كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير.. صلاح يتأهب لمواصلة مشوار الأرقام الجنونية

04:02 م الإثنين 15 يونيو 2020

محمد صلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد فاروق:

يحتفل بعيد ميلاده الثامن والعشرين، ويتأهب لاستئناف منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، سعيًا نحو المزيد من الأرقام القياسية التاريخية، التي ارتبطت به منذ عودته إلى أجواء بريميرليج، عبر بوابة ليفربول عام 2017.

محمد صلاح، النجم المصري الذي زلزل الملاعب الإنجليزية منذ ارتدائه قميص ليفربول قادمًا من روما الإيطالي، ونجح في المساهمة في موسمين هما الأفضل في تاريخ فريقه بالدوري الإنجليزي الممتاز، يتأهب لمزيد من الإنجازات الفردية والجماعية، في خمسة أسابيع فقط، تشهد ضغطًا غير مسبوق في المسابقة المحلية الإنجليزية.

برصيد 82 نقطة، أصبح تتويج ليفربول بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مسألة وقت، حيث تفصله 25 نقطة عن مانشستر سيتي أقرب ملاحقيه، ويحتاج لفوزين فقط لإعلان تتويجه رسميًا بعد غياب 30 عامًا، وقد يصبح في حاجة لفوز وحيد، إذا خسر مانشستر سيتي مواجهته المؤجلة أمام أرسنال.

وتُستأنف منافسات بريميرليج في السابع عشر من شهر يونيو الجاري، بمواجهتين مؤجلتين، قبل انطلاق منافسات الجولة الثلاثين من عمر المسابقة في التاسع عشر من الشهر ذاته، وتخطط رابطة بريميرليج لإنهاء الموسم في الأسبوع الأخير من شهر يوليو المقبل.

وكانت منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز قد توقفت منذ شهر مارس الماضي، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد في الأراضي البريطانية.

قبل أن يكمل موسمه الثالث مع ليفربول، أصبح صلاح أحد أبرز اللاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تُوج بالحذاء الذهبي كهداف للمسابقة في موسمين متتاليين، كما بنافس بقوة على الجائزة ذاتها في الموسم الحالي.

ويحتل صلاح المركز الثالث في قائمة هدافي بريميرليج في الموسم الحالي، برصيد 16 هدفًا، وبفارق ثلاثة أهداف فقط خلف جيمي فاردي مهاجم ليستر سيتي، الذي يتصدر القائمة منفردًا.

وفي حالة نجاحه في تحقيق ذلك الإنجاز للموسم الثالث، سيجاور النجم المصري ألان شيرار نجم بلاكبرن روفرز ونيوكاسل يونايتد السابق وتييري هنري نجم أرسنال السابق، اللذين عانقا الحذاء الشهبي في ثلاث مناسبات.

صلاح الذي أصبح أول عربي في تاريخ بريميرليج يفوز بجائزة لاعب الشهر، قدم مشوارًا مذهلًا في موسم 2017/2018، وأصبح أفضل هداف لنسخة واحدة في تاريخ المسابقة منذ تقليص عدد فرقها إلى 20 فريقًا، بعدما سجل 32 هدفًا في تلك النسخة.

كما حجز صلاح رقمًا قياسيًا استثنائيًا في الموسم ذاته، بعدما أصبح النجم الوحيد في تاريخ بريميرليج المتوج بجائزة لاعب الشهر ثلاث مرات في موسم واحد.

لكن إلى جانب أرقامه التاريخية التي تصدرت عناوين الصحف، ونال بفضلها العديد من الجوائز التاريخية، أبرزها لاعب العام في إنجلترا عام 2018، يمتلك صلاح العديد من الأرقام القياسية التي تؤكد قيمته الكبيرة في ليفربول.

وتبعًا لشبكة "سكواكا" المتخصصة في إحصائيات كرة القدم، يعد صلاح أنجح لاعب في تاريخ بريميرليج على صعيد نسبة فوز فريقه، بين اللاعبين الذين خاضوا 100 مباراة أو أكثر في المسابقة.

ولعب صلاح 113 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز بقميصي تشيلسي وليفربول، فاز فريقه في 83 مباراة منها، بنسبة 73%، ومع ليفربول فقط فاز الفريق في 75 مباراة بين 100 شارك بها صلاح، لينفرد بالرقم الاستئثنائي أمام باولو فيريرا (72%)، كلود ميكاليلي (71%) ونيمانيا ماتيتش (71%).

صلاح أيضًا هو الهداف الأفضل في بريميرليج منذ انضمامه إلى ليفربول، حيث سجل 70 هدفًا منذ انطلاق موسم 2017/2018، كما أنه اللاعب الأكثر تسديدًا على المرمى بـ 174 تسديدة.

النجم المصري أيضًا هو أكثر المهاجمين الذين لمسوا الكرة في مناطق المنافس (852 لمسة)، وهو ثاني أكثر اللاعبين خلقًا للفرص (40 فرصة)، رابع أكثر اللاعبين في المراوغات الناجحة (204 مراوغة) ورابع أفضل صناع الأهداف (24 هدفًا).

وترجم صلاح نجاحه الكروي اقتصاديًا، بعدما قفز إلى المركز الرابع والثلاثين بين أعلى الرياضيين تقاضيًا لأجور في العام الأخير، بأرباع بلغت 35.1 مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان