كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

مثّل إنجلترا.. قصة أول محترف مصري في تاريخ الدوري الإنجليزي

05:50 ص الإثنين 30 سبتمبر 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد القرش:

دخل الاحتراف الرياضي مصر فى العصر الحديث على يد الإنجليز الذين كانوا يحتلون مصر في نهاية القرن الـ19، ففى 1880، مارس الإنجليز رياضة الجولف في مدينتي القاهرة والإسكندرية، وكان أول ناد مصرى يشهد دخول رياضة الجولف هو الجزيرة فى القاهرة، ثم سبورتنج في الإسكندرية.

وأقيمت فى مصر العديد من المسابقات الخاصة بالجولف، وشارك فيها العديد من الضباط والبحرية ورجال التجارة الإنجليز وشهدت أول جوائز مالية، ولم تمر 3 سنوات حتى دخلت الفروسية الميدان في نادى الجزيرة أيضًا.

من هو أول محترف مصري في تاريخ إنجلترا؟

في السنوات الأخيرة من القرن الـ19، دخلت رياضة كرة القدم إلى مصر على يد الإنجليز، ثم كان حسين حجازى رائد الكرة المصرية أول من مارس اللعبة من المصريين، ولعله أول لاعب كرة قدم مصري محترف فى التاريخ، وكان حسين حجازي قد مارس كرة القدم عام 1897، فى مدرسة السعيدية الثانوية ثم كون فريقا للكرة اسمه فريق حجازى.

وتبارى كثيرًا مع الفرق الإنجليزية وكان له السبق في إحراز أول نصر لمصر على إنجلترا فى الكرة، وذاع صيته بين الجنود الإنجليز حتى وصل إلى إنجلترا، ووجهت له جامعة كامبريدج الدعوة للدراسة هناك، وليلعب ضمن فريقها.

وسافر حجازى عام 1909 وبسرعة رآه المسئولون فى الأندية الإنجليزية، وتبارت لضمه حتى نجح نادي فولهام فى ضمه عام 1910، ليصبح أول لاعب مصري محترف فى التاريخ.

ولعب فى إنجلترا 4 سنوات نال خلالها شهرة طاغية حتى إنه كان اللاعب الوحيد غير الإنجليزي الذي مثل إنجلترا دوليا في عام 1912، عندما لعب ضمن منتخب أندية الدوري الإنجليزي في مباراة ودية ضد منتخب إسبانيا.

وفازت الأندية الإنجليزية وحرص الملك الأسباني الفونسو على مصافحة حسين، وأنهى حجازى احترافه في إنجلترا بعد نهاية دراسته عام 1914، وعاد إلى القاهرة حيث لعب للنادى الأهلي.

ولم يكن فى القاهرة خلال هذا الوقت سوى 4 أندية تمارس كرة القدم، وهى الأهلي، والمختلط الذي أصبح اسمه الزمالك حاليا، والسكة الحديد والقاهرة، وكان حسين قد لعب قليلا مع السكة قبل سفره إلى إنجلترا، ولكنه فضل اللعب في الأهلي الذي كان يحظى بشعبية أكبر في ذلك الوقت.

وفي عام 1920، وقبل تأسيس اتحاد الكرة المصرى كون اللاعب منتخباً لمصر من لاعبي الأندية، وشارك به في نهائيات دورة انقرس الأوليمبية 1920 في بلجيكا.

أقرأ أيضاً:

"أعمل اللي عاوزه فيهم".. أول قرار من الخطيب بخصوص ربيعة وعمر كمال وإمام عاشور

"أنا مش مجنون وعمل لقطة في الماتش اللي فات".. دونجا يكشف تفاصيل ما حدث بينه وبين إمام عاشور (فيديو)

تصريح ناري من سيف الدين الجزيري بخصوص وسام أبو علي مهاجم الأهلي (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان