إعلان

فرق 50%.. كيف تتأقلم الأسر خلال شهر رمضان فى ظل ارتفاع أسعار اللحوم؟

10:55 ص الأربعاء 22 مارس 2023

سوق اللحوم في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الطوخي:

شهدت أسواق القاهرة الكبرى تفاوتاً لافتاً في أسعار اللحوم الحمراء، فبينما بلغ سعر كيلو اللحم البقري نحو 250 جنيهاً في بعض محلات الجزارة بمناطق بولاق الدكرور بالجيزة، فإن سعرها بلغ 300 جنيه في مناطق الشيخ زايد و6 أكتوبر ومصر الجديدة.

وتفاوت سعر كيلو اللحم الجملي بين 200 جنيه و220 جنيه، بحسب جولة مصراوي.

وبسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء حاليا اتجه الكثير من المواطنين الى شراء الدجاج لثبات سعره وانخفاضه مقارنة باللحوم الحمراء، وتقول شيماء مصطفى، (45) عاماً، ربة منزل، تقيم في إمبابة لـ"مصراوي": "كنت ناوية اشترى 2 كيلو لحمة، لكن سعرها غالي علي جدا، مش هيكفينا كيلو لحمة أول يوم رمضان لأن أسرتي مكونة من 5 أفراد، ولو اشتريت 2 كيلو أول يوم باعتباره موسم، هعمل ايه باقي الشهر".

وتتذكر شيماء أنها فى العام الماضى لم تدفع نصف ما قد تتكلفه هذا العام نظير شراء بعض اللحوم التى تستهلكها أسرتها على مدار شهر رمضان.

وبحسب جولة لـ"مصراوى" فى بعض أسواق اللحوم الحمراء بالمناطق الشعبية بالقليوبية والجيزة والقاهرة تفاوتت الأسعار بنحو 50 جنيها في الكيلو الواحد.

فيما تراوحت أسعار الدجاج الأبيض في الأسواق بين 77: 80 جنيها فيما بلغ سعر كيلو الدجاج البلدى 130 جنيها،و 150: 160 جنيها للبانيه، و 60 جنيها للأجنحة.

في المقابل، يشكك هيثم عبدالباسط نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية في وجود تفاوت كبير فى أسعار اللحوم الحمراء، ويقول لمصراوي: "يُسعّر الكيلو داخل السلخانة بنحو 160 جنيها ويشمل العظام والدهون".

ويرى أنه فى حال وجود اختلاف فى الأسعار من منطقة لأخرى فإنه يتوقف على مدى سلامة الماشية، إذ تنخفض قيمة الحيوان إذا أصابه كسر أو عيب ما، ويوضح أن سعر الذبيحة الشرعية أو السليمة والمطابقة للمواصفات تتراوح أسعارها بين 200: 250 جنيها للكيلو.

من جهتها، لم تجد انتصار محمود، موظفة قطاع خاص، وتقيم بمنطقة الشيخ زايد، مفراً من شراء كيلو اللحم بسعر 300 جنيه للكيلو الواحد، وهو أمر تراه مكلفاً للغاية، وتقول لـ"مصراوي" : "لو عزمت قرايبي في أي يوم في رمضان واشتريت 2 كيلو لحم سيكلفنا اليوم الواحد أكثر من ألف جنيه، لأن أسعار بقية السلع مرتفع جدا".

وتؤكد شيماء وانتصار أنهما ستتجهان إلى شراء الدجاج بدلا من اللحوم؛ نظراً لانخفاض سعره مقابل اللحوم، وقد يلجأن إلى شراء بعض اللحوم خلال "عزومة رمضان" إلى جانب الدجاج، فالبنسبة لشيماء: "الفراخ سعرها غالى طبعا بس مهما كان فهو أقل من اللحمة".

اقرأ أيضًا:

ربع كيلو.. كيف قاومت أسرة مصرية ارتفاع الأسعار في رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: