إعلان

قبل "النهاية".. أعمال فنية أزعجت إسرائيل

03:48 م الإثنين 27 أبريل 2020

أعمال فنية أزعجت إسرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال الجيوشي:

هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية مسلسل "النهاية"، ووصفت أحداثه بأنها مؤسفة وغير مقبولة، إذ جاء بالحلقة الأولى من المسلسل مشهدا يتعلم فيه الأطفال عام 2120 درس "تحرير القدس"، وفيه يوضح المعلم كيف تم تدمير إسرائيل في الحرب بعد أقل من 100 عام على قيامها.

"النهاية" ليس العمل الفني الوحيد، الذي يزعج إسرائيل، وتعلن اعتراضها عليه، ولكن هناك عدد من الأعمال التي أعلنت إسرائيل اعتراضها عليها، أبرزها:

فرقة ناجي عطالله

مسلسل "فرقة ناجي عطالله" للزعيم عادل إمام، عرض عام 2012، عن أحد الدبلوماسيين الذين يعيشون في اسرائيل، ويتم النصب عليه هناك، فيقرر سرقة البنك الذي تحفظ على أمواله بمساعدة فرقة من الشباب.

وقد اعترضت اسرائيل وقتها على هذا العام، من خلال عدد من الصحف، واعتبرت أنه يظهر المجتمع الإسرائيلي على أنه مجتمع عنصري يفرق بين اليهود الشرقيين والغربيين، ويظهر اليهود أنهم بخلاء ومحتلون.

السفارة في العمارة

الفيلم الكوميدي "السفارة في العمارة" للزعيم عادل إمام، عرض عام 2005، ويحكي الفيلم قصة شريف خيري الذي يعود من الإمارات فيجد أن الشقة المجاورة له هي السفارة الإسرائيلية، وتتوالى الأحداث حتى يقوم برفع قضية لطرد السفارة من العمارة.

وبعد عرض الفيلم اعترض السفير الإسرائيلي بالقاهرة شالوم كوهين، وطلب من وزير الثقافة وقتها فاروق حسني بإيقاف عرض الفيلم، لأنه يسيئ للعلاقات المصرية الإسرائيلية على حد قوله.

فارس بلا جواد

عرض مسلسل "فارس بلا جواد" عام 2002، وهو من أكثر الأعمال التي أثارت جدلا كبيرا وقتها، كما أثارت غضب إسرائيل، والمسلسل يناقش قضية الصراع العربي الإسرائيلي، ونشأة الصهيونية وبروتوكولات صهيون.

ووقتها اتهمته اسرائيل بمعاداة السامية، وقالت وزارة الخارجية وقتها إن المسلسل يتعارض مع اتفاقية السلام، ويحرض على الكراهية بين البلدين، وطالب حاخام الأشكيناز وقتها بسحب سفير إسرائيل لدى مصر.

حارة اليهود

عرض مسلسل "حارة اليهود" عام 2015، ويتحدث عن تركيبة المجتمع المصري في توقيت حساس وهو حرب فلسطين، وعلاقة حب بين شاب مصري مسلم، وشابة مصرية يهودية.

وشنت السفارة الإسرائيلة لدى مصر، هجوما على المسلسل، واتهمته بالتحريض على إسرائيل، واستخدام الشخصيات الإنسانية ليهود الحارة كقناع لمعاداة إسرائيل، وكأنها عدو يريد الفتك بالجميع.

الممر

فيلم "الممر" عرض العام الماضي، وحقق نجاحا كبيرا، وتبدأ أحداثه بنكسة يونيو 1967، مرورا بعملية تقوم بها فرقة مصرية، وتنجح في تحرير زملائهم من الجنود والظباط.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن الفيلم يذكر الشعب المصري بأن إسرائيل عدو حقيقي للمصريين والشعوب العربية، وهو ما يتنافى مع اتفاقية السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل.

ربع مشكل

شخصية "ليشع" و"سمعان" في مسلسل "ربع مشكل"، الذي عرض للمرة الأولى عام 2010، أثار غضب إسرائيل، واتهم التليفزيون الإسرائيلي فريق العمل وقتها بمعاداة السامية، خاصة أنه يظهر الإسرائليين أنهم أغبياء وبخلاء.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان