كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

الليلة - ثروات الخليج في مواجهة سان جرمان وسيتي في ذهاب دوري أبطال أوروبا

10:46 ص الأربعاء 06 أبريل 2016

مان سيتي وباريس سان جيرمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب)

لا تعتبر مباراة باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي الأربعاء في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، مجرد مواجهة بين ناديين من الأكثر ثراء في القارة العجوز، بل معركة شرفية بين قطر وأبوظبي الإماراتية.

يجسد الفريقان هيمنة الثروات الأجنبية على كرة القدم الحديثة، إلى جانب أندية أخرى على غرار تشيلسي الإنكليزي ومالكه الروسي رومان أبراموفيتش.

ويقدر مجموع ما انفقه سيتي وسان جرمان على شراء اللاعبين اكثر من 5ر1 مليار يورو (7ر1 مليار دولار)، وفق دراسات رياضية مختصة.

تأتي المباراة في ظل علاقات سياسية باردة بين قطر التي ستستضيف مونديال 2022 والإمارات العربية المتحدة التي تتخذ من أبوظبي عاصمة لها.

وعن التنافس بين قطر والامارات، قال المشجع القطري محمد الجزالي: "نعم، يمكن القول أن هناك منافسة لمعرفة من هو الفريق الأفضل. يمكن تشبيه ذلك بمحاولة التفوق بسيارتي "بي أم دبليو" على سيارة مرسيدس التي يملكها جاري".

وتم توصيف المباراة بأنها مواجهة بين "النفط والغاز" وأطلق عليها البعض في وسائل التواصل الإجتماعي مواجهة "أبو دربي".

من الواضح، أنه من دون تدخل شرق أوسطي، لم تكن هذه المواجهة لتبصر النور، وخصوصا في دوري الأبطال.

في ظل الملكية الخليجية، انضم سان جرمان وسيتي إلى نخبة الأندية الأوروبية، وهو موقع غريب عنهما قبل ضلوع الإمارات وقطر.

قبل شراء مجموعة قطر للاستثمار الرياضي النادي الفرنسي في 2012، أحرز سان جرمان لقب الدوري مرتين وكأس الكؤوس الأوروبية مرة. يقدر انفاقه أكثر من 550 مليون يورو في صفقات الانتقالات لشراء اللاعبين.

بفضل ثروات الخليج، هيمن سان جرمان على الدوري الفرنسي وأحرز أربعة ألقاب متتالية، وهو يبحث عن التأهل للمرة الثانية في تاريخه إلى نصف نهائي البطولة القارية المرموقة.

كشف رئيس النادي القطري ناصر الخليفي، الذي يرئس أيضًا شبكة "بي ان" الإعلامية، بصراحة أن هدف سان جرمان هو احراز لقب دوري الابطال.

على غرار الفريق الباريسي، احرز مانشستر سيتي اخر القابه الكبرى عام 1976 وتقهقر في الدرجة الانكليزية الثالثة في 1999 قبل شرائه من قبل مجموعة ابوظبي المتحدة تحت اشراف الشيخ منصور بن زايد ال نهيان عام 2008.

في غضون ثماني سنوات، ضاعف عدد القابه في الدوري وتوج للمرة الرابعة، وذلك بعد انفاق ادارته نحو مليار يورو بحسب تقارير لجلب نجوم اللعبة.

بحسب "ديلويت"، يعتبر سان جرمان راهنا رابع الاندية قيمة في العالم، بما يناهز 480 مليون يورو، وسيتي ليس بعيدا في المركز السادس مع 463 مليون يورو.

أضاف الجزالي: "مشروع قطر اكبر بكثير. يساعد ذلك على تحسين صورتها بشكل فاعل خدمة لكأس العالم".

يعترض كريس نيوبولد مشجع سيتي الذي يتخذ من الامارات مقرا له على ذلك، مشيرا الى استثمار الشيخ منصور في النادي والمدينة: "شباننا قاموا بالأمر بطريقة مختلفة عن القطريين.. لقد جددوا شرق مانشستر، فالأكاديمية (للناشئين) هي الأفضل في العالم ربما. تظهر رغبتهم بالبقاء هناك لفترة طويلة، ولا يمكنني الجزم بان قطر ستفعل الشيء عينه".

هذا المحتوى من

AFP

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان