كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

رقم 10.. الأسطورة التي صنعها بيليه

03:31 م الإثنين 17 فبراير 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- نورهان سراج:

تاريخ كبير من الإنجازات التي سحرت عشاق ذلك اللاعب صاحب القميص رقم 10 ..إنه البرازيلي بيليه أسطورة كرة القدم صاحب الأرقام القياسية التي لم يحطمها أحد حتى الآن، فأصبح هذا الرقم الذي يرتديه بيليه مخصصا للاعبي الوسط والمهاجمين المَهَرة، وأخذ الكثير من اللاعبين على مر السنوات يرتدون هذا الرقم اقتداءً بالجوهرة السمراء، فصنع بيليه من الرقم 10 أسطورة أخرى.

ومن أشهر اللاعبين الذين ارتدوا القميص رقم 10، الأرجنتيني دييجو مارادونا، اللاعب الأكثر إثارة للجدل في تاريخ الكرة، لعب في أربع بطولات لكأس العالم، بما في ذلك بطولة المكسيك عام 1986، حيث قاد الأرجنتين بالفوز على ألمانيا الغربية في المباراة النهائية. وسجل 292 هدفا في 583 مباراة

وارتدى اللاعب البرازيلي رونالدينيو الذي اعتبره الكثير اسطورة اخرى في عالم كرة القدم القميص رقم 10، حيث تميز بالركلات الحرة وقدرة كبيرة جدا على المراوغة الاستثنائية واللعب السريع، وحين تراجع مستوى رونالدينيو في الموسمين الأخيرين مع فريقه برشلونه وقرر الرحيل عنه أعطى قميصه رقم 10 للبرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي، ذلك اللاعب الذي يعتبر من أفضل لاعبي كرة القدم في جيله، وحصل على جائزة الكرة الذهبية وأفضل لاعب كرة في العالم في سن 22، وقورنت طريقة لعبه ومهاراته بطريقة مارادونا الذي أعلن بنفسه أنه يرى فيه خليفته.

وسجل ميسي صاحب القميص رقم 10، 228 هدفا في 263 مباراة وحصل على لقب أفضل لاعب في العالم أربعة أعوام متتالية من 2009 حتى 2012.

كما ارتدى اللاعب زين الدين زيدان القميص رقم 10 مع المنتخب الفرنسي، ويعد لاعب الوسط المهاجم زيدان أسطورة أخرى من اساطير المستديرة، أحرز مع المنتخب الفرنسي بطولة كأس العالم، وكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم ثلاث مرات، واختير كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية، وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004

وفي كرة القدم الإيطالية، ارتدى اللاعب روبرتو باجيو نفس القميص، ويعتبر ''باجيو'' أحد أفضل لاعبي بلاده على الإطلاق، ومن أفضل لاعبي العالم في التسعينات، حصل على جائزة الكرة الذهبية ولقب أفضل لاعب في العالم، وقد اختاره الفيفا ضمن قائمة فريق القرن الذي ضم 11 لاعبا في القرن السابق،

وحمل اليساندرو ديل بييرو القميص رقم 10، ويعتبر من أعظم اللاعبين في إيطاليا على مر العصور، والهداف التاريخي لنادي يوفنتوس الإيطالي، كما صاحب الرقم 10 اللاعب لويس فيجو في مسيرته مع نادي برشلونة ومنتخب البرتغال، وانتقل فيجو من برشلونة الى ريال مدريد في صفقة تاريخية تكلفت 67.5 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب في العالم وتنتهي رحلته مع القميص رقم 10.

كما حمل الرقم 10 العديد من أمهر اللاعبين الذي لعبوا الكرة، وكان أبرزهم: زيكو في المنتخب البرازيلي، وبلاتيني الأسطورة الفرنسية.

وفي مصر، حمل اسطورة النادي الأهلي محمود الخطيب الرقم 10، طوال مسيرته مع الفريق الأحمر ومنتخب مصر، ولم تحظ ملاعب الكرة المصرية بشرف أن يتكرر قدوم لاعب موهوب بحجم هذا اللاعب

رقم 10 في مصر.. فأل سيء

وعلى الرغم من الأسطورة التي صنعها رقم 10 عالميا، الا ان تلك الاسطورة تحطمت في مصر، فباعتزال محمود الخطيب أصبح الرقم 10 فألا سيئا على من يرتديه، فتردد بين اللاعبين أن من يرتدي هذا الرقم غالباً مصيره الاعتزال باكراً أو الرحيل عن فريقه.

في الأهلي.. انتقل علاء ميهوب الذي ارتدى هذا الرقم من النادي الأهلي الى الأوليمبي، ومن بعده وليد صلاح الدين الذي جلس على مقاعد البدلاء أغلب فترات حياته الكروية بسبب اصاباته المتكررة، قبل أن ينتقل الى الاتحاد السكندري، علاوة على اصابة وائل رياض بالرباط الصليبي وجلوسه على مقاعد البدلاء بعد فترة من التألق مع منتخب الشباب، كذلك تعددت إصابات اللاعب احمد بلال الذي حمل نفس رقم القميص، الأمر الذي جعل نجوم الأهلي يرفضون ارتداء هذا الرقم خوفا من ألا يحالفهم الحظ والتوفيق.

وفي المنتخب المصري حمل رقم 10 بعد الخطيب، جمال عبدالحميد في كأس العالم 1990 بإيطاليا لتخرج مصر من الدور الأول، خلفه أحمد الكأس في كأس الأمم الأفريقية 1996 بجنوب أفريقيا وودعها المنتخب في دور الـ8، ثم عبدالستار صبري، بدء من عام 1998 في بوركينافاسو، حتى 2002 ولم ينجح في الصعود للمونديال، ليحمله أحمد بلال، في كأس الأمم الأفريقية بتونس 2004 ويودعها المنتخب في الدور الأول، ثم أتي الدور على عماد متعب الذي حمل الرقم 10، التي تكررت إصاباته، وفشل في الوصول إلى المونديال.

أما الزمالك فحمل القميص رقم 10 خلال السنوات الأخيرة وليد صلاح عبداللطيف، قبل أن ينتقل لشيكابالا الذي تركه ليرحل إلى سبورتنج لشبونة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان