إعلان

صحتك في رمضان.. ألم حاد في منطقتين يشير إلى إصابتك بسرطان الأمعاء

08:15 ص الخميس 06 أبريل 2023

ألم حاد في منطقتين يشير إلى إصابتك بسرطان الأمعاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

يعد سرطان الأمعاء، المعروف أيضًا باسم سرطان القولون والمستقيم، من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، حيث يتم تشخيص ما يقرب من 43000 شخص كل عام.

ويدرك العديد من الأشخاص إن علامات سرطان الأمعاء قد تظهر أثناء استخدام المرحاض، مثل الحاجة إلى التبرز أكثر من المعتاد.

ومع ذلك، هناك أعراض أخرى يمكن بسهولة الخلط بينها وبين شيء آخر.

وحذر جراح القولون والمستقيم جيمس كينروس، من مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن: "من إن الألم الحاد في منطقتين يمكن إن يشير إلى المرض، موضحا إن المريض أحيانا قد يشعر بألم حاد أو تورم في المعدة أو ممر الظهر"، وفقا لموقع صحيفة "إكسبريس البريطانية".

تابع: "على الرغم من إن هذا من المحتمل إن يكون حميدًا، إلا إنه قد يشير إلى نمو خبيث".

أضاف: "لا تعني هذه الأعراض بالضرورة أنك مصاب بسرطان الأمعاء، حيث يمكن إن تكون ناجمة عن حالات أخرى أقل خطورة ولكن إذا كنت قلقًا، ولا يمكن تفسير الأعراض بأي شيء آخر أو إنها لا تختفي بعد الزوجين لأسابيع، فمن الأفضل استشارة الطبيب".

أعراض أخرى لسرطان الأمعاء:

واحدة من العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا لهذا النوع من السرطان هي التغيير الكبير في عادات الأمعاء، على سبيل المثال، التبرز أكثر من المعتاد أو البراز الأكثر مرونة وسيلانًا والشعور بأنك لم تفرغ أمعائك بالكامل هو أيضًا شائع جدًا إذا كان الورم في المستقيم".

وقد يكون هذا غير مريح، وقد تشعر باستمرار بالحاجة إلى الذهاب إلى المرحاض.

بالإضافة إلى إن العثور على الدم في البراز يكون أيضًا علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الأمعاء، لذا إذا لاحظت ظهور دم في برازك، ولم تكن تعاني من البواسير، فقد يكون ذلك علامة تحذيرية لمشكلة ما.

ومع ذلك، هناك أعراض أخرى لا تظهر أثناء المرحاض فقط، وتشمل بعض العلامات الأخرى آلام أسفل البطن المستمرة، أو الانتفاخ أو عدم الراحة، وهذا ناتج عن الأكل وقد يكون مرتبطًا بفقدان الشهية أو فقدان الوزن بشكل غير مقصود".

كما إن ألم البطن نفسه يكون له مجموعة واسعة من الأسباب بداية من إجهاد العضلات إلى آلام الدورة الشهرية، ولكن يكون أيضًا علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء في حالات نادرة، وتستحق الفحص السريع.

كيف يؤثر سرطان الأمعاء على الحياة اليومية؟

يعاني بعض المرضى من التعب والدوخة وضيق التنفس، والتي لها أكبر تأثير على حياتهم اليومية.

وبالنسبة للآخرين، قد يتم انسداد أمعائهم كليًا أو جزئيًا، ما يمنع هضم الطعام وإخراج الفضلات، ويحدث هذا عندما ينمو السرطان في الإمداد العصبي للأمعاء ويتلفها، ما يؤدي بدوره إلى توقف العضلات عن العمل.

وتشمل أعراض ذلك الشعور بالغثيان وآلام البطن المستمرة والقيء بكميات كبيرة والإمساك، ولكن كلما تم اكتشاف السرطان مبكرًا، كان العلاج والتعافي أسرع.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان