إعلان

5 أشياء احذرها أثناء وبعد السحور مباشرة.. "نفعلها دون أن ندري خطورتها"

01:01 ص الجمعة 23 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

هناك العديد من العادات الخاطئة التي دأب عليها الكثيرون في شهر رمضان، ومنها مثلا السحور ثم النوم بعدها مباشرة، وغيرها من الأمور التي يجب الالتفات إليها، وهي كالتالي:

1-النوم مباشرة

يتعرض الصائم لمخاطر كبيرة إذا نام مباشرة بعد وجبة السحور في شهر رمضان، حيث أنه يتسبب في عودة حمض المعدة إلى الجزء الخلفي من المريء ما قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل أخرى خطيرة، منها: تراكم الدهون إذ تسبب الأطعمة الدهنية زيادة في الوزن خاصة أثناء النوم المباشر بعد السحور، فالجسم في حالة النوم لا يستهلك الكثير من الطاقة، فتزيد بذلك مستويات هرمون "الجار درقي"، ما يجعلك تشعر بالجوع عند الاستيقاظ، وبالتالي تتناول كميات أكبر من الطعام، وفقا لـ"سبوتنيك".

وكذلك زيادة حمض المعدة حيث تزداد العصارة الهضمة عند دخول الطعام إلى الجهاز الهضمي، لذلك فإن لم يكنالطعام مطحونًا، يتسبب حمض المعدة في حرقة في الجدار الداخلي له.

وأيضًا النوبات القلبية حيث يعد الأكل قبل النوم مباشرة أحد أسباب النوبات، إذ تحدث عند محاولة الجسم تقسيم تدفق الدم بين الدماغ والمعدة، التي تعمل على الهضم، وعلى المدى الطويل، تقلل هذه العملية من تدفق الأوكسجين إلى الدماغ، مسببة النوبات القلبية.

2- أطعمة ومشروبات لا تتناولها على السحور

هناك الكثير من الأطعمة والمشروبات يفضل عدم تناولها خلال وجبة السحور حتى تتجنب الشعور بالعطش والإرهاق خلال ساعات الصيام.

وجاءت أبرز المشروبات التي تحتوي على "الكافيين"، ويسبب تناولها في السحور الأرق كما أنها تسبب جفاف الجسم، وكذلك "المشروبات الغازية" حيث تحتوي على الكربون الذي يتسبب في الشعور بالامتلاء وانتفاخ المعدة.

أما المأكولات فتأتي الحلويات في المقدمة حيث تحفز البنكرياس على حرق السكريات، فتنخفض نسبة السكر في الدم ويزيد الشعور بالجوع والعطش، وكذلك "المخللات" وتحتوي على نسبة عالية من الأملاح فتزيد الشعور بالعطش، وأيضًا "اللحوم" إذ تكون صعبة الهضم وتسبب جفاف الجسم، خاصة إذا كانت مطهية بكم كبير من البهارات مما يشعرنا بالعطش.

3- الإكثار من الكربوهيدرات

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات سريعة الهضم وتتسبب بالعطش وزيادة الوزن، كما أنها لا تحتوي على المواد الغذائية الأساسية لوجبة السحور، ويعد السكر والدقيق الأبيض بجانب المعجنات مثل الكعك والفطائر وغيرها من أبرز الأمثلة على الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة.

4- عدم تناول السحور

لا يعتبر عدم تناول السحور مضر بالجسم بنسبة كبيرة، إلا أنه يتسبب جفاف الجسم، والتعب والإرهاق والخمول طول ساعات الصيام.

5-الإفراط في الأكل

يؤدي ذلك إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، ومشاكل في القولون العصبي، والشعور بالخمول.

اقرأ أيضا: تشعر بالكسل خلال الصيام في رمضان؟.. إليك الحل

اقرأ أيضا: كيف تتجنب آلام القولون بعد الإفطار في رمضان؟

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان