كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

فصل جديد.. "هارب" الإسماعيلي ليس الوحيد الذي ارتبط بالدوري الإسرائيلي

02:38 م الأحد 05 يونيو 2022

مايوكا - شيلونجو - بناهيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علاء

أعلن أحد أندية دوري دولة الكيان الصهيوني، منذ ساعات، عن ضم مهاجم الإسماعيلي ومنتخب نامبيا، بنسون شيلونجو، في صفقة انتقال حر، وذلك بعد هروبه من ناديه بداعي عدم حصوله على مستحقاته.

وبدأ شيلونجو مسيرته في الدوري المصري عبر بوابة فريق الأسيوطي، بيراميدز حاليًا، تحت قيادة مدربه وقتها علي ماهر، ثم إنتقل بعد ذلك إلى فريق سموحة في يوليو 2018، ليجلبه بعد ذلك فريق الإسماعيلي، خلال فترة الانتقالات الشتوية عام 2019.

وارتدى بنسون اليالغ من العمر ثلاثون عامًا قميص منتخب بلاده، نامبيا، في 34 مباراة، سجل خلالهم تسعة أهداف.

ولم تكن واقعة اللاعب الناميبي بالانتقال إلى أحد أندية الكيان الصهيوني هي الأولى في الرياضة المصرية، بل سبق وأن تكرر الأمرر مرارًا من قبل، ونستعرض أبرز الاسماء التي ارتبط اسمها باللعب في الدوري الإسرائيلي.

البداية مع الأهلي الذي وقع مع لاعب السلة الأمريكي "يونج" الذي انضم إلى الدوري الإسرائيلي في أغسطس عام 2014، بعدما انتقل لنادي "جيلبوا جليل"، قادمًا من دوري الدرجة الثانية الإيطالي، ولعب حينها لمدة موسم واحد فقط، ثم رحل بعدما للدوري الفرنسي.

قبل أن يعود مرة أخرى للدوري الإسرائيلي ولكن تلك المرة عبر بوابة نادي "أيرون نهاريا"، وحينها نجح مع فريقه الإسرائيلي للوصول لنهائي الكأس وخسر أمام "مكابي تل أبيب"، ليحصل بعدها على جائزة أفضل لاعب بالدوري الإسرائيلي عام 2017.

ورفض الأهلي أن يتم الصفقة بعد أن تسربت أخبار اللاعب وتمثيله لأندية إسرائيلية، وأن والدته أيضًا كانت إسرائيلية، على الرغم من عدم حصوله هو نفسه على الجنسية.

أما عن الزمالك، فكان لديه واقعتين مع لاعبين سبق وأن لعبوا بالدوري الإسرائيلي، أشهرهما بالطبع المهاجم إيمانويل مايوكا، الذي لعب لصفوف مكابي تل أبيب، وامتلك وكيلًا إسرائيليًا، وبعد فترته مع فريق كرة القدم بالقلعة البيضاء، عاد مرة أخرى للدوري الإسرائيلي عن طريق نادي هبوعل رعننا.

وفي كرة السلة، تعاقد الأبيض مع اللاعب الأمريكي إدجار سوسا، الذي سبق له اللعب لفريق هبوعيل تل أبيب الإسرائيلي.

وللإسماعيلي سابقة أيضًا بجلب لاعب شارك في الدوري الإسرائيلي، وهو إيمانويل بناهيني، الذي انتقل للاتحاد السكندري بعدها، وكان قد سبق له تمثيل أندية بتاح كيفا واتحاد أبناء سخنين الإسرائيليين.

ولم ينتهي هذا الأمر عند لاعبين سبق ولعبوا في الدوري الإسرائيلي، بل يمتد إلى لاعبين مصريين جائتهم عروضًا من أندية إسرائيلية من قبل، أمثال المهدي سليمان حارس بيراميدز الحالي، الذي كشف عن عرض احتراف من فريق هابونيل تل أبيب الإسرائيلي عقب توقف الدوري المصري بعد أحداث بورسعيد 2012.

وأيضًا لاعب الزمالك والإسماعيلي السابق شوقي السعيد سبق وأن كشف عن عرض مغري جاءه من الدوري الإسرائيلي وصلت قيمته إلى مليون يورو لكنه رفض ذلك العرض رغم إغراءات الشركة الأمريكية التي عرضت عليه هذا الانتقال.

وحتى من الدرجة الثانية، حاولت الأندية الإسرائيلية جلب أحد أشهر لاعبي القسم الثاني في مصر، وهو أحمد السيد الشهير بـ"الإنجليزي"، والذي رفض العرض رغم توقف النشاط في مصر حينها.

ومن ناحية المدربين، تلقى المدير الفني السابق لأندية أسوان وسوهاج وبترول أسيوط، ولاعب الزمالك الأسبق، نبيل محمود، عرضًا لتدريب أحد الأندية الإسرائيلية لكنه أيضًا رفض أن يصبح أول مدرب كرة قدم مصري لفريق إسرائيلي.

فيديو قد يعجبك: