كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

''تيتو فيلانوفا''.. قصة صراع انتصر فيها المرض.. (صور)

11:23 ص السبت 26 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمر قورة:

رحل مدرب برشلونة السابق، تيتو فيلانوفا، عن عمر ناهز الـ45 عاما، بعدما وقع ضحية في صراع طويل مع مرض السرطان.

بدأ تيتو صراعه مع المرض اللعين منذ نوفمبر عام 2011، ليدوم أكثر من عامين، وينتصر مرض السرطان على المدرب الكتالوني الشاب، ليحرمه من استكمال مشواره مع كرة القدم والحياة.

وكان وقع خبر رحيل تيتو بمثابة الصاعقة على محبي ومشجعي برشلونة، لا سيما وأنهم يمرون بأسوأ موسم لهم على الإطلاق، بعد ضياع الألقاب، وتعدد الإصابات، ورحيل لاعبين عن الفريق.

ولد فيلانوفا بالمدينة الإسبانية جيرونا، يوم 17 سبتمبر عام 1968، وانضم إلى الفئات الصغرى لنادي برشلونة في عام 1984، حيث تزامن ذلك مع التحاق غوارديولا بأكاديمية الناشئين هو الآخر، وارتقى إلى برشلونة ''ب''، ومن ثم إلى الفريق الأول الذي خاض معه ثلاث مباريات ودية، في موسم 1988-1989.

وبمجرد اعتزاله، استهل تيتو مشواره في عالم التدريب، ففي منتصف موسم 2001-2002، تولى إدارة فريق الفتيان الثاني في نادي برشلونة، حيث تدرب على يده كل من جيرارد بيكيه وسيسك فابريغاس وليونيل ميسي، قبل أن يتولى تدريب أندية أخرى، إلى أن جمعه القدر مجددًا برفيق دربه جوارديولا، عندما عاد الاثنان إلى البارسا في صيف 2007.

اضطر تيتو لاعتزال الكرة عام 2002 بسبب مشاكل بالركبة، وفي 2003 بدأ عمله كمدرب في قطاع الناشئين ببرشلونة، الذي عاد إليه بعد طول غياب، وتدرج حتى وصل للفريق الأول كمساعد لجوارديولا بدءًا من موسم 2007-2008.

وكشفت العديد من التقارير قبل فترة، بأن تيتو فيلانوفا هو صاحب فكرة ''المهاجم الوهمي'' التي صنعت ربيع البرسا، والتي قوبلت بالرفض في البداية من ناحية البيب جوارديولا، إلا أنها أصبحت خطة برشلونة أمام ريال مدريد (6-2) منذ موسم 2008-2009، وتحول ليونيل ميسي من يومها إلى مهاجم وهمي.

وكان فيلانوفا قد ترك الفريق الأول بعد سوء حالته الصحية في صيف العام الماضي، وذلك بعد 400 يومًا بالتمام والكمال على رأس الجهاز الإداري، ففي الموسم الماضي، حقق النادي الكاتالوني إنجازًا لا يُنسى تحت قيادته في الدوري الأسباني، حيث تُوج برشلونة باللقب بعد حصد 100 نقطة.

عُين تيتو مديرًا فنيًا للبلوجرانا يوم 27 أبريل 2013، ووصل بالفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا وكأس الملك قبل أن يتربع على عرش الليجا بكل جدارة واستحقاق، حيث حقق إنجازًا كبيرًا وفي أول موسم له، حيث تُوج بلقب الدوري الإسباني، برقم قياسي لحصد النقاط بـ100 نقطة، وتسجيل 115 هدفًا.

وأفاد الموقع الرسمي لنادي برشلونة، بأن تيتو حقق 15 لقبًا مع الفريق الأول خلال خمس سنوات قضاها في الجهاز الفني، ولسوء الحظ، عاش من جديد أوقاتًا عصيبة خلال الموسم الماضي، ففي ديسمبر، عاوده المرض ليغيب عن المباراة ضد بلد الوليد، ثم في مرحلة ثانية بين فبراير ومارس لتلقي العلاج في نيويورك، ومع ذلك، فقد ظل على اتصال مع أعضاء الجهاز الفني لإدارة الفريق.

يُذكر أن فيلانوفا خضع لأول عملية جراحية في نوفمبر 2011 قُبيل المباراة أمام ميلان الإيطالي، في دوري أبطال أوروبا، ومنذ ذلك اليوم، لم يتوقف عن الكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة قبل أن توافيه المنية يوم الجمعة 25 أبريل 2014 في مدينة برشلونة.

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان