقة للمواطنين وتحقيق العدالة الاجتماعية التي نادت بها الثورة، من خلال تعظيم الاستفادة من الثروة الانشائية والتجهيزات للمستشفيات وكذلك الثروة البشرية فى القطاع الصحية.

وأشار وزير الصحة الى أهمية فصل الخدمة عن التمويل وانشاء هيئة تكون مسئولة عن تقديم الخدمة فقط لضمان جودتها واستمرارها ، لافتا الى ان قانون التأمين الصحي الحالي الذى بدأ العمل به منذ عام 1964 يغطى نحو 50 مليون مواطن ومن يتلقى منهم الخدمة نحو 10 مليون فقط بسبب تواضع مستوى الخدمة وعدم فصل الخدمة عن التمويل ، على الرغم من وجود مستشفيات تابعة لهيئة التأمين الصحي تفوق مستشفيات كثيرة فى تقديم الخدمة ونظم التشغيل.

وتابع عدوي :'' الأهم من اعداد القانون هو الاعداد الجيد لتطبيقه من خلال وجود مساحة لتبادل الاراء فى جلسات الحوار المجتمعي بين المشاركين من مسئولين وخبراء وأعضاء اللجنة وممثلي المجتمع المدني والنقابات''، لافتا الى انشاء هيئة لمراقبة جودة الاداء بالمستشفيات ووحدات طب الأسرة على مستوى الجمهورية.

ووجه وزير الصحة الشكر لأعضاء اللجنة التي أعدت مشروع قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، وأثنى على المجهودات التي بذلوها فى اعداد مواد القانون وصياغته.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: