إعلان

هلال رمضان.. 4 دول عربية تعلن غدا بداية الشهر وعُمان تخالف

06:24 م الأحد 10 مارس 2024

استطلاع هلال شهر رمضان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


مصراوي

تعتبر رؤية هلال شهر رمضان المبارك من اللحظات المهمة التي ينتظرها المسلمون سنوياً، حيث تعلن الدول العربية موعد بداية الصوم بناءً على رؤية الهلال الجديد.

وفي هذا السياق، أعلنت 4 دول عربية بشكل رسمي غدًا بداية لشهر رمضان، بينما خالفهم إعلان سلطنة عمان التي أعلنت بعد غد الثلاثاء غرة شهر رمضان المبارك.

وتعدّ المملكة العربية السعودية من بين الدول الرائدة في الإعلان عن بداية شهر رمضان، إذ تنظم هيئة الرصد الفلكي في المملكة جهودًا مكثفة لتحري رؤية الهلال، وقد أعلنت السعودية رسمياً أن يوم غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وعقب إعلان السعودية، أكدت دولة الإمارات ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، موضحة أن يوم غد هو أيضاً أول أيام الصوم.

كذلك أعلنت دولة الكويت أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، لافتة إلى أن غدا الاثنين هو غرّة شهر رمضان المبارك.

بينما قامت سلطنة عمان في خطوة غير متوقعة، بإعلان تاريخ مختلف لبداية شهر رمضان، إذ أعلنت السلطنة أن يوم الغد لن يكون أول أيام الشهر الكريم، وبذلك تخالف الإعلانات الرسمية التي صدرت عن بعض الدول العربية الأخرى.

وتتزايد التحديات والتعقيدات في عملية تحديد بداية شهر رمضان المبارك، حيث تختلف الطرق المتبعة في رؤية الهلال والإعلان عن النتائج.

ومن بين هذه الطرق التي يتم اتباعها في استطلاع الهلال، الرؤية المباشرة التي يتم فيها استطلاع الهلال بالعين المجردة، والحسابات الفلكية والتي تعتمد فيها بعض الهيئات على حساب تقويم فلكي لتحديد بداية الشهر، والحسابات الرياضية والتي يرتكز العلماء في إجرائها على بعض العمليات الحسابية التي تعتمد على زاوية ميل القمر والشمس، التحديد الفلكي المسبق وهي الطريقة التي يقوم فيها المختصون بتحديد بداية الأشهر في وقت سابق من العام.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: