تسجيل الدخول

إعلان

لم أستطع ختم القرآن في رمضان فهل يجوز ختمه في العيد؟

03:29 م الأربعاء 12 مايو 2021

الدكتور أحمد وسام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سماح محمد:

أرسلت إحدى متابعات البث المباشر لدار الإفتاء على الصفحة الرسمية لها على فيسبوك تقول: "لم استطع ختم القرآن الكريم في رمضان نظرا لظروف صحية وكذلك رعاية الأطفال فهل يجوز لي استكمال الختمة في العيد؟" فأجابها الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية - مؤكدا أنه يجوز استكمال القراءة بعد رمضان، بل هو من أحب الأعمال إلى الله كما قال النبي ﷺ "الحال المرتحل".

واستشهد وسام بما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رجلاً قال: يارسول الله أي الأعمال أفضل؟ قال: الحال المرتحل. قال: يا رسول الله، وما الحال المرتحل؟ قال: يضرب من أول القرآن إلى آخره ومن آخره إلى أوله .

وتابع وسام إن الحرص مع الاستمرار على الورد اليومي من القرآن حتى يتم كل فترة من الزمن سواء كان في رمضان أو غير رمضان ختمة ثم يبدأ بأخرى من أحب الأعمال إلى الله تعالى وكذلك هذا الأمر رغب فيه النبي ﷺ

وختم أمين الفتوى إجابته على السؤال بالتأكيد على المداومة على قراءة القرآن طوال العام وليس فى رمضان فقط لحال البعض، ودعا فضيلته لعموم المسلمين قائلا: "اللهم أجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا وشفاء صدورنا ، وان يرزقنا جميعا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيه عنا، اللهم أعنا جميعا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك".

اقرأ أيضاً..

- هل يجوز ختم القرآن لشخص حي؟.. أمين الفتوى يجيب

- هل يستحب ختم القرآن في صلاة التراويح؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: