إعلان

صحتك في رمضان.. 4 علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بمرض كبدي خطير

09:31 م السبت 25 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء مرسي

الكبد من أهم أعضاء الجسم ويقع في الجزء الأيمن العلوي من البطن ويجلس أسفل القفص الصدري مباشرةً، ولكونه ضروريًا لعملية الهضم وتخليص الجسم من المواد السامة، يجب الحفاظ عليه.

ويحدث تليف الكبد أو تندبه بسبب تلف العضو على المدى الطوي، حيث يمنعه النسيج الندبي من العمل بشكل صحيح، ما يتسبب في تليفه.

وتختلف مضاعفات أمراض الكبد اعتمادًا على سبب المشكلة، ومع ذلك، فإن تأخر علاجه قد يجعله حالة مهددة للحياة، وفيما يلي علامات تحذيرية لتليف الكبد يجب ألا تتجاهلها أبدًا، وفقا لموقع "تايمز ناو نيوز".

اصفرار الجلد والعينين:

من إحدى العلامات والأعراض الأكثر وضوحًا لتليف الكبد والتي يسهل رصدها هي اصفرار الجلد وبياض العين، حيث يتراكم البيليروبين، وهو نفايات ناتجة عن تدمير خلايا الدم الحمراء في الدم وينتج عنه اصفرار اللون عندما يكون الكبد غير قادر على معالجته.

ومع تدهور وظائف الكبد، قد يجد الجسم صعوبة في القيام بمهام التمثيل الغذائي، ما يسبب الشعور بالتعب المزمن والضعف والإرهاق.

النزيف المعدي:

تليف الكبد يتسبب في فتح القنوات الوريدية، خاصة أسفل المريء ما يجعلك تشعر بالغثيان والقيء، وفي بعض الأحيان قد ترى دمًا في البراز بسبب هذا.

ومع استمرار تدهور هذا العضو ينتج جسمك بروتينات أقل لتخثر الدم، ما يجعل من السهل السيطرة على النزيف داخليًا وخارجيًا، كما يتسبب تراكم السوائل في المعدة أيضًا في حدوث انتفاخ شديد وألم.

اعتلال الدماغ الكبدي:

يحدث اعتلال الدماغ الكبدي أو تغيرات في الحالة العقلية عندما تعاني من تليف الكبد، ويقول الأطباء إن الكبد السيئ يكون سببًا للتوتر والقلق والارتباك ومشاكل الذاكرة.

وعندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، تبدأ السموم غير المفلترة في التراكم في مجرى الدم، ما يسبب مشاكل صحية عقلية.

التعب والإرهاق:

مع تدهور وظائف الكبد، قد تكون هناك علامات على التعب المستمر والإرهاق والإرهاق الذي قد تشعر به طوال الوقت، بالإضافة إلى إنك

لن تكون قادرًا على القيام بمهام التمثيل الغذائي الحاسمة، ما يسبب لك التعب طوال الوقت، على الرغم من أخذ قسط كافٍ من الراحة.

أسباب تليف الكبد :

وفقًا للخدمات الصحية الوطنية، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لتليف الكبد هي:

تعاطي الكحول لسنوات عديدة.

الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي.

يسبب التهاب الكبد الدهني غير الكحولي أو NASH تراكم الدهون الزائدة في الكبد.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان