كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تعرف على المدير الفني المحتمل للفراعنة وسر قميصه الأبيض

11:58 م الأحد 15 فبراير 2015

هيرفي رينار المدرب المحتمل للفراعنة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

مدرب أجنبي جديد بات قريبًا من استلام القيادة الفنية للمنتخب المصري، خلفًا للمدير الفني السابق شوقي غريب، بعد الأمريكي بوب برادلي، هو هيرفي رينار، مدرب فرنسي شاب، يبلغ من العمر 47 عامًا.

إنجاز تاريخي

نجح رينار في محو أحزان فريقه الحالي المنتخب الإيفاوري بعد تتويجه بلقب النسخة الأخيرة من مسابقة كأس الأمم الإفريقية، عقب 23 عامًا من الانتظار، إثر فوزه بركلات ترجيح مثيرة بنتيجة (9-8) أمام نظيره الغاني، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة النهائية بتعادل سلبي باهت على استاد باتا في غينيا الاستوائية.

وكان صاحب الـ47 عامًا أصاب جماهير كوت ديفوار بالحزن في نهائي المسابقة عام 2012 في ظروف مشابهة، عندما قاد المنتخب الزامبي للفوز على منتخب بلادهم بركلات الترجيح أيضًا بنتيجة (8-7)، خلال أول بطولة يغيب عنها منتخب الفراعنة، عقب إحرازه كأس إفريقيا في ثلاث مناسبات على التوالي أعوام 2006، و2008، و2010.

وأصبح المدير الفني الفرنسي رينار أول مدرب على الإطلاق يفوز باللقب مع بلدين مختلفين، زامبيا 2012، وساحل العاج 2015.

مسيرته التدريبية

- تولى رينار منصب المدرب المساعد لمنتخب غانا في كأس الأمم عام 2008، في جهاز فني بقيادة الفرنسي كلود لوروا.

- عمل لأول مرة على رأس الجهاز الفني لفريق مغمور في فيتنام، قبل أن يتولى تدريب زامبيا بناءً على ترشيح من مواطنه كلود لوروا، المدير الفني الحالي للكونجو.

- أصبح رينار مدربًا لزامبيا في مايو 2008، وقاد الفريق بعدها بعامين للوصول إلى دور الثمانية في كأس الأمم بأنجولا، في أول بطولة رسمية يخوضها.

- خرجت زامبيا بركلات الترجيح أمام نيجيريا في نسخة 2010 بالدور ربع النهائي، لكن رينار تلقى عرضًا ضخمًا للبقاء في أنجولا كمدرب لمنتخبها الوطني.

- لم يستمر رينار في أنجولا سوى 6 أشهر، وانتقل إلى الجزائر لتدريب فريق اتحاد العاصمة، في بداية عام 2011.

- عاد المدرب الفرنسي إلى زامبيا قرب نهاية 2011، وحقق حلمه بالتتويج بلقب النسخة 28 من كأس الأمم في الجابون وغينيا الاستوائية 2012.

- قضى رينار فترة قصيرة في فرنسا مع سوشو في الدوري الممتاز الموسم الماضي، وترك الفريق على أعتاب الهبوط، لكن بالخسارة في الجولة الأخيرة على أرضه تأكد هبوط النادي للدرجة الثانية، ليرحل بعد نهاية الموسم في يوليو 2014، لكن وصل به الحال ليكون ضمن المرشحين لقيادة منتخب الديوك الفرنسي.

- عاد رينار إلى القارة الإفريقية مرة أخرى، لكن بألوان منتخب ساحل العاج عقب كأس العالم الأخيرة بالبرازيل، ونجح في إحراز كأس الأمم مع منتخب جديد، ليكتب التاريخ في 8 فبراير 2015.

كان جامعًا للقمامة

سبق لمدافع نادي كان الفرنسي السابق أن عمل في جمع القمامة وتنظيف المكاتب في الليل، بينما كان يحلم بأن يبدأ مشواره مع كرة القدم.

وعندما أدرك رينار في شبابه أنه لن يصبح لاعبًا شهيرًا، عمل كمدرب في فرق الهواة، لكن دون امتلاك أي فرصة لقيادة أي فريق كبير.

وقال رينار، في مقابلة صحفية قبل خوض نهائي كأس الأمم عام 2012، حينما كان مدربا لزامبيا: "كنت أجمع القمامة منذ ثماني سنوات، وأنا الآن على أعتاب الظهور في نهائي كأس الأمم الافريقية.. كرة القدم ساحرة.. أليس كذلك؟"

سر قميصه الأبيض

عادة ما يرتدي رينار قميصًا أبيض اللون، ويقف بجوار مقاعد البدلاء متابعًا أحداث المباراة، ويوجه التعليمات اللازمة للاعبيه، وأحيانًا تظهر ملامح العصبية على وجهه حال وجود أخطاء، مثل المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني، المدير الفني لأتليتكو مدريد الإسباني.

رقم 13 هو عدد المباريات التي لم يخسرها هيرفي رينار بالقميص الأبيض مع زامبيا.

حيث قاد المنتخب الزامبي للفوز باللقب في 2012 دون أي هزيمة، لكنه منذ خمسة أعوام من الآن، خرجت زامبيا معه من نسخة 2010 أمام نيجيريا، بعد حصده لـ4 نقاط من فوز وتعادل وهزيمة وحيدة خلال دور المجموعات.

وعن ذلك قال رينار: "لدي قمصان بألوان أخرى، منها الأسود والأزرق، لكنني الآن سأظل أرتدي الأبيض".

تدريب المنتخب المصري

أعلن هيرفي رينار ترحيبه بتدريب المنتخب المصري، الذي غاب للمرة الثالثة على التوالي عن كأس الأمم الإفريقية، أعوام 2012، و2013، و2015.

وبات أقوى المرشحين لقيادة الفراعنة في الوقت الحالي خلفًا لشوقي غريب، في إطار سعي اتحاد الكرة إلى التأهل لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2017، ومسابقة كأس العالم 2018 في روسيا.

أربعة مدربين أجانب آخرين مرشحين لقيادة المنتخب بعد رينار، هم البلجيكي جورج ليكنز "تونس"، والفرنسي آلان جيريتس "السنغال"، والألماني أولي شتيلكه "كوريا الجنوبية"، والهولندي فرانك ريكارد، المدير الفني السابق لبرشلونة الإسباني، والمنتهي عقده مع منتخب السعودية.

وأوضح اتحاد الكرة أن الشرط الجزائي لفسخ عقد رينار مع الأفيال في الوقت الحالي يساوي شهرين من مرتبه الذي يتقاضاه، بجانب مرتب مساعديه.

وكشف محمود الشامي، المتحدث الرسمي لاتحاد الكرة، بعض التفاصيل المالية في التعاقد مع رينار، مؤكدًا أن الجبلاية عليها دفع قيمة الشرط الجزائي التي تبلغ 100 ألف يورو، لأن المدرب يتقاضى 35 ألف يورو شهريًا، إضافة إلى 15 ألف لمساعديه.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية على فيسبوك عبر صفحة...  مصراوي الرياضي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان