كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو : غضب الجميع عندما تعادل اورلاندو .. فمتي نقول لقد هرمنا لهذه اللحظة ؟

01:01 م الأحد 03 نوفمبر 2013

عقل المباراة.. بالفيديو : غضب الجميع عندما تعادل ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

عندما دخل هدف أورلاندو بيراتس في مرمي شريف إكرامي أراهن أن أول شيء دار في ذهن أي مشجع هو مساعد الحكم الذي تدخل لإلغاء هدف أحمد عبدالظاهر وحرم الأهلي من فوز مريح ..فعلي الرغم من أن الأهلي تعادل خارج الديار وامام منافس مرعب ( في التحركات ) مستأنس في ( التهديف ) إلا أن جماهير الأهلي لم تشعر بالطمأنينة علي الرغم من أن لقاء العودة سيكون في القاهرة وبالرغم حاجة الاهلي فقط إلا التعادل السلبي وهذا يفسر شيئا لك عزيزي القارئ .. الأهلي أضاع الفرصة الأسهل خارج الديار والعودة ستكون أصعب بكثير.

لماذا العناد ؟

•قبل الخوض في تحليل فنيات اللقاء أعترف أن محمد يوسف مدربا ممتازا في الناحية التكتيكية ويجيد استخدام لاعبيه إلا أنه هناك بعض المدربين يقتنعون بلاعب معين دون غيره حتي لو اختلفت ظروف المباراة وحتي إذا أعطته السماء هدية ( إشراك لاعب غير ) في ظروف أخري يعود لنفس اللاعب الذي يحبه.

•أسهل مباراة خارجية للأهلي هذا الموسم كانت مباراة أورلاندو في النهائي ..حيث لعب روجر دي سا بهجوم شرس وأعطي فرصة كبيرة للأجنحة فريقه المدافعة ماتلابا وماهومستا بالانضمام دوما إلي سيجوليلا وداني كلاتي ووضحت رغبة أرولاندو في إحراز الفوز المريح.

•دفاعيا .. تفوق يوسف بامتياز أشرك شريف عبدالفضيل لإعطاء عنصر ثالث متميز في ضربات الرأس أثناء الكرات العرضية ولحسن حظ يوسف ( كان عبدالفضيل ممتاز في المباراة ) وعلي الجانب الأخر كانت مهمة ( معوض ) ثقيلة في مراقبة الأخطر ( سيجوليلا ) ولكنه قام ( بالدخول ) للعمق كثيرا حتي يفسد علي سيجوليلا الاختراق ويجبره علي لعب عرضيات من الخارج وهنا كما قلت ( يأتي دور عبدالفضيل ).

•تواجد السعيد وسليمان في الجبهتين اليمني واليسري بالترتيب لغرض دفاعي أكثر لحرمان كما قلنا ( ماتلابا – ماهومستا ) من الانطلاق للخارج وإجبارهم علي الدخول للعمق وهنا يأتي دور ( فتحي –عشور ).

•تواجد فتحي في وسط الملعب أعطي الأهلي قدرات بدنية أعلي ولكن التمرير في هذا الجزء عموما كان في وضع سيء جدا وفي أكثر من مرة ذهبت الكرة خارج الملعب بسبب رغبة ثنائي الوسط في بناء الهجمة من الخلف والخروج بالكرة بالتمرير مع سليمان والسعيد.

•هذه النقطة تحديدا توضح لنا لماذا كان اختيار ( عبدالظاهر ) خطأ لهذه المباراة ..فالمفترض وفريقك يدافع والمنافس يهاجم بشراسة أن ترسل الكرة طويلة للأمام لرأس الحربة الذي تصبح الضغوط عليه أقل في مساحة أعلي بدلا من تراص 18 لاعبا علي الأقل في منطقة 25 ياردة.

•عدم تمرير الكرة للأمام وبسرعة أجهض فرص كثيرة للأهلي في شن غارات هجومية ( كثيرة ) في ظل مساحات لم أراه في دفاع خصم منذ زمن ولم يتفوق علي أورلاندو في المساحات الشاغرة في الدفاع سوي ( جلطة سراي أمام الريال في بداية دوري أوربا ) ..كلنا رأينا الفارق لو امتلك المنافس لاعب سريع (لا أقصد المقارنة بين دومنيك ورونالدو .. فلست مجنونا ).

•محمد أبوتريكه قدم اداء مذهلا وأكاد أجزم ان أي لاعب من ( دومنيك –حمدي –متعب –عمرو جمال ) تواجد معه في هذه المباراة لصنع الأهلي كما محترما من الفرص ولكن.

•مضطرا ومجبرا هذا الفيديو يوضح الفارق بين استلام عبدالظاهر للكرة في وسط الملعب وبين تصرفه الممتاز للكرة الوحيدة التي تسلمها داخل المنطقة:

•الطبيعي مع هذا المجهود الرهيب الذي بذله لاعبي الأهلي في منطقة الوسط وخاصة تريكة في محاولة سحب الفريق للأمام ( في ظل عدم قدرة عبدالظاهر ) أن ينتهي تماما ولسوء حظ الأهلي أن دومنيك قد دخل أرض الملعب مع استنفاد تريكة لطاقاته فلم نحظى سوي بفرصتين ( في 15 دقيقة للثنائي ) يمكنك المقارنة بنفسك مع ما تم صنعه لرأس الحربة الأساسي طوال 65 دقيقة

•هدف التعادل لأورلاندو جاء في الوقت الصعب ليس لأنه جاء في نهاية المباراة ولكن لأن أثاره ستمتد ربما حتي بداية مباراة العودة .. وسأقولها بدون مواربة شريف إكرامي يتحمل المسئولية 100% في هذه الكرة وكنت أتمني أن يخرج ليقول هذا ولكن التصريح بأن الكرة اصطدمت بالأرض مما صعب عليه الكره فنرجوا من شريف أن يشاهد الكرة في الإعادة.

•جو هارت ..حارس إنجلترا الأساسي وحارس مانشستر سيتي عندما كثرت أخطاؤه ( ولم تتغير ) لم يخرج علينا البعض بأن كل حراس العالم يخطئون والمبررات التي نسمعها في مثل هذه الظروف قام بيللجريني باستبعاده أمس .. لوبيز مستواه متميز وكاسياس علي دكة البدلاء يؤديان بنفس الكفاءة في الريال.

•أما عن الكرات التي تصدي لها شريف امس فكانت في محيط جسده (لاحظ دائما تحركات قدميه ..أقل ما يمكن ) والميزة التي أذكرها له بالأمس كانت في الكرات العرضية ولكن يبدو أن إكرامي مصر إما علي التصدي للتسديدات أو الخروج للعرضيات وكأنه مكلف بمهمة واحدة فقط .

•في كرة القدم .. إشراك لاعب واحد غير مؤهل أو غير مناسب قد يؤدي بك للخروج من بطولة أو خسارة مباراة فأنشيلوتي أخترع في الكلاسيكو فخسر ..ويواكيم لوف أشرك كروس لمراقبة بيرلو فخرج من اليورو ..وأمثلة كثيرة جدا.

•ال 90 دقيقة القادمة صعبة للغاية وكما قلت في نهائي الموسم الماضي فإن أورلاندو سيكون لديه حافز إحراز هدف والهدف قد يأتي في أي لحظة وإذا لم يكتشف يوسف نقطة ضعفه ( الواضحة في مركز رأس الحربة ) سيعاني الاهلي حتي لو أحرز هدفا مبكرا في لقاء العودة وسيظل أورلاندو علي هجومه الشرس والكثيف حتي النهاية وهو لديه الكثير من الأسلحة ( عرضيات – اختراقات – تسديدات ).. وفرصة الأهلي في الإجهاز علي أورلاندو من خلال إشراك مهاجم ( سريع في الأمام ) حتي لا تخسر البطولة في الرمق الأخير.

•أعتقد أن لسان حال الكثيرين في حال جلوس عبدالظاهر وإشراك حمدي أو دومينك في بداية المباراة سيكون ..لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

هذا المحتوى من

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان