تسجيل الدخول

إعلان

بالقرآن اهتديت| للصيام سنن كثيرة يوضحها الأزهر للفتوى

11:50 م الأحد 18 أبريل 2021

القرآن الكريم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب -محمد قادوس:

"بالقرآن اهتديت" .. حلقات يقدمها لكم مصراوي بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والافتاء، حول كل ما يخص شهر رمضان المبارك من فتاوى وتوضيح الأحكام الشرعية الخاصة بالشهر الفضيل.. ومنها: سنن الصيام، تعرف عليها، في الفيديو المرفق:

قال الشيخ محمود عويس، عضو مركز الازهر العالمي للرصد والافتاء الالكتروني، ان للصيام سننا كثيرة ينبغي علي المسلم ان يفعلها اقتداء بسيدنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ومن أولى هذه السنن تعجيل الفطر فعندما تتحقق علامة الغروب أو يؤذن المؤذن للمغرب علي الانسان ان يفطر ولا ينبغي له ان يؤخر هذا الفطر، مستشهدا في ذلك بقول النبي- صلى الله عليه وسلم-" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر".

وأضاف عويس، عبر فيديو خاص نشره مصراوي عبر صفحته على يوتيوب، بأنه من سنن الصيام أيضا ان يفطر الانسان علي رطب او علي تمرات او علي جرعه ماء في اول الإفطار، ثم يدعو بهذا الدعاء الوارد عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم-" اللهم لك صمت وعلى رزقك افطرت وبك آمنت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر ان شاء الله".

وأوضح عضو الازهر أن من سنن الصيام أيضا السحور، وهو ما أوصانا به النبي-صلى الله عليه وسلم- فقال" تسحروا فإن في السحور بركة"، مشيرا إلى أنه عندما يتسحر الإنسان تصيبه بركة النبي ويتقوى جسده على الصيام وعبادة الله.

وبين عويس أن من سنن الصيام أيضا تأخير السحور إلى قبيل أذان الفجر، فلا ينبغي على المسلم ان يتسحر من أول الليل، وهذا لأن الصحابة- رضي الله عنهم- كانوا يتسحرون وينتهوا من سحورهم حتى يبقي على أذان الفجر قدر قراءة خمسين آية.

ومن سنن الصيام أيضا إفطار الصائم، والمسلم الذي يفطر الصائم يكون له أجر كبير جدا أرشدنا اليه النبي- صلى الله عليه وسلم- فقال" من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء".

والاعتكاف أيضا يكون من سنن الصيام، وهو ان يعتكف المسلم في العشر الأواخر من رمضان في المسجد وهذا أمر كان يفعله النبي ولم يتركه اطلاقاً حتى انتقل إلى الرفيق الأعلى، ولكن في هذه الأوقات وفي ظل فيروس كورونا المنتشر على مستوى العالم، قامت السلطات بمنع الاعتكاف حرصا منهم على حياة الانسان، وهو مقصد شرعي من مقاصد الشريعة الإسلامية التي جاءت للحفاظ على حياة الناس فلا يشرع الاعتكاف في هذا الوقت وفي هذا الوباء.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: