كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

الحكم الخامس .. الفقر يدفع للاستعانة بالبشر فى الدوري المصري (تقرير)

12:47 م الخميس 12 أكتوبر 2017

الحكم الخامس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

حاولت لجنة الحكام بالاتحاد المصري لكرة القدم علاج الأخطاء البشرية التى تسبب فيها الحكام فى الموسم الماضى ببطولة الدوري العام والتى انفجرت على خلفية أزمة مباراة الزمالك والمقاصة الشهيرة وتحديداً بتعمد أحمد سامي مدافع الفريق الفيومي بالتصدي لكرة بيده لتقرر الجبلاية الاستعانة بتقنيات حديثة واهمها حكم الفيديو .

وحال الوضع الاقتصادي فى الجبلاية فى عدم القدرة على تطبيق تقنية "عين صقر" ليقرر الاستعانة بحكم الفيديو ولكن بطريقة بدائية تسببت فى الغاءه بعد ذلك .

وظهر حكم الفيديو فى مباريات الجولة الـ 34 من الدوري المصري فى الموسم الماضي بثلاث مباريات حاسمة في صراع الهبوط بين الشرقية ومصر المقاصة، أسوان ووادي دجلة، الداخلية وطنطا إلا أن الفقر الفني والمادي فى التطبيق الناتج عن ضعف الامكانات شوه التقنية حيث تم الاستعانة بـ "مونيتور" ثم شاشة LCD لتقرر الفيفا رفض تطبيق التقنية فى مصر عبر خطاب رسمي تلقاه الاتحاد المصري لكرة القدم بمنتصف سبتمبر الماضى.

ويتكلف نظام حكم الفيديو فقط بحسب "أنسجار شوينكين" عضو مجلس إدارة الاتحاد الألماني لكرة القدم 1.8 مليون يورر ( 36 ملون جنيه مصري تقريبا) وهو ما يريد تطبيقه الفيفا فى مصر ويصعب على الجبلابة تنفيذه لارتفاع تكاليفه ولهذا تم اللجوء للحكم الخامس.

وأعلن عصام عبدالفتاح عضو اتحاد الكرة والمشرف على لجنة الحكام  الأربعاء الماضى الاستعانة بالحكم الخامس لأول مرة ضمن الجولة الخامسة لمسابقة الدوري الممتاز الموسم الحالي بين الداخلية والرجاء، سموحة وبتروجيت، ووادي دجلة والنصر.

"الحكمين الإضافيين" او ما يعرف بـ "الحكم الخامس " هو نظام معمول به فى أوروبا وظهر لأول مرة منذ تسعة أعوام وتحديداً بتصفيات أمم اوروبا لليورو تحت 19 سنة في اكتوبر ونوفمبر من عام 2008 .

واعتمد المجلس العالمي لقانون كرة القدم  "البورد" خلال اجتماعه رقم 122 المنعقد فى اسكتلندا بتاريخ 8 مارس 2008 مشاركة الحكمين الإضافيين في تصفيات كاأس الأمم الأوروبية للشباب .

البورد هو الجهة الأعلى في اقرار قوانين كرة القدم تأسس عام 1886، ويتعين موافقته على أي تعديل او تجربة جديدة تتعلق باللعبة الشعبية الأكبر في العالم ويضم فى عضويته انجلترا واسكتلندا وايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا وويلز، اي مجموع دول الجزر البريطانية بالإضافة إلى الفيفا.

وفى مايو 2009  وافق الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على مشاركة الحكمين الإضافيين في ادارة مباريات الدوري الأوروبي لموسم 2009 - 2010 وقدم الإتحاد الأوروبي لكرة القدم تقييماً للتجربة وأوصي باعتمادها فى كبري بطولاته وبالفعل صدق "البورد" على التوصية وطبقت التقنية الجديدة فى البطولة الأكبر "يورو 2012 " لتعمم على جميع بطولات الويفا بعد ذلك.

الهدف من الحكم الخامس رقابة منطقة الجزاء، المنطقة الأخطر والأهم، لرصد الإعتداءات والشد والجذب والكرات التى تتخطي خط المرمي سواء فى الأهداف أو ما شابه ، وقد تقرر تمركز الحكم الخامس عكس تمركز الحكم المساعد سواء الأول أو الثاني وتحديداً على يمين الحارس،  بحيث تخضع منطقة الجزاء لرقابة شماله مكونة من "6 عيون" فالحكم المساعد يراقب بين خط التماس الطولي والناحية اليسرى من منطقة الجزاء ويركز الحكم الرئيسي على كامل منطقة الجزاء، بينما يركز الحكم الإضافي على الناحية اليمنى من منطقة الجزاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان