كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير تخيلي.. أسطورة الجناح الذي تحول إلى مهاجم.. من يوهان كرويف إلي محمد صلاح

12:13 م الإثنين 31 ديسمبر 2018

كرويف وصلاح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أيمن محمد:

في قلب dam square أو ساحة دام في أمستردام تجمع العديد من الأطفال ذوي الاثني عشر ربيعا قبيل احتفالات الكريسماس في قلب العاصمة الهولندية متجهين بالحافلة التي يقودها العم (فان شويلر) إلي المتحف الأشهر في هولندا.. متحف madame tussaud.

فان شويلر: اسمح لي مدام (إيريس).. منذ زمن بعيد ولم أقم بزيارة متحف مدام توسو

هكذا استأذن فان شويلر من مدام إيريس، مدرسة التاريخ الأوروبي، وهي تتجه بمجموعة من أطفال مدرسة أمستردام، المدرسة الأقدم، ويعود تاريخ بنائها إلى عام 1930.

إيريس: حسنا يا شويلر، لكن احرص على عدم الذهاب بعيدا.. ابقي بجوار الأطفال.

بدأت مدام إيريس في تنظيم الأطفال وهو متجهين نحو المتحف من أجل التقاط صور مع التماثيل الشمعية التي تماثل، لدرجة مذهلة، كبار النجوم في كل المجالات، سواء كانت سياسية أو فنية أو رياضية.

بدأت مدام إيريس في التوقف عند تمثال الملك فيليام ألكسندر محدثة الأطفال عن كيفية نشأة هولندا والحديث بنبذة مختصرة عن العائلة المالكة في الأرض المنخفضة.. ولكن علي مقربة من تمثال بياتريكس الملكة الأم والتي كانت الابنة الكبري للملكة يوليانا، وتنازلت عن العرش لها في ثمانينات القرن الماضي.

لم يكن فان شويلر مهتما بالاستماع عن أشياء يبدو يعرفها، ولكن عند تجوله بالقرب من تماثيل العائلة المالكة ظهرت تماثيل نجوم الرياضة.

شويلر متمتما: هذا تمثال ميسي، وهذا فان در فارت وهذا.. (قطع كلماته وهو يحاول ان يتفحص ذلك التمثال جيدا ..ثم أكمل) لا يبدو لي أن ذلك لاعب كرة، ملامحه تبدو لاتينية أو إسبانية ربما كان سوريانو، لاعب الأرجنتين.. اقترب ببطء نحوه كي يرى الاسم الذي يجاور تمثال هذا اللاعب، ولكنه وجد يدًا صغيرة تمسك بيده.

كرويف: هذا رافائيل نادال يا عم (شويلر).

شويلر: أهلا بني.. يجب ألا تبتعد كثيرا عن مدام إيريس حتي لا تصاب بالغضب منك ومني.. ما اسمك؟

كرويف: اسمي كرويف.. كوين كرويف.

شويلر مبهورا: كرويف.. هل أنت من عائلة يوهان كرويف.

كرويف: لا يا عم شويلر، ولكنه مجرد تشابه في الأسماء.. لم أعرف الكثير بعد عن يوهان كرويف ولكني أتابع مباريات أياكس وبرشلونة وليفربول.. يقولون إن MO بدأ كجناح ولكني أراه هذا الموسم كمهاجم .

شويلر سارحا بخياله إلى بعيد: لم يكن الأول ولن يكون الأخير يا كرويف.

كرويف بإبتسامة وكأنه عرف ما يدور بخلد شويلر: هل تخاطبني أم تتحدث إلي يوهان؟

شويلر: لا أعرف لماذا لم يتواجد تمثال ليوهان حتى الآن في madame tussaud، هل سيطلبون منا مبالغ أخرى؟ لقد قمنا بجمع مبلغ 66 ألف جنيه إسترليني لبناء تمثال له خارج ملعب أياكس.

كرويف: هون عليك يا عم شويلر.. حدثني عن التشابه بين كرويف وبين MO.

شويلر: تلك حكاية قديمة بدأها رينوس ميتشيليز عندما جعل كرويف يتحرك بين مركزي الجناح والمهاجم، في الحقيقة أن أسلوب اللعب كان يجعل الأجنحة متواجدة بإستمرار في مواجهة المرمي والتحول رويدا رويدا يبدأ عندما تحتاج إلي قاتل يجيد التهديف .

كرويف: قاتل؟

شويلر: نعم يا بني ..أقصد سفاحا يجيد تسجيل الأهداف بكثرة ..لقد رأيت تلك العناوين في المجلات الإنجليزية التي تتحدث عن محمد صلاح .

كرويف : ولكني أري صلاح مختلفا حتي عن تيري هنري ؟

شويلر: هنري بدأ جناحا أيضا في فرنسا ويوفنتوس ولكن أسلوب اللعب لم يكن ملائما له وعند إنتقاله لأرسنال ظهر كجناح قبل أن يعاد توظيفه كمهاجم متحرك خلفه هولندي أخر وأعني بيرجكامب مع ليونيندبرج وبيريس. حتي كريستيانو رونالدو بدأ كجناح وفي بداية مسيرته كان يتم توظيفه أيضا كرأس حربة من قبل فيرجسون

كرويف: ولكن محمد صلاح قصير بالنسبة إلي هنري ويوهان كرويف ورونالدو ..كيف إستطاع اللعب في تلك المنطقة من الملعب .

شويلر: أذكر أنه في الموسم الماضي قام الدوران بهاري ماجواير مدافع ليستر قبل تسجيل الهدف .

كرويف منبهرا: ماجواير مدافع إنجلترا في كأس العالم! ..كيف إستطاع أن يدور بهذا الحائط البشري ؟

شويلر مشيرا إلي عقله وذراعه: بهذا وهذا.

أكمل شويلر مستطردًا: صلاح يبدو أشبه بميسي في التكوين الجسماني.. صلاح أطول فقط بخمسة سنتيمترات، ولكنه يبدو جائعا للتهديف مثله دون أن يؤثر ذلك علي تعاونه مع زملائه .

كرويف : عفوا لم أفهم .

شويلر : يورجين كلوب كان يعتمد علي 4-3-3 دون أن يتواجد لاعبا في خط الوسط قادرا علي صناعة اللعب فكان فيرمينيو يضطر للنزول إلي الخلف ..وصلاح يتمركز بين قلب الدفاع وظهير الجنب لذلك كانت مهمته صعبة في الرقابة المزدوجة مع عدم وصول كرات له بشكل يكفل له الاستمرار، فكان التحول إلى 4-2-3-1 ليسهل له ذلك.

كرويف: وهل تغير الخطة فقط يجعل MO قادرا علي أداء ذلك .

شويلر : في الحقيقة أن هذا مبهرا فميسي مع برشلونة كان يلعب مهاجما وهميا وخلفه إنيستا وتشافي وبجواره بيدرو وفيا وحتي هنري الذي عاد إلي مركز الجناح في برشلونة .لكن في إنجلترا الأمر يبدو صعبا .

كرويف : لماذا ؟

شويلر : لو إتجهت شمالا إلي لندن ورأيت تشيلسي مع ماوريسيو ساري ستجده يستخدم هازارد في نفس المركز الأن ولكن في تنظيم 4-3-3 وليس 4-2-3-1 .

كرويف : وهل هناك ثمة فارق ؟

شويلر : بالتأكيد ..نظريا أنت تجد إثنان يعاوناك في الخلف في 4-3-3 بينما هناك لاعبا واحدا هو الاقرب إليك في 4-2-3-1 وهذا يعني مسئولية كبري علي صلاح .

كرويف : هل هذا يعني أن صلاح جاهزا للإنتقال إلي برشلونة أو ريال مدريد ؟

شويلر : بالطبع رغم قصر قامته إلا أنه يستطيع اللعب الأن مع ميسي الذي سيبدوا فتاكا في 4-2-3-1 باللعب خلف صلاح ..ليونيل نفسه قال أنه علي إستعداد للعب في ثلاثي الوسط بدل من الهجوم

كرويف : نعم أكاد اتخيل ذلك ..ولكن ماذا عن ريال مدريد

شويلر : سينجح في الريال إذا لم يحاصر الفريق منطقة جزاء المنافس

كرويف : ماذا تعني ؟

شويلر : ريال يدخل بالمنافس منطقة الجزاء وهذا لن يناسب صلاح كثيرا ولكن إذا لعب حول المنطقة وجاءت له تمريرات خلف الدفاع سيكون فتاكا بلا شك

كرويف : هل يستطيع اللعب في أندية أخري ؟

كرويف أين أنت ؟ .. ظهرت مدام إيريس مباشرة خلف كرويف الذي كان يتحدث مع ( فان شويلر ) حول أسطورة الجناح الذي تحول إلي مهاجم

كرويف : أعتذر مدام إيريس لقد أخذني الحديث مع العم شويلر

شويلر وكأنه كبر في السن عشر سنوات أخري : مدام إيريس .. لقد كنت أتفحص تلك التماثيل ولم أكن أعرف أن كرويف لم يتواجد له تمثال ..أقصد يوهان وليس كرويف الصغير هذا

إيريس : حسنا لا بأس ..لقد حان وقت الرحيل لقد تأخرنا

شويلر هامسا : لقد كادت تفتك بنا

كرويف ضاحكا : ولكنها ليست مثل السفاح MO

في نفس الوقت كانت مدام إيريس تمسك بهاتفها المحمول لتعرف بعد كام دقيقة ستصل إلي بيتها إلتفتت لشويلر : أريد أن نصل في الميعاد لا نريد أي تأخير

شويلر : أري أنك متعجلة نوعا ما مدام إيريس هل هناك شيئا خاطئا ؟

مدام إيريس : لا ..ولكنه موعد هام علي اللحاق به ..ثم أكملت في عقلها إنه موعد MO SALAH

تمت

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان