إعلان

استمتع بتناول الإفطار وانقص وزنك.. هكذا يمكنك تقليل رغبتك بالطعام

03:00 م الجمعة 30 أبريل 2021

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هند خليفة

يعد فقدان الوزن أمرًا صعبًا في أفضل الأوقات، ولكن بشكل خاص أثناء شهر رمضان يكون الطعام هو أحد الأمور المؤكدة والواضحة الوحيدة التي يتمتع بها الكثير من الناس، ومع ذلك، لا يزال بإمكانك الاستمتاع بتناول الوجبات الخفيفة خلال أيام الشهر المبارك، إذا قمت بإجراء مقايضات بسيطة صحية .

يمكن الاستمتاع بتناول الوجبات الخفيفة كجزء من نمط حياة صحي إذا تم القيام به بشكل صحيح، فتجعلك بعض الوجبات الخفيفة تشتهي المزيد من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، بينما يتركك البعض الآخر تشعر بالشبع ويمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاجها.

وفي هذا الإطار شاركت خبيرة التغذية كيم بومان، نصائحها حول كيفية تناول وجبة خفيفة بشكل أكثر ذكاءً على مدار اليوم وتقليل الرغبة الشديدة، لتوصي باستبدال الوجبات الخفيفة التي تحتوي على الكربوهيدرات بالأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، وفقًا لموقع express.

قالت كيم: "إن تجنب الوجبات الخفيفة المصنعة أمر أساسي عندما يتعلق الأمر بتقليل الرغبة الشديدة.. فنشعر جميعًا بالرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة السكرية أو المالحة، ولكن تحضير وجباتك الخفيفة الغنية بالبروتين والألياف هو طريقة رائعة للحد من هذه الرغبة الشديدة والالتزام بنظام غذائي صحي".

وأوضحت أن الوجبات الخفيفة المصنعة مثل رقائق البطاطس والمعجنات "تفتقر إلى القيمة الغذائية" ويمكن أن تؤدي إلى "اختلال توازن السكر في الدم"، متابعة:"بدلاً من إرضاء الجوع، غالبًا ما تجعلنا هذه الأطعمة نشعر بالجوع، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة تناول هذه الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية."

إضافة المزيد من البروتين والألياف إلى نظامك الغذائي، وكلاهما يقلل من الرغبة الشديدة ولكن أيضًا يحد من شهيتك، لتوصي كيم بفعل ذلك عن طريق تناولهما على الإفطار أو كوجبة خفيفة.

قالت خبير التغذية: "إن موازنة سكر الدم أول شيء على الإفطار أمر ضروري للحد من الرغبة الشديدة في تناول السكر باقي اليوم"، لافتة إلى أن كل من البروتين والألياف يزيدان الشبع عن طريق إضافة كثافة مغذية لوجبة الإفطار.

"هذا يعني أن أي وجبات خفيفة حلوة قد تنغمس فيها لاحقًا لن تؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، بدلاً من السماح لك بالاستمتاع بها باعتدال."

نصحت كيم بتناول بياض البيض المخفوق مع السبانخ والبطاطا الحلوة كوجبة إفطار كبيرة، أو إذا كنت تفضل شيئًا أصغر، فإن الشوفان الملفوف مع القليل من الزبادي اليوناني العادي والمغطى بالتوت والمكسرات والبذور هو الخيار الأمثل.

وأوضحت أن تناول الحلويات أول شيء في الإفطار دون إضافة أي بروتين أو ألياف هو "مشكلة" بسبب حقيقة أن السكر يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم، قائلة: "الأطعمة التي تفتقر إلى البروتين والألياف، مثل البسكويت، والكعك، والمعجنات، يتم هضمها بسرعة داخل الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم والأنسولين".

وتابعت:"هذا لا يؤدي فقط إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، ولكنه يجعل من الصعب للغاية مقاومة الإغراء حيث نبدأ في الشعور بالجوع بعد فترة وجيزة من الاستهلاك."

هناك طريقة أخرى لكبح شهيتك على مدار اليوم، وتمكينك من الالتزام بنظام غذائي صحي، وهي الحفاظ على النشاط وشرب الماء بانتظام، فأوضحت كيم: "الحركة النشطة هي عنصر أساسي للبقاء تحت المساءلة".

واستطردت: "حتى من 15 إلى 20 دقيقة فقط من التمارين اليومية يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي وتقليل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة باستمرار على الأطعمة السكرية."

أما بالنسبة للمياه، فقد أوصت كيم بشرب ما لا يقل عن لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا، مما سيمنع الجفاف، قائلة: "عندما نشعر بالعطش، نكون قد وصلنا بالفعل إلى حالة من الجفاف، وهو سبب شائع للرغبة الشديدة في تناول السكر".

طريقة أخرى للاستمتاع بوجبات خفيفة صحية هي صنعها بنفسك، فتنصح بتناول الخبز المصنوع من مصادر السكر الطبيعية، مثل عسل مانوكا الخام أو التمر أو الفاكهة، وإذا كنت ترغب في إضافة الشوكولاتة إلى المزيج، فإن الشوكولاتة الداكنة هي الأفضل لأنها مصدر غني بالكاكاو وتحتوي على مضادات أكسدة أكثر من شوكولاتة الحليب.

بالنسبة للدقيق، اختر بديلًا كثيفًا للعناصر الغذائية للدقيق الأبيض، مثل دقيق اللوز أو جوز الهند أو دقيق الحنطة السوداء.

اقرأ أيضًا شاهد.. أخطاء في أزياء ومكياج 6 مسلسلات من دراما رمضان

اقرأ أيضًا سلي صيامك.. لماذا يختار الناموس بعض الناس ويلدغهم أكثر من غيرهم؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان