كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

نجوم ودّعوا الساحرة المستديرة في 2013

04:33 م الأربعاء 25 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- نسمة فرج:

شهد عام 2013 اعتزال أساطير كروية عالمية، حققت إنجازات لامعة على مدار مسيرتها الكروية، فكان السير أليكس فيرجسون والمدرب القدير يوب هانكس هما أبرز المدربين المعتزلين عالم الكرة، مقررين الاسترخاء والابتعاد عن إدارة المستطيل الأخضر.

فيما كان سكولز وراؤول وبيكهام ومايكل أوين أبرز النجوم الذين قرروا الاعتزال بعد مسيرة حافلة.

وكان نجمي مصر أبو تريكة وأحمد حسام ميدو، هما اللاعبين المصريين الأبرز، اللذين قررا الاعتزال، ليبتعد كل هؤلاء النجوم عن المستطيل الأخضر مفضلين إنهاء مسيراتهم الكروية هذا العام.

- بول سكولز:

قرر سكولز اعتزال كرة القدم للمرة الثانية، والأخيرة، بعدما كان أعلن اعتزاله من قبل في موسم 2012 ولكنه عاد في منتصف هذا الموسم بناءً على طلب من السير فيرجسون، لظروف الغيابات والإصابات التي ضربت الفريق.

سكولز من أحد أبرز لاعبي خط الوسط في العالم، وأشاد بمستواه الجميع بما فيهم منافسوه، وهو أحد النجوم الأوفياء القلائل على مستوى العالم الذين ارتدوا طوال مشوارهم الطويل قميص فريق واحد وهو مانشستر يونايتد، وهو أمر أتاح له الفوز بالعديد من الألقاب وصل عددها لما يقارب الـ 24 بطولة وأشهرها الثلاثية التاريخية، ومرتين دورى أبطال أوروبا.

سكولز شارك مع المنتخب الإنجليزي لفترة قصيرة بلغت سبعة أعوام لعب فيها 66 مباراة سجل فيهم 14 هدفاً.

- جيمي كارايجر:

كارايجر يعد أحد هو أيضاً أحد النجوم الأوفياء المخلصين لناديهم ليفربول، الذي ظل لمدة 17 موسمًا مستمرًا مع، حيث لعب أكثر من 800مباراة مع فريقه حتى أصبح قائده.

كارايجر الذي بدأ مشواره الكروي مع ليفربول وهو بعمر التاسعة ولعب مباراته الأولى في موسم 1997 أصبح بفضل إخلاصه ثاني أكثر اللاعبين مشاركة مع الفريق.

كارايجر أحرز مع ليفربول عدة بطولات، أبرزها دوري أبطال أوروبا عام 2005.

- فيل نيفيل:

ظهير ايفرتون المميز يعتزل اللعب أيضاً، ويقوم بدور إداري مع فريق مانشستر يونايتد بقيادة ديفيد مويس المدير الفني خلفا للسير الكس فيرجسون.

- باولو فيرارا:

نجم تشيلسي البرتغالي يعتزل اللعب بعد أن انضم للبلوز عام 2004، حيث استقدمه جوزيه مورينيو حينها لكنه فقد مركز كأساسي منذ مدة طويلة.

محمد أبو تريكة :

جاء اعتزال أبو تريكة بعد فشل المنتخب المصري في التأهل لكاس العالم.

انضم محمد أبو تريكة للنادي الأهلي في موسم 2003 من نادي الترسانة، وارتدى الرقم 22 والذي بدأ معه مشواره الكروي.

ويلعب أبو تريكة في مركزي خط الوسط المهاجم وصانع الألعاب، حيث حقق إنجازات عديدة منذ التحاقه بالنادي الأهلي، إذ حصل معه على بطولة الدوري سبع مرات والكأس المصري ثلاث مرات، وكأس السوبر المصري 4 مرات، ودوري رابطة الأبطال الأفريقية خمس مرات، وكأس السوبر الأفريقي مرتين، والوصول لكأس العالم للأندية 5 مرات.

كما فاز مع المنتخب المصري بكأس الأمم الإفريقية عامي 2006 و2008، والذي لعب فيهما دورًا مهما خلال مشوار المنتخب المصري أثناء البطولتين والتي كان أبو تريكة أبرز لاعبيها.

- البلغاري ستيليان بيتروف :

نجم أستون فيلا الذى أنهى مسيرته بسبب مرضه بسرطان الدم.

بيتروف بدأ مسيرته الكروية في بلغاريا ثم انتقل لسيسكا صوفيا، ومن ثم إلي سلتيك الإسكتلندي، قبل أن ينضم الى أستون فيلا.

اللاعب الهولندي مارك فان بوميل :

اتخذ النجم الهولندي فان بوميل قراره بإعتزال كرة القدم بعد مسيرة طويلة في كرة القدم بلغت 21 عام.

بوميل تألق وبزغ نجمه مع أيندهوفن، بعدما انتقل إليه عام 1999 من ماسبراخت، ثم سرعان ما التقطه برشلونة وضمه في موسم 2005 وشاركه معه هذا الموسم في الحصول على دوري ابطال أوروبا، ثم انتقل للعملاق بايرن ميونيخ عام 2006 وظل معه 5 مواسم ونال شارة قائد الفريق وهو أول لاعب غير ألماني يحظى بهذه الميزة.

وانتقل بعدها للعملاق اللومباردي الميلان في منتصف 2011 وظل معه موسم ونصف ثم عاد ليختتم مسيرته في هولندا مع ناديه الأصلي أيندهوفن هذا الموسم، وشارك دولياً مع المنتخب البرتقالي في 79 مباراة.

النجم المصري أحمد حسام ''ميدو'' :

أعلن المهاجم الدولي السابق أحمد حسام (ميدو) اعتزاله كرة القدم نهائيا بعد مشوار حافل في الملاعب الأوروبية دافع خلاله عن ألوان العديد من الفرق الكبرى مثل: أياكس الهولندي ومرسيليا الفرنسي، وروما الإيطالي، وتوتنهام وميدلسبره وويجان الإنجليزيين، وجنت البلجيكي، وسلتا فيجو الأسباني.

وأحرز ميدو 19 هدفا في 51 مباراة دولية، وساهم في فوز منتخب مصر بكأس الأمم الإفريقة 2006 وهي البطولة التي شهدت خلافه مع المدرب حسن شحاتة بسبب اعتراضه على تغييره وغاب عن تتويج المصريين باللقب في 2008 و2010.

الإنجليزي ديفيد بيكهام :

قرر النجم الإجليزى الابتعاد عن المستطيل الأخضر الذي بدأ مشواره المبهر معه منذ عام 1993 أي عبر عشرين موسماً كان بيكهام في معظمها حديث الساعة بموهبته وأهدافه وأيضاً بأخباره وإعلاناته.

بيكهام لعب لمانشستر يونايتد عشر مواسم تخللها إعارة قصيرة ثم بعد خلاف حاد فيرجسون المدير الفنى للفريق وقتها وترك الأولد ترافورد وانتقل للفريق الملكى ريال مدريد ليرصع قائمة فريق الأحلام لريال مدريد وقتها ويظل به لمدة أربعة مواسم.

ثم يشد الرحال في بلاد العم سام مع فريق لوس أنجلوس جلاكسي لمدة خمسة مواسم في صفقة خيالية تخللها إعارة لموسم لنادى الميلان.

وبعد إنتهاء تعاقده مع لوس أنجلوس تعاقد مع باريس سان جيرمان الفرنسي،لستة أشهر ولينهي مشواره الكروي معه.

شارك بيكهام مع المنتخب الإنجليزي في 115 مباراة أحرز فيها 17 هدفًا، ولكن أشهر هدف من هذه الأهداف كان هدفه في مرمى اليونان في الدقيقة الأخيرة ليصل ببلاده لمونديال 2002.

بيكهام فاز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا 1999.

السير أليكس فيرجسون:

اعتزال أسطورة التدريب العالمية السير أليكس فيرجسون بعد 27 عاما قضاها مع مانشستر يونايتد.

قاد السير فريق مانشستر يونايتد إلى 13 دوري إنجليزي، و5 كؤوس اتحاد انجليزي، و10 دروع خيرية، وبطولتي دوري أبطال أوروبا، وبطولة كأس أوروبا لأبطال الكؤوس، وبطولة سوبر أوروبية واحدة، إلى جانب بطولة الانتركونتنتال، وكأس العالم للأندية.

النجم الإنجليزي مايكل أوين :

قرر المعجزة مايكل أوين التوقف عن ممارسة إحتراف كرة القدم وإعلان إعتزاله.

النجم أوين كان لديه مشوار حافل تنقل فيه بين العديد من الأندية فقد بدأ مشواره الكروي مع فريق ليفربول عام 1996 ثم إنتقال لريال مدريد عام 2004 وقضى معهم موسم وحيد، ثم إنتقل لنيوكاسل وظل معه ثلاثة مواسم.

ولكن بعد هبوط نيوكاسل كانت المفاجأة بتعاقد فيرجسون معه ليتواجد في مانشستر يونايتد في عام 2009 ولمدة ثلاثة مواسم ظل في معظمها على مقاعد البدلاء.

ثم انتقل هذا الموسم لستوك سيتي ولكنه شعر بأنه أصبح بلا دور حقيقي بالفريق بعدما شارك في 7 مباريات فقط ففضّل الاعتزال.

أوين حقق شهرته الطاغية مع المنتخب وخاصة في مباراة منتخب بلاده مع الأرجنتين في مونديال 1998، وخاض مع المنتخب 89 مباراة أحرز فيها 40 هدف.

المدرب الألماني يوب هاينكس :

بدا هاينكس مشواره التدريبي مع بروسيا مونشنبلادباخ ثم قاد أكثر من فريق بعد ذلك منهم اتلتيكو بيلباو وريال مدريد وحصد مع الملكي دوري أبطال أوروبا وكأس ملك اسبانيا، وبايرن ليفركوزن، وشالكة، واينتراخت فرانكفورت، وبنفيكا.

وانهى هاينكس مشواره التدريبي مع بايرن ميونيخ بعدما قاده للحصول على الدوري أربع مرات ودوري أبطال أوروبا 2012، و كاس المانيا وكأس السوبر الألماني، ختمها بالثلاثية التاريخية الموسم الماضي.

راؤول جونزاليس:

أنهى راؤول مشواره الكروى مع نادى السد القطري، بعد مسيرة حافلة مع ريال مدريد.

تميز راؤول بقوة تركيزه التي تعتبر مفتاح تألقه، وقدرته على اختيار القرار المناسب أينما كان موقعه في الملعب، وحاسته التهديفية نادرة قلما تشعر بها عند المهاجمين الآخرين، وهو ممتاز في الألعاب الهوائية ويسجل بكلا القدمين.

لعب راؤول مع ريال مدريد منذ 1995 حتى عام 2009 حقق معهم اللقب الدوري الإسبانى 6 مرات، وحصد 3 مرات بطولة أبطال أوروبا 3 مرات وأحرز مع الملكي 323 هدفاً ليصبح هداف التاريخي للملكي.

وانتقل راؤول إلي نادى شالكة عام 2010، وحقق معهم بطولتين وقادهما لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل الانتقال للسد القطري.

محمد بركات:

بدأ مسيرته الكروية، مع نادي السكة الحديد ثم الإسماعيلي، وتوج مع الدراويش ببطولة الدوري وكأس مصر، وانتقل لأهلي جدة السعودي، ولعب مع العربي القطري، ثم انضم إلى النادي الأهلي فى 2005.

وتُوج ''الزئبقي'' بأكثر من 25 بطولة برفقة الشياطين الحمر، حيث فاز بـ7 بطولات دوري على التوالي، بالإضافة إلى 4 بطولات دوري أبطال إفريقيا.

وكان أول لاعب مصري يحصل على جائزة أحسن لاعب أفريقي من هيئة الاذاعة البريطانية (BBC 2005)، وأحسن لاعب محترف داخل القارة السمراء 2005.

كما تم ضمه للتشكيلة الرئيسية لمنتخب أفريقيا عقب بطولة كاس الأمم الأفريقية 2006، التي استضافتها وفازت بلقبها مصر.

أحمد حسن:

قرر العميد أحمد حسن، اعتزال الكرة، بعد توليه منصب مدير منتخب مصر، حيث حصل على لقب العميد كونه أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 184 مباراة.

بدأ مسيرته الكروية مع مركز شباب مغاغة، وفي موسم 1993/1994 انتقل إلى نادي أسوان ، ثم انتقل في الموسم التالي إلى النادي الإسماعيلي.

وفى أول مباريات اللاعب مع الدراويش ساهم في فوز غال على الترجي عام 95 ليصل الإسماعيلي للدور نصف النهائي للبطولة الأفريقية، وساهم اللاعب بعد ذلك مع الإسماعيلي في حصول الدراويش على كأس مصر 96-97 تحت قيادة علي أبو جريشة.

وانتقل إلى كوكالي سبور التركي حتى عام 2000، وفي موسم 2000/2001 انتقل إلى نادي دينيزليسبور، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي جنتشليربيرليجي التركي، ولعب معهم حتى عام 2003.

كما انتقل بعدها إلى نادي بشكتاش التركي الذي شهد تألقه أوروبيا، ولعب معهم حتى عام 2006، ثم انتقل للعب مع نادي أندرلخت البلجيكي بعد فوزه مع منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2006.

والتحق بصفوف الأهلي المصري منذ بداية موسم 2008/2009، ليحصل معه على الدوري المصري 3 مرات، مواسم: 2008-2009، 2009-2010، 2010-2011، وكأس السوبر المصري مرتين: 2008، 2010، ودوري أبطال أفريقيا: 2008 ليتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية مع النادي الأهلي، وكأس السوبر الأفريقي مرة واحدة في 2009.

وانتقل أحمد حسن إلى نادي الزمالك في عام 2011، وحصل معه على كأس مصر 2013

 واستطاع العميد أحمد حسن أن يحصل مع المنتخب المصري على 4 بطولات للأمم الأفريقية أعوام 1998 ببوركينافاسو، و2006 بمصر، و2008 بغانا، و2010 بأنجولا، وكان قائد المنتخب الذي تسلم الكأس في البطولتين الأخيرتين، وشارك مع المنتخب المصري في كأس العالم للقارات 2009 بجنوب أفريقيا.

وحصل أحمد حسن على لقب هداف بطولة الأمم الأفريقيى 2006 بمصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان