تسجيل الدخول

إعلان

"روشتة عاطفية".. عمرو خالد للمتزوجين: هكذا تحافظون على الحب رغم منغصات الحياة

05:50 م الجمعة 07 مايو 2021

الدكتور عمرو خالد

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، إن مصدر الحب هو الله، فهو من غرس معنى الحب في قلوب البشرية، وحبك له يمدك برصيد وحدات كبيرة من الحب، موضحًا أن هذه الوحدات موجودة لدى كل البشر، لكن رصيدهم من الحب ينفذ أمام مادية الحياة وصعوبات الحياة.

وأضاف خالد في الحلقة الخامسة والعشرين من برنامجه الرمضاني "منازل الروح"، إن "حبك الله يمدك برصيد متجدد ووحدات عالية الطاقة من الحب ويوسع صدرك لمزيد من حب الناس، لو عشت بحب الله.. ستتعلم الحب في باقي الحياة.. مع زوجتك.. أولادك.. أهلك".

وأشار إلى أن حب الله يوسع الصدر، "يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا"، فأنت بحاجة للتزود بطاقة ربانية، حتى لا ينفد رصيدك من العاطفة، والله يتحدث عن العلاقة العاطفية بين الزوجين، فيقول: "وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحّ"، وكأنه يقول: بخل النفوس أسوأ من بخل الجيوب.

حب الله وفن التوهج

أكد خالد أن حب الله يجعلك متوهجًا، وذكر الله يعطيك طاقة، لتكون متوهجًا كالشمس، والقرآن يقول: "وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ"، نضرتها مصدرها النظر إلى الله، والإحسان معناه: أن تعبد الله كأنك تراه، لذا فالإحسان يجعلك متوهجًا، هذا التوهج يجعل الناس تحبك، فتزداد توهجًا.

وقال إن "التوهج حالة نفسية، روحية، عقلية، تكتنف وجودنا وتتسلل إلى جوارحنا وتجعلنا محل إنارة واستنارة دائمة! فتلمع أعيننا، يُشد جلدنا، يُشذب فكرنا فتنطلق كلماتنا دومًا ذات معنى إيجابيًا، فنمشى منارات ترسل لمعات من الأمل والفكر والإيجابية للآخرين".

وأوضح أن "التوهج يجعلنا حركة في المكان والزمان، نواجه الحياة بصعوباتها ظروفها، تحدياتها، أزماتها، لينطلق الحل من داخلنا بعفوية وبساطة وعمق. التوهج يحول أفكارنا ومشاعرنا وخيالاتنا وتوقعتنا إلى ماء يتشكل بقوة ما يطلبه! فيكون وجودنا طبيعيًا، مقبولًا، شفافًا، ثريًا، معطاءً، أبديًا، حيويًا! التوهج يجاوز بنا مفهوم الطاقة لأن نُستحث بكلمة أو موقف أو شخص أو حب، إلى أن نكون روحًا خالصة تشع وجودًا لمن حولنا".

محبة الله

قال خالد إن الدراسات العلمية أثبتت أن المبدع يستمتع بمواجهة التحديات وخوض المشاق والصعوبات وأنه يحركه الحب والإلهام، وحب الله هو أصل كل حب في الوجود، وهو أقوى حب يولد كل أنواع الحب الأخرى، فالحب يجعلك تبدع بصرف النظر عن الجزاء أو العائد أو رد فعل الناس.

وتابع: "محبتك الله ستفيض على باقي حياتك.. الحب هو أصل الكون وبالتالي فهو المغذي لباقي الصفات في الحياة.. كل الصفات الحلوة في علم النفس الإيجابي .. مصدرها ومولدها الحب.. هو أبوالصفات الحسنة في الحياة".

وشدد خالد على أن "الحب يؤدي لحياة أفضل وصحة أفضل.. الحب أصل العلاقات وليس العكس.. بدء العلاقة ليس هو الذي سيأتي بالحب، لكن وجود الحب بداخلك، هو الذي سيأتي بالعلاقة".

ووصف الحب بأنه "عملة العلاقة.. بدون حب يصبح الزواج غير ناجح.. بدون حب لن تعطي حبًا، لأنه فاقد الشيء لا يعطيه، لكن مفتقد الشيء يعطيه".

وقال إن "باربرا فردكسن"، أستاذة علم النفس الإيجابي تعرف الحب بأنه تناغم الإيجابيات بين طرفين.. أفضل ما لديك يتقابل مع أفضل ما في الطرف الآخر، لابد أن تكون ممتلئًا من داخلك.. لو كوب فارغ لا يمكن تسقي زرعه.

وذكر أن "الدراسات تقول إن الحب يؤدي بشكل تلقائي لفضائل أخرى: التسامح.. العفو.. هو المؤثر الأول في الدراسات في إيجابية كل العلاقات، فعلى الرغم من أن العلاقات الجيدة لابد فيها من أخطاء لكن الحب يؤدي لتسامح لتكتمل العلاقات".

ووصف خالد، العلاقة الزوجية بين النبي صلى الله عليه وسلم، والسيدة خديجة بأنها أعظم قصة حب في التاريخ، مشيرًا إلى أن السيدة عائشة أم المؤمنين كانت تغار منها وهي ميتة، فيما كان النبي يرد عليها، قائلاً: "واستني بمالها حين حرمني الناس، وصدقتني إذ كذبني الناس، ورزقني الله منها الولد إذ حرمنيه من النساء..".

وروى خالد كيف أنه عندما تعرض لسباب وشتائم على الإنترنت تلقى رسالة من نجله "علي" يقول له فيها: "سأظل سندك مدى الحياة"، واصفًا الرسالة التي لا زال يحتفظ بها بأنها أجمل شيء حصل عليه في الحياة.

كيف أعرف أن لدي علاقات طيبة؟

أوضح خالد أن "بابرا فردكسن" أجرت بحثًا كبيرًا انتهت فيه إلى أن هناك ثلاث علاقات جيدة: مع ناس تحبك، أو تشكرك، أمام علاقة سيئة، أو شخص يسبك.. لو النسبة 3: 1 فأنت تتمتع بصحة نفسية جيدة فقط ركز على الثلاثة الجيدين، واعمل مقاصة واخصم منهم الواحد السيئ تعيش راضيًا سعيدًا.. لو أن هناك ثلاثة يسبونك وواحدًا فقط يحبك، لكن مستوى حبه وإعجابًا بل كبير، وعلى الرغم من أن النسبة معكوسة 1: 3، لكن لقوه حبه أنت أيضًا تتمتع بصحة نفسية جيدة .. فقط ركز على هذا الواحد".

وقالت إنه "إذا عشت ثلاث تجارب جيدة أمام علاقة سلبية، فأنت صاحب علاقات جيدة ناجحة.. ابتسامة من شخص لا تعرفه في الشارع.. رسالة حلوة.. كلمة ود.. أمام شخص سبك على "السوشيال ميديا"، لكن له موقف رائع أمام ثلاثة آخرين سبوك، لأن هناك القياس بالكيف وليس كم .. صديق مخلص، أو زوجة جدعة أكبر من مائة شتيمة عابرة.. إذًا النسبة 3: 1 في كم العلاقات الجيدة.. لكن لو أن أحدًا فعل معك شيئًا رائعًا وثلاثة سبوك، تكون النسبة 1: 3.. أنت لديك عندك علاقات جيدة. أرض أرض أرض".

ووصف خالد صاحب العلاقات الناجحة بأنه "دائمًا كوبه مملوء، ومنزلة حب الله ستصل بك للإحسان وتحقق لك صفة رائعة للسعادة النفسية، حب الناس يحميك من القلق والتوتر والإحباط وتقوي شخصيتك للنجاح في الحياة.. لذا أنت بحاجة لأن تعيش بمنزلة حب الله".

فيديو قد يعجبك: