كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

5 أسباب منعت مرتضى من المبادرة بإقالة فيريرا "تقرير"

02:24 م الإثنين 23 نوفمبر 2015

مرتضى منصور وفيريرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورهان سراج:

اتخذ البرتغالي جيسوالدو فيريرا، قراره بالهروب من الزمالك، وعدم الرجوع إلى القلعة البيضاء مرة أخرى، وهو الذي لم يمكث فيها سوى 11 شهرا بالتمام والكمال.

"كما تعرفون ولشهور كثيرة ورئيس النادي يقاتل من أجل أن أرحل وحاول كثيراً التدخل في عملي الفني، وأخيراً توقف عن سداد مستحقاتي أنا و جهازي المعاون منذ ثلاثة أشهر".. هكذا سرد فيريرا أسباب قرار رحيله عن الزمالك عبر رسالة وجهها للجماهير البيضاء.

واسترسل: "من المستحيل أن تبقى بناد ورئيسه لا يريدك ويتحدث عنك دائماً بشكل سيء من وراء ظهرك".

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، تفنن في طرق "تطفيش" فيريرا، صاحب الإنجازات، بسبب عدم اقتناعه بقدراته الفنية، وقال في أكثر من مناسبة إنه مدرب فاشل وإنه يفوز فقط عندما يضع مرتضى التشكيل بنفسه، وأن السبب في حصد البطولات هي الصفقات الذي عقدها وليس طريقة وفكر المدرب.

ولكن بعد كل الهجوم الضاري الذي صبه مرتضى على فيريرا، لماذا لم يبادر رئيس النادي بإقالة المدرب، قبل أن يتقدم هو باستقالته؟

1- الجماهير

جماهير الأبيض باتت تهتف باسم فيريرا، حبا وتقديرا وامتنانا لإعادته البطولات للقلعة البيضاء، كذلك أجبرت الجماهير مرتضى منصور على تجديد التعاقد مع فيريرا عن طريق حملة الكترونية دشنها جمهور النادي.

الإعلان عن إقالة فيريرا الذي حقق انجازات مع الفريق الأبيض وأعاده لطريق البطولات، واستمر في وضع الفريق في المقدمة بالدوري، بالطبع سيغضب الجماهير، التي تسبب صداعا في رأس مرتضى منصور، بسبب هجومها الدائم على شخصه، وهو الذي يحاول بشتى الطرق منع الجماهير من حضور مباريات فريقها في المدرجات.

2- اللاعبون

حب لاعبي الفريق الأبيض وتقديرهم لمدربهم فيريرا ظهر جليا في أكثر من مناسبة، حتى لقّبه اللاعبين باسم "البروفيسور"، ومع كل انتصار جديد للفريق تجد أحدهم يكتب رسالة شكر وامتنان عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمدربه.

وفي مشكلة سابقة بين رئيس النادي وفيريرا، وعندما قرر الأخير الرحيل عن الفريق، اجتمع اللاعبون وقرروا الذهاب إلى معلمهم لإثناءه عن الرحيل، وهو ما حدث بالفعل وتفاجأ به مرتضى منصور، وربما أثار التفاف اللاعبين حول فيريرا قلقه.

3- الشرط الجزائي

رفض فيريرا التجديد للزمالك دون وضع شرطا جزائيا في العقد، وكان وقتها المدرب البرتغالي يعلم جيدا شخصية رئيس النادي مرتضى منصور، وهو الذي من الممكن أن يفسخ معه التعاقد في أي وقت ولأي سبب، واستجاب مرتضى منصور لشرط فيريرا لتجديد التعاقد، بعد ضغط الجماهير التي طالبت بتجديد العقد مع "البروفيسور" كذلك رغبة اللاعبين في بقاءه.

وعندما خسر الزمالك أمام الأهلي في مباراة كأس السوبر المحلي، التي أقيمت في الإمارات، بنتيجة 3-2، أظهرت الكاميرات رئيس النادي وهو يلوح بيده بشكل مهين ناحية فيريرا في إشارة تعني مطالبته بالرحيل، وخرج مرتضى في القنوات التلفزيونية ليهاجم فيريرا وينعته بالفاشل قائلا: "لو عنده دم يمشي".

ولم ينته الموقف عن هذا الحد، ولكن ظهر مرتضى مرة أخرى ليعلن قراره بإعطاء الصلاحيات الفنية لإسماعيل يوسف مدير الكرة بالنادي، ليتدخل في التشكيل وجميع التعليمات الفنية، كذلك قرر تكليف محمد صلاح وطارق مصطفى لاعبا الزمالك السابقين، بالإشراف الفنى الكامل على فريق الكرة، قائلا: "أنا مش هامشيه عشان فيه شرط جزائي، أنا هاجيبله جهاز فني يحط التشكيل ويتدخل في كل حاجة"، بينما رفضا صلاح ومصطفى المهمة.

4- النتائج

حقق فيريرا نتائج جيدة مع الفريق، وأضاف بطولتين لخزائن النادي، الأولى بطولة الدوري بعد غيابها عن القلعة البيضاء 11 عاما، والثانية بطولة كأس مصر، كذلك كسر عقدة الخسارة من الأهلي والتي استمرت 8 سنوات، واستطاع أن يفوز عليه بنتيجة 2-0 .

إقالة المدرب بعد هذه الإنجازات سيكون جنونا، خاصة وأنه يسير على الطريق الصحيح في بطولة الدوري لهذا الموسم، فترك فيريرا الفريق وهو متفوق على غريمه التقليدي الأهلي في جدول الترتيب، بعد مرور 4 جولات من البطولة.

5- شخصية فيريرا

في كل مرة شن فيها مرتضى منصور هجومه الضاري على فيريرا، توقع الجميع أن يرحل المدرب البرتغالي عن الزمالك غضبا من عدم احترام رئيس النادي له، ولكن تمر أيام قليلة ويعلن إسماعيل يوسف مدير الكرة أنه ليس هناك أية أزمات، وأن رئيس النادي معروف بأنه سريع الغضب ولكنه أيضا يعود إلى هدوءه بنفس السرعة.

مرتضى دائم الهجوم على فيريرا في وسائل الإعلام، ولكنه عندما يظهر مع المدرب البرتغالي تتبدل الأحوال، ويظهر رئيس النادي وهو يتعامل مع فيريرا بكل ود واحترام، ولم ينجرف البرتغالي أبدا للدخول في صراع لفظي مع مرتضى.

وثقت جماهير النادي الأبيض في ذكاء فيريرا، بعدما رأوا أنه يجيد التعامل مع عصبية رئيس النادي التي تصل في أوقت كثيرة إلى حد الإهانة، وأنه يعرف كيف يحتوي الموقف للاستمرار في العمل لمصلحة الفريق.

ولكن في الواقعة الأخيرة، عقب الخسارة أمام الأهلي في مباراة السوبر المصري، لم يجد فيريرا ما يقوله عندما سأله الصحفيون عن رده على تصريحات مرتضى الذي اتهمه بالفاشل وطالبه بالرحيل، واكتفى المدرب البرتغالي بقوله: "هو حر فيما يقول".

ويبدو أن المدرب البرتغالي وقتها قد عقد عزمه على الرحيل في الوقت الذي يراه مناسبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان