كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تحقيق محتوى| هل اعتذر تركي آل الشيخ للأهلي وبيبو.. وهاجم الزملكاوية؟

11:23 م الإثنين 28 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد – أشرف جهاد:

"أتقدم بأسفي الشديد للنادي الأهلي وجماهيره ومجلس إدارته برئاسة كابتن بيبو.. فقد أصابني سوء فهم...." ربما تخيل البعض أن الأزمة بين تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي السابق للأهلي المصري، وإدارة النادي برئاسة محمود الخطيب انتهت عندما رأى صورة "بوست" المسئول السعودي الذي حمل اعتذرا للنادي الأهلي، قبل أن يصدم هؤلاء ببيان نفي الاعتذار.

لم يكن بوست "الاعتذار المزعوم" هو التدوينة الوحيدة المزيفة التي تم تداولها بكثرة مع تصاعد أزمة تركي آل الشيخ وإدارة النادي الأهلي، فقد تداول نشطاء تدوينة للرجل يهاجم فيها الزمالكاوية.

IMG-20180528-WA0002(1)

لم يهتم آل الشيخ كثيرا بنفي تغريدة الهجوم على الزمالك، وسارع بنفي بوست الاعتذار. وقال إن البوست ليس إلا "فوتوشوب رخيص".

لكن حتى قبل نفي آل الشيخ، كانت هناك أكثر من طريقة للتحقق من صحة "بوست الاعتذار". فصورة البوست المتداولة حملت تاريخا لنشر البوست وهو "دقيقة" بدون أي عدد بجوارها، وإعجابا واحدا من الشخص الذي قام بتشييرها. ما يزيد من الشكوك حول مصداقيتها.

وبحسب إجراءات التحقق، كان من السهل التأكد من صدق أو كذب الصورة بزيارة صفحة آل الشيخ الرسمية على فيسبوك للتحقق من وجود البوست.

البوست المفبرك

"فوتوشوب رخيص"، هكذا وصف الشيخ الصورة في بيان النفي فهل يحتاج مزورو البوستات لبرنامج الفوتوشوب؟

أخطاء الصورة، ترجح أن تكون صممت عبر الفوتوشوب، لكن أغلب مزوري البوستات لا يحتاجون لهذا البرنامج، فهناك أكثر من أداة تمكنك من إنتاج بوستات مزورة بنفس صورة الحساب، مثل هذا الموقع .. اضغط هنا

انظر رسالة النفي المزورة، واستخدامها نفس صورة بروفايل آل الشيخ.

fake facebook

"إلى كل شخص زملكاوي أنت مال أمك"، تغريدة منسوبة لآل الشيخ على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فهل كتبها الرجل؟

بتتبع الحساب الرسمي لتركي آل الشيخ على تويتر، تكتشف أن الرجل لم يكتب شيئا عن الزمالك منذ فترة طويلة، حتى أزمته مع الأهلي حصر الرد عليها على حسابه الرسمي على فيس بوك.

لكن التغريدة تضم علامة "التحقق من الهوية"، فكيف يمكن أن تكون مزورة؟

مثل فيسبوك، هناك عدة أدوات تمكنك من تصميم تغريدات كاذبة، وتنسبها إلى حسابات رسمية على تويتر. أبرزها tweeterino.com الذي يمكنك من استيراد كل إعدادات الحساب من علامة التحقق من الهوية والصورة وحتى الاسم التويتري.

وهذه رسالة نفي مفبركة تم صنعها عبر هذه الأداة:

fake 2

وتمكنك هذه الأداة من الاستمرار في انتاج تويتات مفبركة ضمن سلسلة.

fake 4

Prankmenot"" لديها هي الأخرى أداة لفبركة التغريدات، لكنها ليست بنفس سهولة وحرفية الأداة السابقة.

fake 3

ورغم دقة هذه الأدوات، يمكنك ببساطة التأكد من صحة التغريدات عبر متابعة الحسابات الرسمية المنسوب لها التغريدة، وعدم الاكتفاء بالصور المتداولة على مواقع التواصل.

كانت أزمة تركي والأهلي بدأت بتصريحات آل الشيخ التليفزيونية التي أكد تكفله بتعاقد اتحاد جدة مع المدرب الأرجنتيني رامون دياز الذي كان على أعتاب تدريب الأهلي.

ورد بيبو بدعوة مجلس إدارة الأهلي لاجتماع طارئ، إلا أن المسئول السعودي بادر بتقديم اعتذاره عن الرئاسة الشرفية للنادي قبل دقائق من الاجتماع.

وشن بعدها تركي آل الشيخ هجوماً شرساً على مجلس الأهلي عبر أكثر من 10 بيانات على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" اتهم فى واحد منها الإدارة بالتقاعس عن صرف مكافآت أهداها اللاعبين والعاملين. فيما دعا الخطيب وزارة الشباب والرياضة لتشكيل لجنة لمراجعة تبرعات آل الشيخ.

fake

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان