كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

8 إصلاحات تاريخية داخل الفيفا: "حصر مدة الرئاسة وتحجيم دور السياسة"

02:42 م الجمعة 26 فبراير 2016

جانب من المؤتمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - أحمد جمعة:

أقر أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الجمعة، حزمة الإصلاحات المقترحة التي تتضمن تغييرات إدارية واسعة داخل المنظومة الكروية.

ويعقد (كونجرس الفيفا) اجتماعا استثنائيًا في قاعة مجمع "هالنستاديون" بمدينة زيوريخ السويسرية، وذلك قبيل التصويت على اختيار الرئيس الجديد للفيفا.

ويتنافس على مقعد رئاسة الاتحاد الدولي 5 مرشحين وهم: الشيخ سلمان إبراهيم، والأمير على بن الحسين، وجياني إنفانتينو وجيروم شامبين وطوكيو سيكسويل.

وتأتي لانتخابات في وقت يواجه فيه الفيفا أزمة غير مسبوقة بسبب تحقيقات فساد تجريها الولايات المتحدة وسويسرا شهدت حملة اعتقالات لمسؤولين ولائحة اتهام شملت ستة من نواب رئيس الفيفا السابقين.

ويرصد مصراوي في التقرير التالي؛ الإصلاحات التي أقرتها الجمعية العمومية للفيفا اليوم.

حصر مدة الرئاسة

تضمنت حزمة الإصلاحات تحديد العدد الأقصى في ثلاث ولايات تمتد كل واحدة منها لأربع سنوات بالنسبة لرئيس الفيفا، وكذلك لكل أعضاء مجلس الفيفا، ولجنة التدقيق المالي والإمتثال والأجهزة القضائية.

الفصل بين السياسة والإدارة

نصت الإصلاحات على ضرورة الفصل التام بين الوظائف "السياسية" والإدارية. وسيضطلع مجلس الفيفا (الذي سيحل محل الجنة التنفيذية) بمهمة رسم معالم الإدارة الإستراتيجية، بينما ستشرف الأمانة العامة على المهام التسييرية والتسويقية الضرورية لتنفيذ الاستراتيجية بنجاح.

- سيتم انتخاب أعضاء المجلس عبر الاتحادات الأعضاء في كل منطقة وفق أنظمة الفيفا الانتخابية، بينما ستقوم لجنة المراقبة بإجراء المراقبة الشمولية للنزاهة.

مشاركة المرأة

القيام بخطوات عملية للرفع من مشاركة السيدات في أجهزة الفيفا، مع مراعاة مشاركة سيدة واحدة على الأقل منتخبة كعضوة في المجلس عن كل اتحاد عضو. تشجيع السيدات كأحد الأهداف قوانين الفيفا التنظيمة من أجل خلق تنوع أكبر في جو وثقافة عملية اتخاذ القرارات.

أعضاء اللجان المستقلين 

تُتخذ القرارات المالية الهامة من طرف اللجان المالية والتطوير والتسيير، والتي سيكون من بين أعضائها عدد من الأعضاء المستقلين والذين ستكون أنشطتهم خاضعة لمراقبة لجنة التدقيق المالي والإمتثال التي تتمتع باستقلالية تامة.

تحسين كفاءة اللجان 

أقر كونجرس الفيفا خفض عدد اللجان الدائمة من 26 إلى 9، مع الرفع من مشاركة الأسرة الكروية، والذي من شأنه أن يحسن من نجاعة اللجان مع ضمان مشاركة الاتحادات الأعضاء بشكل أكبر وأكثر نجاعة.

التدقيق في النزاهة 

ستقوم لجنة مراقبة مستقلة، بمراقبة نزاهة كل أعضاء لجان الفيفا الدائمة بشكل إجباري.

لجنة الفاعلين

من أجل شفافية أكبر وإشراك من خلال تمثيل أكبر للفاعلين، سيتم إنشاء لجنة للفاعلين في عالم المستديرة سيمثل أعضاؤها أبرز الفاعلين في اللعبة من لاعبين وأندية واتحادات.

حقوق الإنسان

وفي إطار التزام الفيفا بخدمة حقوق الإنسان، أوصت اللجنة التنفيذية أن يصادق الكونجرس على تنفيذ الفصل الجديد في قوانين الفيفا والذي يلزمها باحترام كل حقوق الإنسان المعترف بها ويسعى لتشجيع احترام تلك الحقوق.

كما ناقشت اللجنة التنفيذية مقترح لجنة الإصلاحات من أجل الرفع من عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم من 32 إلى 40 منتخباً. وبينما لم يتم الفصل في هذا القرار، فإن المسألة ما تزال قيد النقاش.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان