كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

الملاعب و"الجهات الأمنية".. أزمات لا تنتهي -(تقرير)

08:28 م الخميس 23 يونيو 2016

الملاعب و"الجهات الأمنية".. أزمات لا تنتهي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

قبل 24 ساعة فقط من المباراة، أعلن اتحاد الكرة نقل مواجهة الزمالك مع المصري ضمن منافسات المرحلة الـ 32 للدوري الممتاز المقرر لها غدا الجمعة، من ملعب الإسماعيلية إلى ستاد الإسكندرية، بناءً على طلب "الجهات الأمنية".

وأثار نقل المباراة اعتراضات النادي المصري الذي أرسل خطابا رسميا إلى اتحاد الكرة أكد خلاله تمسكه بإقامة المباراة على ستاد الاسماعيلية، أو تأجيل اللقاء إلى نهاية الدوري.

هذا الرفض الأمني لم يكن الأول من نوعه خلال الأسبوع الجاري، بل سبقه أزمة بين الإسماعيلي واتحاد الكرة، لرغبة الأخير في إقامة مباراتهم أمام الأهلي على ملعب برج العرب بالإسكندرية؛ الأمر الذي رفضه الدراويش.

واقترح الإسماعيلي إقامة اللقاء على أحد ملاعب الإسماعيلية والسويس والكلية الحربية قبل أن يرفض الأمن ذلك، مهددا بالتقدم بشكوي إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لحفظ حقوق النادي، في حين أرسل إدارة ملعب "برج العرب" رفضًا لـ"الجبلاية" بشأن استضافة تلك المباراة.

ولجأ اتحاد الكرة لإقامة المباراة على ملعب "بتروسبورت" بالقاهرة، بعد الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة، بحسب ثروت سويلم، القائم بأعمال رئاسة اتحاد الكرة.

سوابق "أمنية"

"العصمة لم تعد في يد الاتحاد وحده، الأمن له دور كبير في تحديد ملعب المباريات".. قالها أحمد مجاهد عضو اتحاد الكرة قبل استقالته، في غضون الأزمة التي نشبت حول تحديد ملعب مباراة القمة بين الأهلي والزمالك بالدور الأول من الدوري.

واعترض مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، على قرار النادي الأهلي بإقامة المباراة على ملعب برج العرب بالإسكندرية. في حين سافر المارد الأحمر إلى الإسكندرية للدخول في معسكر مغلق قبل المباراة، فيما أكد إسماعيل يوسف مدير قطاع الكرة بالزمالك، إقامة معسكر الأبيض بالقاهرة لحين الاتفاق على ملعب المباراة.

وفي نهاية المطاف، أكد اتحاد الكرة -بناءً على الموافقات الأمنية- إقامة المباراة على ملعب الجيش ببرج العرب.

وسبق لـ"الجهات الأمنية" أن طالبت بإقامة مباراة الأهلي والزمالك بالدور الثاني للموسم الماضي، على ملعب الجونة بالغردقة، الأمر الذي اعترض عليه النادي الأهلي، ولوّح بالانسحاب من المباراة، ووأصرت الجهات الأمنية أن الأهلي ليس على دراية بـ"المسائل الأمنية".

واضطر الأمر لتدخل رئيس الوزراء إبراهيم محلب ونزع فتيل أزمة قبل 48 ساعة فقط من المواجهة الحاسمة، وأمر بإقامة المباراة على ملعب برج العرب بالإسكندرية.

الأهلي والمقاصة.. الجيش يُحدد

خرج عامر حسين رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة يؤكد أن الأمانة العامة للقوات المسلحة رفضت استضافة مباراة الأهلي أمام المقاصة بالجولة الـ 21 من عمر مسابقة الدوري على ملعب برج العرب الأمر الذي وضع مسئولي الاهلي في موقف حرج.

وأقام الأهلي معسكره في مدينة الإسكندرية حيث خاض الأحمر مباراة أمام بتروجيت وفاز بهدفين دون رد ضمن الجولة الـ 20 من عمر الدوري.

وعاد اتحاد الكرة لمخاطبة الأمانة العامة مرة آخرى، ليؤكد رئيس لجنة المسابقات، أن الأمانة العامة للقوات المسلحة المصرية وافقت رسميا على إقامة مباراة الاهلي والمقاصة السبت المقبل بملعب برج العرب.

وأضاف ان الاتحاد تلقى الموافقة الرسمية من "الجهات الأمنية" بالإسكندرية على اقامة المباراة ببرج العرب.

الأهلي والطلائع.. ورفض "الدفاع الجوي"

وافق الأمن على خوض الأهلي مباراته مع طلائع الجيش من الجولة الأولى بالدوري العام، على أرضية ملعب بتروسبورت، بعد رفض الأمن إقامتها على ملعب الدفاع الجوي والمقاولون.

وقرر عامر حسين رئيس لجنة المسابقات بالجبلاية تبديل الملاعب على أن تكون مباراة الدور الأول لصالح الأهلي على ملعب بتروسبورت، ومباراة الدور الثاني على ستاد الدفاع الجوي.

نفس الأمر تكرر في مباراة الأسبوع الـ 18 للمسابقة، حيث أكد عامر حسين أن ستاد الجيش بالسويس، سيستضيف مباراة الأهلي وطلائع الجيش بعد أن كان مقررًا إقامتها على ستاد الدفاع الجوي، وذلك بعد رفض القوات المسلحة استضافة أي مباراة للأهلي بسبب تجاوزات بعض الجماهير.

الظروف الاستثنائية

برر ثروت سويلم، القائم بأعمال رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، تدخل الأمن في اختيار المباريات، بأنها تأتي في ظل ظروف صعبة تمر بها البلاد، وقد تكون هناك تخوفات لديهم من حدوث أعمال شغب، خاصة في المباريات المصيرية أو الحاسمة بالجولات الأخيرة من عمر المسابقة.

وسبق أن قال أحمد مجاهد، عضو اتحاد الكرة "المسُتقيل"، إن "العصمة لم تعد في يد الاتحاد وحده، الأمن له دور كبير في تحديد ملعب المباريات، حتى لقاءات المنتخب".

أزمة المحلة والأهلي 

 

أكد عامر حسين رئيس لجنة المسابقات، أن الجهات الأمنية طالبت بنقل مباراة غزل المحلة والأهلي، إلى ملعب "الإسكندرية" بدلاً من ملعب "المحلة"، في إطار الأسبوع الـ19 من مسابقة الدوري.

وكان الأهلي قرر الرحيل إلى المحلة قبل المباراة بيوم لكنه فوجئ بنقل المباراة من المحلة للأسكندرية بناء على تعليمات من الأمن.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان