كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

"في عيد ميلاده".. مراحل مضيئة في حياة الأسطورة بيركامب

11:38 ص الأربعاء 10 مايو 2023

201711180613521352

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمر سلامة

يحل اليوم الأربعاء 10-5 عيد ميلاد الأسطورة الهولندية دينيس بيركامب، لاعب أرسنال السابق، صاحب أجمل هدف في الدوري الإنجليزي وأشهر فوبيا في كرة القدم.

ظهر بيركامب لاول مرة مع نادي أياكس أمستردام الهولندي الشهير، حيث لعب لفريق ناشئي النادي، وأخذ بيركامب فرصته للعب مع الفريق الأول تحت قيادة المدرب يوهان كرويف اللاعب الأسطورة الهولندي في 14 ديسمبر 1986 م.

صناعة الأسطورة

لعب بيركامب أول مباراة رسمية له ضد نادي رودا كيرك رادن، ولعب في ذاك الموسم أربعة عشر مباراة.

في الموسم التالي أصبح بيركامب لاعبًا أساسيًا في تشكيلة نادي أياكس، وفاز مع النادي ببطولة الدوري الهولندي عام 1990 وكأس الاتحاد الأوروبي 1992 وكأس هولندا عام 1993 .

اختير كأفضل لاعب في هولندا لعام 1991 ، 1993، و كان مجموع ما سجله بيركامب من الأهداف 122 هدفا في 239 مباراة في صيف 1993 م انتقل بيركامب برفقة زميله في نادي أياكس ويم يونك إلى نادي إنتر ميلان.

بالرغم من فوزه مع النادي ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلا أن مشاركته تعد غير ناجحة مع النادي الإيطالي، ولم يتكيف بيركامب مع أجواء الدوري الإيطالي وأسلوب لعبه الدفاعي، حيث سجل فقط 11 هدفا في 50 مباراة.

بعد موسمين سيئين لبيركامب مع إنتر ميلان، انتقل إلى نادي آرسنال الإنجليزي ووقع عقد انضمامه في يونيو 1995.

سجل بيركامب هدفه الأول بعد 8 مباريات لعبها مع آرسنال، وكان يلعب كمهاجم خلف رأس الحربة مباشرة وهو إيان رايت، وشكلا معا ثنائيا متميزا، تم تشبيهه من قبل العديد من نقاد كرة القدم بآلان هانسن اللاعب الأجنبي الأبرز في تاريخ الدوري الإنجليزي.

بعد وصول آرسين فينجر لآرسنال في سبتمبر 1996 قدم بيركامب عروضا متميزة، وفاز مع ببطولة الدوري وكذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مرتان على التوالي في عامي 1997 و1998.

تم التصويت لبيركامب كأفضل لاعب في عام 1998، أحرز 16 هدفًا في ذلك الموسم وكذلك ساهم مع منتخب بلاده في الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998.

وبعيدًا عن إنجازات بيركامب مع النادي والمنتخب، نجد في مسيرة اللاعب نقطتين مضيئتين، وهما هدفه في نيو كاسل يونايتد، وفوبيا الطيران.

الهدف الأجمل في بريميرليج

سجل بيركامب تسعة أهداف مع آرسنال في موسم 2001-2002 لكن يظل هذا الهدف هو الأبرز في تاريخه وتاريخ المسابقة، حيث استقبل الكرة من الفرنسي روبير بيريز على حافة منطقة الجزاء وظهره للمرمى لكنه مررها لنفسه ليدور ويصبح في مواجهة المرمى ويضع الكرة بسهولة في الشباك بعد التخلص من رقيبه.

واحتفلت هيئة الإذاعة البريطانية بطريقتها الخاصة بذكرى مرورو 25 عامًا على انطلاق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث نظمت استفتاء مفتوح أمام الجماهير لاختيار أجمل هدف في تاريخ مسابقة "البريميرليج".

ونال هدف الأسطورة بيركامب، في مرمى نيوكاسل يونايتد عام 2002، أعلى الأصوات في الاستفتاء الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية على موقعها على الإنترنت وصوت خلاله الجماهير على مختلف ميولاتها.

فوبيا الطيران

بعد مونديال 1994أصبح بيركامب "الهولندي غير الطائر" في بلاد تشتهر بأسطورتها "الهولندي الطائر"، يوهان كرويف، إذ إن معاناة بيركامب من "فوبيا الطيران"، والتي كبرت في مونديال 1994، أدت إلى اتخاذه قرار الامتناع نهائياً عن ركوب الطائرة.

في مونديال 1994، كان يجب على المنتخبات التنقل في الولايات الأميركية المتعددة، عبر الطيران، وصدف في إحدى المرات أن حدث عطل قبل انطلاق الطائرة التي كان يوجد فيها منتخب هولندا، وتم إصلاحه وأقلعت الطائرة.

ما حدث كان سبباً رئيساً ليمتنع بيركامب عن ركوب الطائرة، وهذا كلّفه كثيراً، إذ إن لعبة كرة القدم تحتاج كثيراً إلى السفر جوّاً، وخصوصاً عندما تكون المسافات بعيدة.

يقول بيركامب: "لقد شعرت وقتها بشعور سيء وتربى إحساس بداخلي بكره الطيران وبدأ يؤثر عليّ، ثم قلت لنفسي أنا لن أفعل ذلك مجددا".

استغلال أرسنال

وعند مفاوضاته مع آرسنال، اشترط في تعاقده عندما وصل إلى لندن عدم السفر بالطائرات وقد تنازل عن عدة مميزات مقابل ذلك.

يحكي بيركامب في سيرته الذاتية: "لقد كلفني الأمر أموالا طائلة، في مفاوضاتي مع أرسنال إذا قلت مليون يخصمون منهم 100 ألف مباشرة متحججين بعدم قدرتي على ركوب الطائرات ووافقت على ذلك".

قضى بيركامب 11 عامًا بقميص آرسنال حقق خلالهم الكثير من النجاحات على الصعيد المحلي بالفوز بلقب الدوري الإنجليزي في موسم اللاهزيمة لأول مرة في التاريخ عام 2004.

وخلال فترة تواجده رفقة المدفعجية، لم يكن قادرا على لعب المباريات التي يخوضها آرسنال خارج إنجلترا بسبب السفر، وفي الحالات الضرورية كان يتحمل معاناة السفر بواسطة قطار أو حافلة، مما يصيبه بالإرهاق.

إجمالي مشاركات بيركامب مع آرسنال 402 مباراة في مختلف البطولات (سجل 109 هدفا وصنع 71 تمريرة حاسمة).

قبل منافسات كأس العالم لكرة القدم 2002 التي أجريت في اليابان وكوريا الجنوبية، كان الأمر بالنسبة لبيركامب صعبا حيث كان السفر إليهما يحتاج إلى الطائرة لذلك قرر الاعتزال الدولي، ولكن هولندا في النهاية لم تتأهل إلى تلك البطولة.

عقب اعتزال اللعب نهائيا في 2006، توجه للعمل التدريبي وظلت عقدة "الطائرة" تطارده حتى أنه رفض خلافة آرسين فينجر بسبب الفوبيا التي يعاني منها.

حينما كان يعمل بيركامب كمدرب مساعد لمواطنه فرانك دي بوير المدير الفني السابق لأياكس الهولندي، تم ترشيحه لخلافة مدربه السابق فينجر عندما يقرر الأخير الاعتزال مثلما حدث مع السير أليكس فيرجسون وخلفه ديفيد مويس في مانشستر يونايتد، لكن الهولندي حسم الأمر مبكرا ورفض الفكرة كليًا نظرًا لعدم قدرته السفر بالطائرات، خاصة وأن أرسنال يحتاج للسفر في كافة أنحاء أوروبا لمشاركاته الأوروبية الدائمة.

يقول بيركامب: "لن أتمكن من الحصول على منصب تدريبي لأندية أوروبا الكبرى لأنهم يسافرون مسافات طويلة وبشكل مستمر".

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان