كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

خبراء كرة: نحتاج ''معجزة'' لبلوغ المونديال.. والمنتخب ينقصه ''ثورة تصحيح''

02:32 م الإثنين 18 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد جمعة:

حالة من التشاؤم وفقدان الثقة تسيطر على جماهير الكرة المصرية في قدرة الفراعنة للفوز على غانا في مباراة العودة للملحق المؤهل لنهائيات كأس العالم بالبرازيل، الثلاثاء.

تبدو الأمور أصعب على منتخب مصر لتحقيق فوز ثمين على منتخب النجوم السوداء، والذي وجه لكمة قاسية للفراعنة في كوماسي، عندما تمكن من هزيمتهم بسداسية مقابل هدف وحيد.

هذه النظرة التشاؤمية لم تقتصر على الجماهير، بل امتدت لتشمل خبراء ومدربين ولاعبين سابقين، والذين أكدوا أن مصر بحاجة إلى ما يشبه ''المعجزة الربانية'' لاقتناص فرصة الصعود على حساب منتخب غانا، والذين اعتبروه من أفضل منتخبات العالم وليس أفريقيا فحسب، إلا أنهم اتفقوا أن منتخب الفراعنة بحاجة إلى بعض الاصلاحات داخل الجهاز الفني وتحديث لبعض خطوط اللعب.

''رد الاعتبار''

''رد الاعتبار''.. هكذا بدأ مختار مختار، مدرب بتروجيت ولاعب الأهلي السابق، حديثه عن المباراة. وقال إن ''الفوز على غانا بفرق كبير أمر مستبعد، خصوصا أن المستويات التي تظهر لنا أن المنتخب الغاني من الفرق القوية صعبة التغلب عليها، وكون أن تفوز عليها في القاهرة فهذا أمر جيد لمصر للغاية، فالآمال ضعيفة في الفوز بخماسية''.

ويؤكد ''مختار'' أن المنتخب الوطني بحاجة إلى بداية مباراة الثلاثاء، بالاعتماد على تشكيل هجومي مع تأمين الخط الدفاعي بشكل جيد، لأننا نلاعب فريق يمتلك عناصر تستطيع إحراز الأهداف في أي وقت.

ويقترح مدرب بتروجيت على برادلي الدفع بمهاجم صريح في البداية، لحين قراءة المباراة على أرض الواقع، ثم الدفاع بمهاجم ثان بعد ذلك، مع الاحتفاظ بدكة بدلاء تستطيع صناعة الفارق في أي وقت، مع التركيز في المكسب طوال الـ 90 دقيقة والحذر الدفاعي من الهجمات المرتدة.

''ثورة تصحيح''

قال فاروق جعفر، لاعب الزمالك السابق ومدرب فريق غزل المحلة، إن فرص منتخب مصر للفوز على غانا والتأهل لكأس العالم بالبرازيل ''ضعيفة للغاية بسبب الهزيمة الثقيلة التي تلقاها في كوماسي''.

وأضاف جعفر في تصريحات هاتفية لمراسل مصراوي، أن ''المنتخب سيلعب مباراة الإياب بدافع الفوز بنتيجة مُرضية؛ من أجل إعادة هيبة الكرة المصرية، وتعود الحياة بشكل أفضل نسبيا''.

''روقة'' لا ينكر أن المنتخب فرط في فرصة كانت في يديه للتأهل لمونديال البرازيل، لكنه أكد أن المنتخب يحتاج إلى الكثير من الاصلاحات في جوانب شتى، وصفها بـ''ثورة التصحيح''، بداية من الجهاز الفني مرورا بتدعيم بتحديث في المراحل العمرية للاعبين، والنواحي البدنية والذهنية لديهم.

ويعتقد لاعب الزمالك السابق ومدربه، أن بوب برادلي المدير الفني للفراعنة، أنهى حياته التدريبية مع المنتخب بهذه الهزيمة، متمنيا أن يقدم مباراة فنية جيدة في القاهرة يحفظ بها ماء وجهه قبل مغادرة مصر.

وعن الشق الفني، تمنى فارق جعفر، أن يدفع بوب برادلي بعناصر جديدة في خط الهجوم مثل عمرو ذكي، على أن يبدأ شريف إكرامي في حراسة المرمى، وأماهه في الدفاع وائل جمعة ورامي ربيعة وشريف عبدالفضيل وسيد معوض، ثم خط وسط مكون من أحمد فتحي وحسام غالي ووليد سليمان ومحمد أبو تريكه ومحمد صلاح، على أن يكون للاعب الزمالك إبراهيم صلاح، دور خلال مراحل المباراة، لما يمتاز به من خفى الحركة واللعب بشراسة في منطقة وسط الملعب.

البدء بنفس التشكيل

من جانبه، أكد جمال عبدالحميد، لاعب الزمالك السابق، أن مصر تحتاج للفوز على أقل تقدير لحفظ ماء الوجه داخل القارة، مطالبا بضرورة بدء التشكيل بنفس اللاعبين الذين شاركوا في مباراة الذهاب، وبحسب قوله فإن ذلك يعزى لكونهم ''عندهم غلّ من اللي حصل في المباراة الأولى، وهيطلعوه في العودة، لأن كل واحد عاوز يرد شرفه وشكل مصر''.

وطالب عبدالحميد ألا يدخل المنتخب مهاجما من البداية، كي لا تستغل غانا الفرصة وتحرز هدف أول يضيع حلم مصر عندئذ، بل - في رأيه- لابد أن نكون التشكيل متوازن بين الهجوم والدفاع، وإن كانت الإضافة الوحيدة في دخول عمرو ذكي في الهجوم.

ويأمل لاعب الزمالك السابق أن تظل الجماهير تشكل عامل دفع للاعبين، وليس في السخط عليهم، معتبرا تصريحات برادلي -والتي طالب فيها بتحقيق فوز يرضي الجماهير- بمثابة تصريحات ''واقعية، علشان يهدي الشعب. وأتنمى لو خسرنا نقول للجهاز واللاعبين متشكرين''.

''ذكاء برادلي''

عبدالحليم علي، لاعب الزمالك ومنتخب مصر السابق، لم يبد تشاؤمه على الإطلاق، بل قال إن ''النتيجة صعبة ولكن ليست مستحيلة، طالما هناك أمل ولو ضعيف، ولدينا لاعبين قادرين على إحداث المعجزات''.

''عندليب الزمالك'' أوضح كان على عكس من سلط سخطه على مدرب الفراعنة الأمريكي برادلي، بل أوضح أنه استطاع تكوين توليفة متماسكة من لاعبين جدد معظمهم شباب، وعمل بقوة لمنتخب يستطيع المنافسة لمدة 10 سنوات في ظروف سيئة للغاية.

وأرجع عدم التوفيق في مباراة الذهاب نتيجة لبعض التغيير بالهيكل الفني وخلافه، مؤكدا أنه إذا استطاع المنتخب إحراز هدف واحد في أول 10 دقائق ستغير أجواء المباراة، بجانب مساندة الجمهور والذي سيشكل عامل كبير ودفعة قوية للمنتخب.

''اللعب على التوازن بين الدفاع والهجوم، والنظر بعين الاعتبار إلى الفريق المنافس على اعتبار قدرته على إحداث تحولات بالمباراة، من خلال ذكاء الجهاز الفني في قراءة المباراة''، هكذا تحدث عبدالحليم عن الشق الفني في المباراة، وشدد على أن منتخب غانا من أفضل الفرق بالعالم وليس أفريقيا فقط.

وتابع :'' اللاعب المصري وقت الأزمات تجده حاضرا بقوة، وأدرك أن نجوم المنتخب لديهم عزيمة لصنع انجاز في القاهرة منذ نهاية المباراة الأولى''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان