كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

كيف توج ريال مدريد بجائزتي نادي القرن في أوروبا والعالم؟

02:40 م الأربعاء 08 فبراير 2023

ريال مدريد

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب: حسام الدين جمال

في لقاء يحمل اسم "مباراة القرن"، يلتقي الأهلي مع ريال مدريد، في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم للأندية في المغرب.

وتقام مواجهة الأهلي ضد ريال مدريد على ملعب الأمير مولاي عبد الله بالعاصمة المغربية الرباط، مساء اليوم الأربعاء.

ويلتقي الفائز من تلك المباراة مع الهلال السعودي في نهائي مونديال الأندية، فيما يلعب الخاسر مع فلامنجو البرازيلي على المركز الثالث والميدالية البرونزية.

هذه ستكون المباراة الرسمية الأولى بين الأهلي، نادي القرن العشرين في أفريقيا، وريال مدريد، صاحب نفس اللقب على مستوى قارة أوروبا والعالم.

كيف أصبح ريال مدريد "نادي القرن"؟
في نهاية عام 2000، أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن حصول الأهلي على جائزة "نادي القرن العشرين في أفريقيا"، بعدما احتل المركز الأول في التصنيف برصيد 40 نقطة، متفوقا بفارق 3 نقاط على الزمالك صاحب المركز الثاني.

نظام النقاط الذي وضعه "كاف" ينص على حصول الأندية على عدد محدد من النقاط بناء على الأداء في البطولات الأفريقية بجانب نسخة عام 2000 من بطولة كأس العالم للأندية.

على جانب آخر حصل ريال مدريد على جائزة نادي القرن العشرين في العالم، وقدمها له الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في ديسمبر 2000، بعد فوزه في التصويت الذي كان مقتصرا على المشتركين في مجلة الفيفا.

وجاء ريال مدريد في المركز الأول بعدما حصل على نسبة 42.35% من الأصوات، بفارق شاسع عن وصيفه مانشستر يونايتد الذي حصل على 9.69%، يليه بايرن ميونخ (9.18%)، ثم برشلونة في المركز الرابع (5.61%).

وفي عام 2010 حصل ريال مدريد على جائزة نادي القرن في قارة أوروبا، المقدمة من الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء "IFFHS".

وتجدر الإشارة إلى أن تقييم اتحاد التاريخ والإحصاء كان مبنيا على نظام النقاط بناء على أداء الأندية في البطولات الأوروبية، وهو ما يجعله مشابها لنظام التقييم في أفريقيا.

وحصل ريال مدريد على 563.5 نقطة احتل بها المركز الأول، وجاء خلفه نادي يوفنتوس بـ466 نقطة، ثم برشلونة (458)، وميلان (399.75)، وبايرن ميونخ (399).

فيديو قد يعجبك: