كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

تقرير .. الحمار من الذبح فى مصر الي ساحر واسطورة وشعار نادي فى كرة القدم

03:11 م الجمعة 13 يناير 2017

الحمير فى ملاعب كرة القدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد يسري مرشد:

هوس "الحمير" الذى يتصدر المشهد المصرى والقى بظلاله على السوق المحلي ووسائل الإعلام التى لا تخلو يومياً من خبر "مذبوحاً أو مسلوخاً " ليتصاعد أهمية هذا الحيوان الذى كان يلقب بـ "صديق الفلاح " ويحتل أهمية ومتابعة المهتمين بالشأن الداخلي فى مجالات شتى .

أهمية من نوع أخر حظي بها الحمار فى الرياضة وتحديداً كرة القدم ، أزمات وتشبيهات لنجوم  ، وتميمة لأندية أوروبية عريقة ، مناسبات عديدة فرض فيها الحمار نفسه على ملاعب الساحر المستديرة .

نابولي " الحمار الصغير "
نتائج نادي المخيبة لهذه المدينة الفقيرة فى بدايته حولة شعاره من حصان اسطورى إلى حمار اسطورى ، قصة يونانية قديمة متداولة فى هذه المدينة الساحلية تحكي عن مزارع فقير كان يجاهد فى مزرعته من أجل بيعها في السوق و كان يملك حمار و بعد عناء كبير و عندما استجمع الخضار و أراد تحميلها على الحمار فسقط الحمار و لم يقو على النهوض فجاء التشبيه بفريقهم فى إشارة إلى دعمهم المستمر ونتائج نابولي المخيبة.

وارتبط سكان نابولى بهذا الشعار الذى يعني لهم أنهم يجبون الفريق مهما كان وضعه وحاله حتى لو تحول من حصان إلى حمار .

فى الستينات تغير الحال بعد فوز نابولي بالكأس لأول مرة فى تاريخه وهو يلعب فى الدرجة الثانية ونتائجه الجيدة تحول الشعار من الحمار إلى حرف (N) الذى يرمز إلى مدينة نابولي بالكامل.

كييفو فيرونا " الحمير الطائرة "
شعار كييفو فيرونا هو أحد أغرب استخدامات "الحمير" فى كرة القدم وله روايتين .

الأولي : قصة قديمة فى العصور الوسطي تحكي عن محاصرة مدينة فيرونا من أحد الجيوش وكانت المدينة تدافع عن الحصار باستخدام المنجيق لقذف الصخور تجاه المحاصرين وبعد نفاذ الصخور أمر حاكم فيرونا باستخدام الحمير بدل من الصخور لتطير الحمير فى سماء المدينة نحو الجيش المحاصر.

الثانية : أغنية ساخرة من جماهير "هيلاس فيرونا" العدو اللدود والطرف الثاني لمدينة فيرونا والذى كان أحد أقوى الفرق فى ايطاليا من تصريح رئيس نادي كييفو بأن فريقه قادم من الدرجة الأولي وسيتغلب على انجازات هيلاس فردت جماهير الأخير بسخرية  "عندما تطير الحمير" ليحدث بعدها المفاجأة ويهبط هيلاس لدورى الدرجة الأولى ويصعد كييفو ويصبح من فرق السيريا أ لتتأخد جماهير كييفو هذا الشعار نكاية فى المنافس.

أورتيجا " الحمار الصغير "
أرييل اورتيجا واحد من أبزر اللاعبين الأرجنتينين المهاريين فى العالم والذي شبه ببدايته بالاسطورة مارادونا اقترن اسمه "الحمارالصغير" نسبة إلى ابيه الى كان يلقب بـ "الحمار".

ولاصق أورتيجا اسم "إل بوريتو" والتى تعني بالإسبانية "الحمار الصغير" طوال مشواره الكروى .

دونجا
فسر البرزيلي كارلوس دونجا المدير الفنى السابق للبرازيل ولاعب وسط منتخب السابق وأحد اللذين تم وصفهم بـ " الحمار " عدم انزعاجه من الوصف.

وقال دونجا بتصريحات سابقة لوسائل اعلام برازيلية " إنه أكثر الحيوانات تحملاً " فى إشارة إلى قدراته البدنية وأنه لا يكل ولا يمل فى الملعب .

اسطورة ارسنال "حمار"
وصفت "صحيفة الديلي ميرور  اسطورة ارسنال توني أدمز بالحمار بعد أن الصقت بوجهه اذنين بعد التعادل امام مانشستر يونايتد 1-1 موسم 88-89
وسجل فيها هدف عكسي وهدف لفريقه وهو الوصف الذى استقبله اللاعب بمزيد من التحدي والإصرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان