إعلان

بالفيديو| الأزهر للفتوى: تبييت النية بالصيام كل ليلة في رمضان مستحب

07:02 م الخميس 15 أبريل 2021

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

"بالقرآن اهتديت".. حلقات يقدمها لكم مصراوي بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء، حول كل ما يخص شهر رمضان المبارك من فتاوى وتوضيح الأحكام الشرعية الخاصة بالشهر الفضيل.. ومنها: هل يجب تبييت نية الصيام كل ليلة في رمضان أم انه تكفي نية واحدة لصيام من أول الشهر؟

قال الشيخ محمد سمير صديق، عضو مركز الأزهر للفتوى الالكترونية، في هذا الأمر، إنه من المعلوم أنه لابد من النية في العبادات، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}،[ البينة:5].

وبقول النبي-صلي الله علية وسلم-" إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ".

وأضاف صديق أن الصيام من أجل العبادات ولذلك لابد فيه من النية ولا يصح بدونها، مشيرا إلى ان هذه النية تكون محلها القلب ولا يشترط التلفظ بها.

وأوضح عضو الازهر أن وقت هذه النية يكون من بعد غروب الشمس الى طلوع الفجر، ولذلك لو نوى الانسان الصيام في أي ساعة من الليل أجزاه ذلك، حتى لو تسحر الإنسان أو شرب في أي جزء من الليل بنية الصيام كانت هذه النية تكفي.

وأما عن تبييت نية الصيام لكل ليلة في رمضان أم تكفي نية واحدة لصيام الشهر كله، فأكد صديق أن هذه المسألة محل خلاف بين الفقهاء، والمختار للفتوى أنه تكفي نيه واحدة لصيام الشهر كلة ما دام الانسان قد نوى صيام الشهر كله من أول ليلة في رمضان، ولكن يستحب للإنسان ان يجدد النية في كل ليلة من رمضان خروجا من خلاف العلماء، فإن القاعدة تقول إن الخروج من الخلاف مستحب.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان