كأس رابطة الأندية المحترفة
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

- -
19:00
فاركو

فاركو

كأس رابطة الأندية المحترفة
غزل المحلة

غزل المحلة

- -
16:00
الإسماعيلي

الإسماعيلي

جميع المباريات

إعلان

كرواتيا تسعى لتكرار إنجاز 98 في المونديال

12:20 ص الخميس 12 يونيو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو والي :

تدخل كرواتيا منافسات كأس العالم بالبرازيل 2014، وتأمل في تكرار إنجاز مونديال فرنسا 1998، حين حققت أفضل إنجاز لها في النهائيات علي الإطلاق، وحصولها علي المركز الثالث، والميدالية البرونزية.

وتأهلت كرواتيا لنهائيات البرازيل بعد مشوار طويل في التصفيات احتلت فيه المركز الثاني في المجموعة الأولي، بعد عدد من مواجهات ذهاباً وإياباً، حيث فازت علي مقدونيا 1-0، وتعادلت مع بلجيكا 1-1، وفازت علي مقدونيا 2-1، وفازت علي ويلز 2-0، وفازت علي صربيا 2-0، وفازت علي ويلز 2-1، وخسرت أمام اسكتلندا 0-1، وتعادلت مع صربيا 1-1 ، وخسرت أمام بلجيكا 2-1، وخسرت أمام اسكتلندا 2- 0.

وفى ملحق التصفيات تعادلت سلبياً مع ايسلندا في لقاء الذهاب، وفى لقاء العودة فازت بنتيجة 2-0، على ارضها رغم انها لعبت بعشرة لاعبين بعد طرد مهاجمها ماريو ماندزوكيتش في الشوط الاول وبعد ان احرز هدف السبق لفريقه، لتصعد لنهائيات البرازيل.

وشارك المنتخب الكرواتي في نهائيات كأس العالم ثلاث مرات من قبل بعد الاستقلال عن يوغسلافيا عام 1991 ، ووصل فريقهم في اول ظهور له في كأس العالم عام 1998 للدور قبل النهائي، وهزم هولندا وحصل على المركز الثالث في مونديال فرنسا بقيادة النجم الأبرز وقتها سوكر .

لكن المنتخب الكرواتي فشل في تكرار الانجاز بعد ذلك، وخرج من دور المجموعات في 2002 و2006 وغاب عن نهائيات جنوب افريقيا في 2010 اثر تعثره في التصفيات.

كما تأهلت كرواتيا لأربع من خمس بطولات لكأس الأمم الأوروبية منذ استقلالها عن يوغسلافيا، وكانت أولاها عام 1996 بإنجلترا.

ويتولى نيكو كوفاتش (42 عاما) لاعب الوسط المدافع السابق، تدريب المنتخب الكرواتي، خلفا لـ''ايجور ستيماتش'' الذي أقيل بعد هزيمة فريقه 2-صفر امام اسكتلندا في اخر مباراة للفريق في التصفيات الاوروبية في المجموعة الاولى، وذلك قبل اسابيع قليلة فقط من ملحق التصفيات، واختار شقيقه روبرت مدربا مساعدا له.

وقاد كوفاتش منتخب كرواتيا تحت 21 عاماً فى جميع المباريات التي خاضها فى تصفيات أوروبا عام 2015 قبل توليه الفريق الأول ، وشارك كوفاتش كلاعب في نهائيات عامي 2002، 2006، و شارك فى تصفيات عام 1998 وغاب عن النهائيات بسبب الإصابة.

وأحرز كوفاتش 14 هدفاً طوال مسيرته الدولية التي بلغت ما يقرب من 83 مباراة دولية.

ويضم المنتخب الكرواتي حاليا بعض النجوم البارزة مثل دانيال سوباسيتش، حارس مرمى موناكو الفرنسي، لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، وإدواردو دا سيلفا،لاعب شاختار دونستيك الأوكراني، ودانيال برانييتش، لاعب سبورتينج لشبونة، وميلان باديلي، لاعب هامبورج الألماني، وإيفان راكيتيتش، لاعب إشبيليه الإسباني، وملادن بيتريتش وإيفيكا أوليتش، لاعب فولفسبورج الألماني، وماريو ماندزوكيتش، لاعب بايرن ميونيخ الألماني، داريو سارنا ، مدافع شختار دونستيك الأوكراني، ونيكيتشا ييلافيتش، لاعب هال سيتي الإنجليزي، ديان لوفرين، لاعب ساوثاهمبتون الإنجليزي.

ويغيب عن صفوف الفريق الكرواتي المدافع جوسيب سيمونيتش، لاعب دينامو زغرب، بسبب حرمان الإتحاد الدولي له المشاركة ، بسبب التحية النازية بعد مباراة امام أيسلندا في الملحق الأوروبي.

وستفتقد كرواتيا بشدة لخدمات هدافها ماريو مانزوكيتش في المباراة الافتتاحية أمام البرازيل في ظل إيقاف مهاجم بايرن ميونيخ العملاق عقب طرده في الجولة الأخيرة من التصفيات أمام أيسلندا.

ويقع المنتخب الكرواتي في المجموعة الأولي التي تضم منتخبات البرازيل، والمكسيك، والكاميرون، وسيسعي مودريتش ورفقائه لقيادة كرواتيا لتكرار الإنجاز مونديال فرنسا .

وقال كوفاتش عقب التأهل المنتخب البرازيلي هو المرشح للفوز ليس فقط بصدارة مجموعتنا ولكن بالبطولة كلها.

ومنذ إجراء قرعة البطولة،العام الماضي، يردد كوفاتش أن منتخبات كرواتيا والمكسيك والكاميرون ستتصارع سويا على المركز الثاني في المجموعة الأولى وحجز البطاقة الثانية من هذه المجموعة لمرافقة المنتخب البرازيلي إلى الدور الثاني.

فيما أغضبت هذه النبرة الصادمة الكثير من أنصار المنتخب الكرواتي، الذى يأمل فى ظهور مميز، لتعويض الإخفاق فى عدم التأهل للمونديال فى نسخته الماضية.

لمشاهدة مشوار التأهل لكرواتيا...اضغط هنا

يمكنك متابعة أهم وأحدث الأخبار الرياضية عبر صفحة مصراوي الرياضي على الفيس بوك

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان