إعلان

قبل "الاختيار".. كيف عبّرت الدراما المصرية عن البطولات الحربية؟

03:41 م الإثنين 27 أبريل 2020

الاختيار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-رنا الجميعي:

أعاد مسلسل "الاختيار" عن قصة العقيد أركان حرب أحمد صابر المنسي، قائد كتيبة 103 صاعقة، الذي استشهد في كمين مربع البرث بمدينة رفح عام 2017، إلى أزهان المشاهدين الأعمال الدرامية التي تروي بطولات أفراد القوات المسلحة، والمخابرات العامة المصرية.

تلك هي المرة الأولى في الدراما المصرية، موسم رمضان 2020، التي يتم الحديث فيها عن بطولات أحد القادة الجيش أمام تنظيم إرهابي، إذ كانت الدراما المصرية قبل ذلك تنقل قصصا حقيقية من ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، وبطولات ضباط المخابرات المصرية.

1

دموع في عيون وقحة

من بين تلك المسلسلات، كان مسلسل "دموع في عيون وقحة"، المعروض في يولي 1980، ويحكي عن قصة البطل أحمد الهوان، واسمه في المسلسل "جمعة الشوان"، الذي قام بدوره عادل إمام، وتتلخص القصة في حكاية جمعة الذي يعمل في ميناء السويس، وحاول جهاز الموساد الإسرائيلي تجنيده، ولكن بدافع من وطنيته يقوم بإبلاغ أجهزة الأمن المصرية، ويطلبون منه لعب نفس الدور كعميل مزدوج، ويقوم بإمداد اسرائيل بمعلومات مغلوطة كانت واحد من الأسباب في نصر أكتوبر، المسلسل قصة وحوار صالح مرسي، وإخراج يحيى العلمي.

2

رأفت الهجان

سنة 1988 تم عرض الجزء الأول من مسلسل "رأفت الهجان"، وهو قصة لصالح مرسي مستوحاة من قصة البطل المصري "رفعت علي سليمان الجمال"، قام بتمثيلها محمود عبد العزيز، والذي عمل كجاسوس تم زرعه داخل جهاز الموساد الإسرائيلي، وعرض جزئين آخرين من المسلسل حتى منتصف التسعينيات.

3

الثعلب

ويتناول المسلسل إحدى عمليات الفريق "رفعت جبريل"، حينما كان يعمل ضابطًا، قبل أن يكون مدير المخابرات المصرية، قد قام بدوره نور الشريف، ومن إخراج أحمد خضر، وتم عرضه عام 1993.

4

السقوط في بئر السبع

عن قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، وهي حكاية للبطلة "انشراح موسى"، وزوجها اللذان تم تجنيدهما لصالح إسرائيل، والمسلسل عن رواية "إبراهيم وانشراح" للكاتب عبد الرحمن فهمي، وتم عرضه في مارس 1995.

5

الحفار

بعد النكسة قامت المخابرات المصرية بتدمير حفار ضخم اسمه "كينتنج 1"، وكانت قد أحضرته إسرائيل للتنقيب عن البترول في سيناء ، تلك القصة تم تقديمها من خلال مسلسل "الحفار"، الذي تم عرضه عام 1996، والقصة من تأليف صالح مرسي، وسيناريو وحوار بشير الديك.

6

وادي فيران

يختلف ذلك المسلسل عن البقية، حيث يعرض قصة مقاومة بدو سيناء ضد الاحتلال الإسرائيلي، في الفترة ما بين نكسة يونيو 1967 حتى حرب أكتوبر 1973، ويستمد أحداثه من واقعة حقيقية حدثت في منطقة جنوب سيناء، وتم عرضه عام 1998.

7

العميل 1001

في 2005 كان للدراما عمل آخر في الموسم الرمضان عن قصة حقيقية للجاسوس المصري عمرو طلبة وقام بالتأليف الكاتب نبيل فاروق، عن حكاية تغلغل طلبة في المجتمع الإسرائيلي، وكيف وصل حتى الجيش الإسرائيلي قبل حرب أكتوبر، وقام بدوره الممثل مصطفى شعبان.

8

حرب الجواسيس

عن قصة حقيقية للبطلة سامية فهمي، التي تقوم بدورها منة شلبي، ويحكي المسلسل الذي عرض عام 2009، قصة السيدة التي تقرر التعاون مع المخابرات المصرية، ويتم تجنيدها لصالح الموساد.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان