إعلان

سلي صيامك.. ما القصة وراء ضرب مدفع رمضان قبل الإفطار؟

10:02 ص الأربعاء 20 أبريل 2022

مدفع رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نور جمال

كل شيء في مصر تقريبًا له خلفية تاريخية، والعديد من القصص الشعبية التي انتقلت إلينا عبر الأجيال المختلفة، ومن بين هذه القصص هو ضرب مدفع رمضان.

هي قصة مصرية قديمة تتعلق بشهر رمضان المبارك، وقد ارتبطت دائمًا بلحظات سعيدة لملايين المصريين، ولكن هل تساءلت يوماً عن السبب وراء ضرب مدفع رمضان.

"مصراوي" يعرض لكم القصة وراءه، كما ورد في كتاب "شهر رمضان في الجاهلية والإسلام" للكاتب أحمد المنزلاوي.

يُطلق مدفع رمضان عند غروب الشمس كل يوم خلال الشهر الفضيل ليعلن الفطر، وبعد توقف دام قرابة 30 عامًا، أعلنت وزارة السياحة والآثار عن إطلاق المدفع الرمضاني مجددًا من ميدان متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان في السابق.

وعلى الرغم من مرور 30 ​​عامًا على تعليقه، إلا أنه ظل في قلوب وعقول المصريين، حيث أصبح تقليدًا راسخًا وجانبًا من جوانب الشهر الفضيل.

فما هي القصة؟

تروي إحدى الروايات أن مدفع رمضان يعود إلى عهد السلطان المملوكي، عندما أراد تجربة مدفع جديد وانتهى به الأمر بتجربة إطلاقه عند غروب الشمس في أول يوم من رمضان عام 1467 م.

وهذا جعل الناس يعتقدون أن السلطان قد تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن وقت الإفطار قد حان.

وخرجت جماهير الشعب إلى مقر الحكومة لشكره على الابتكار الجيد الذي قدمه، وعندما رأى السلطان سعادتهم، قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم للاحتفال بوقت انتهاء الصوم.

وهناك قصة أخرى تحكي عن بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل كانوا يجربون أحد المدافع، وقد أطلقت منه قذيفة دقت في سماء القاهرة.

حدث هذا في نفس وقت آذان المغرب للصلاة (آذان) في أول يوم من رمضان، مما جعل الناس يعتقدون أن الخديوي كان يتبع تقليدًا جديدًا لإعلان وقت الإفطار.

ولما علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث أعجبت بالفكرة وطلبت من الخديوي إصدار قرار بجعل إطلاق المدفع عادة رمضانية جديدة، وكانت تعرف حينها باسم الحجة فاطمة، وبعد ذلك أضيف إطلاقه إلى أعياد السحور والعطلات الرسمية.

ويعتقد أنه تم تغيير المدفع أكثر من مرة ونقله إلى أكثر من مكان، وهو معروض حاليا بساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان