كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

3 سيناريوهات للدوري تنتظر اجتماعا عاصفا بين الأندية واتحاد الكرة

02:24 م الإثنين 15 يونيو 2020

محمود الخطيب ومرتضى منصور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مصطفى:

يعقد، مساء اليوم الاثنين، أشرف صبحي، وزير الرياضة، مؤتمرا صحفيا مشتركا مع وزير الإعلام أسامة هيكل، للإعلان عن تفاصيل عودة النشاط الرياضي والإجراءات الاحترازية التي سيتم اتباعها.

وكان وزير الرياضة أعلن في وقت سابق إعادة فتح الأندية بدءا من منتصف يونيو لتجهيزها لاستقبال عودة النشاط، وتجديد الاشتراكات للأعضاء، فيما أوضح أن شهر أغسطس المقبل سيكون موعدا مناسبا لعودة النشاط بشكل كامل.

من جانبها أخطرت اللجنة الخماسية التي تدير اتحاد الكرة، أندية الدوري الممتاز بعقد اجتماعات ثلاثة متتالية على مدار أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، بواقع 6 أندية في كل يوم تحقيقا للتباعد الاجتماعي، من أجل مناقشة مصير الدوري الممتاز.

وكان محمد مصيلحي، رئيس الاتحاد السكندري، أكد في وقت سابق، أن 14 ناديا يرفضون استئناف المسابقة هذا الموسم، وهم: الزمالك والاتحاد والإسماعيلي والمصري وسموحة وطنطا ووادي دجلة ومصر المقاصة وحرس الحدود والجونة وأسوان وطلائع الجيش ونادي مصر، والإنتاج الحربي.

وترغب 4 أندية في استكمال المسابقة: الأهلي وبيراميدز، والمقاولون العرب، وإنبي.

وبات مؤكدا استكمال بطولة كأس مصر لقلة عدد المباريات التي تصل لـ9 فقط، وتجربة الإجراءات الوقائية تجنبا لفيروس كورونا تمهيدا لتنفيذها في الموسم الجديد، ثم إن إلغاء بطولة كأس مصر يعني إلغاء تقليص عدد الجمعية العمومية من 217 إلى 95، ومن ثم يكون للعدد الكبير الحق في التصويت على اللائحة الجديدة، وفقا لتصريح مسؤول باتحاد الكرة.

وأقيمت 6 مباريات من دور الـ16 لكأس مصر، فيما سيلعب الأهلي أمام الترسانة، والزمالك أمام سموحة في ثمن النهائي.

أما بطولة الدوري فأقيمت 5 مباريات من أصل 9 ضمن الأسبوع الـ18 لبطولة الدوري، مما يعني تبقي إقامة 16 جولة، بالإضافة للمباريات المؤجلة الزمالك والمصري، والأهلي أمام إنبي، بالإضافة لـ4 مباريات من الجولة الـ18.

وتضع اللجنة الخماسية نصب أعينها أمام الارتباطات الأفريقية والدولية في الموسم الجديد، حيث وصل الأهلي والزمالك لنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وبيراميدز لقبل نهائي الكونفدرالية، حيث وضع الكاف سيناريوهين لاستكمال البطولة بإقامة المباريات المتبقية في أغسطس أو سبتمبر، على أن تنطلق النسخة الجديدة لبطولتي أفريقيا للأندية في أكتوبر، وهو ما يضع اتحاد الكرة في أزمة حول كيفية إنهاء بقية مسابقة الدوري.

وجاء السيناريو الأول ليقضي بإقامة الدور قبل النهائي في أحد أيام 31 يوليو أو 1 و2 أغسطس ذهاباً، على أن تكون مواجهة العودة أحد أيام 7 أو 8 و9 أغسطس للإياب، مع إقامة نهائي الكونفدرالية يوم 23 أغسطس، ونهائي الأبطال يوم 28 أغسطس.

أما السيناريو الثاني فينص على أن يقام ذهاب قبل النهائي أيام 4 أو 5 و6 سبتمبر، مع إقامة الإياب يوم 11 أو 12 و13 سبتمبر، ومن ثم إقامة نهائي الكونفدرالية يوم 23 سبتمبر ويوم 25 سبتمبر لنهائي الأبطال.

ويناقش الكاف تعديل موعد القيد الأفريقي لتكون فترة القيد الأول من 1 إلى 20 سبتمبر، على أن تكون الثانية في الفترة من 21 إلى 31 سبتمبر، مع بداية النسخة الجديدة في أكتوبر 2020، وهو ما يضع اتحاد الكرة في أزمة لتحديد مواعيد القيد المحلية الجديدة وموعد الانتقالات.

كما ينتظر المنتخب 3 فترات للتوقف الدولي خلال الفترة من 31 أغسطس حتى 8 سبتمبر، و5 إلى 13 أكتوبر، و9 لـ17 نوفمبر.

وفي حالة تتويج الأهلي أو الزمالك بدوري الأبطال، سينتقل للعب كأس العالم للأندية في ديسمبر.

ويتبقى للمنتخب 4 مباريات بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس الأمم، بواقع مباراتين أمام توجو ذهابا وإيابا، ومواجتي كينيا وجزر القمر، قبل أن يخوض مباريات التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

الاقتراح الأول "استكمال الموسم"

وفي حالة ضغط بطولة الدوري لتقام بواقع مباراة كل 3 أيام بعد اتخاذ كافة التدابير الاحترازية، ستحتاج لجنة المسابقات إلى شهرين على الأقل، مع الوضع في الاعتبار التوقف الأفريقي للأندية سواء أقيمت في أغسطس أو سبتمبر، بالإضافة للتوقفات الدولية للمنتخب في سبتمبر، وأكتوبر، ونوفمبر.

ووفقا لما سبق ستنتهي مسابقة الدوري هذا الموسم مع نهاية شهر نوفمبر.

ويضع هذا الاقتراح اتحاد الكرة في ورطة حول كيفية إنهاء الموسم الجديد 2020-2021، حيث ينتظره كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون شهر يناير القادم، وكأس العالم العسكرية التي تنظمها مصر فبراير القادم، وما يتبعها من تأجيل مباريات نادي طلائع الجيش، وتعطيل اللعب على الاستادات المنظمة للبطولة وهم ستادات: القاهرة، والكلية الحربية، والدفاع الجوي، والسلام، وبتروسبورت، وجهاز الرياضة للقوات المسلحة.

كما تنتظر المنتخب فترة توقف دولي متوقعة في مارس لإقامة مباريات بتصفيات كأس العالم، بالإضافة لضرورة إنهاء المسابقة قبل يونيو بسبب الأوليمبياد.

وفي حالة تفكير اتحاد الكرة والأندية في إقامة دوري الموسم المقبل من مجموعتين لتقليص عدد مباريات الموسم الجديد، سيكون الاتحاد في ورطة أخرى أمام نادي المقاولون أو بيراميدز في حال تحقيق أي منهما لقب الدوري أو المركز الثاني بالبطولة، حيث سيكون قد شارك بالفعل بطل ووصيف النسخة السابقة 2018 - 2019 وهما الأهلي والزمالك في دوري الأبطال نسخة 2020 - 2021، رغم اكتمال مسابقة هذا الموسم، وبالتالي من الممكن أن يشكو أي من الناديين اتحاد الكرة في المحكمة الرياضية للمطالبة بحقه في المشاركة الأفريقية، وفقا للائحة المحلية المتفق عليها مع انطلاق الموسم.

ويطالب المقاولون باستكمال هذا الموسم، أو الحفاظ على حقه في المشاركة أفريقيا كونه وصيف البطولة بعد انقضاء الدور الأول.

كما ستبقى أزمة القيد الأفريقي وموعد فتح باب القيد المحلي لتعارض موعد انطلاق بطولة أفريقيا للموسم الجديد، وموعد نهاية مسابقة الدوري هذا الموسم.

الاقتراح الثاني "استكمال الموسم بشكل طبيعي وإلغاء المقبل"

تردد اقتراح آخر باستكمال الموسم الحالي للمسابقة بشكل طبيعي دون ضغط، وبالتالي تستمر المسابقة حتى العام المقبل، في ظل الارتباطات الدولية والأفريقية للأندية والمنتخبات، مما يترتب عليه إلغاء موسم 2020 - 2021.

ولكن يواجه الاقتراح رفضا لسببين، الأول: وهو الخسائر الكبيرة في الرعاية والبث التليفزيوني نتيجة إلغاء موسم بالكامل 2020- 2021 دون انطلاقه، والثانية وهي موقف الدرجات الأخرى الغامض، والصاعدين حديثا للدوري الممتاز حيث تتبقى 5 جولات فقط على نهاية الموسم بالدرجة الثانية.

واعتمد المقترحون لذلك على إتاحة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قاعدة الانتقال لـ3 أندية في الموسم كظرف استئنائي، مما يمكن الأندية من ضم لاعبين جدد، ولكن يحتاج تعديل للائحة بسبب عدد قائمة اللاعبين والانتقالات.

الاقتراح الثالث "إلغاء الموسم"

يضغط 14 ناديا من أجل إنهاء مسابقة الدوري لهذا الموسم، بسبب تفشي فيروس كورونا، على أن ينطلق الموسم الجديد مبكرا في أغسطس أو سبتمبر بعد استكمال مسابقة الكأس، وذلك من أجل إقامة موسم طبيعي من بدايته لينتهي قبل يونيو موعد تجمع المنتخب لأوليمبياد طوكيو.

وبالتالي تعتمد المشاركة الأفريقية بالبطولة الجديدة لدوري الأبطال، على ترتيب الموسم المنقضي، حيث يلعب الأهلي والزمالك في دوري الأبطال، وبيراميدز والمصري في الكونفدرالية، وفقا للائحة الاتحاد الأفريقي "كاف"، رغم اعتراض نادي المقاولون والمطالبة بحقه في المشاركة أفريقيا.

كما سيضر عدم استكمال الموسم بالأندية لعدم الحصول على بقية مستحقاتهم من الشركة الراعية وحقوق البث التليفزيوني للموسم الملغي.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان